ترجمات عبرية

يديعوت– بقلم يوسي يهوشع- – بين تقصيرين

 يديعوت– بقلم  يوسي يهوشع– 24/9/2020

مثلما في حرب يوم الغفران هكذا في الحرب ضد الكورونا اخفقت القيادة في التصدي لمهامها وانشغلت بامورها الخاصة في ظل اضعاف ثقة الجمهور بها. على هذه القيادة ان تتنحى وتسمح لغيرها بان تقود المعركة دون حسابات واعتبارات شخصية “.

جاءت  الموجة الاولى في نيسان  1973.  فقد بدأت  التقارير الاستخبارية عن  نية مصر  وسوريا شن  حرب ضد اسرائيل تتراكم وتقلق  جهاز الامن. في شعبة الاستخبارات “امان” قدروا بان احتمال الحرب متدنٍ ولكن في قمة القيادة السياسية والعسكرية تقررت مع ذلك خطوات تأهب هامة بكلفة عالية.

في  ايار 1973، انتشرت قوات الجيش الاسرائيلية النظامية في الجبهات.  وأقرت الحكومة تجنيد عشرة الاف من رجال الاحتياط. واخرجت دبابات ومدافع من المخازن  واعدت للاستخدام. وتسرعت اعمال البنى التحتية في هضبة الجولان، واقيمت قيادة فرقة احتياط جديدة، في مجموعة اوامر تلقت اسم “تأهب  أزرق  أبيض”.  

ولما لم يأتِ الهجوم المتوقع،  فقد بدأت حالة التأهب  تنخفض في حزيران الى ان ازيلت تماما في آب 1973.  وتعززت مكانة شعبة الاستخبارات  التي ادعت على طول الطريق بان مصر غير معنية باستئناف الحرب مع اسرائيل، في اوساط اصحاب القرار. وكان هذا هو احد الاسباب التي جعلت قمة القيادة الاسرائيلية تتمترس في ذاك المفهوم الشهير الذي  سيتحطم بالدم  بعد شهرين من ذلك.  

اذا ما قارنا تلك الفترة  مع هذه الايام، فان لحظة ازالة حالة التأهب الاولى هي النقطة التي اعلنت فيها رئيسة الوزراء غولدامائير للمواطنين القلقين وللقوات المتحفزة ان “عيشوا حياتكم” كي تربح بضع نقاط في الجمهور.  والصافرة في ظهيرة ذاك السبت اللعين في الساعة 14:00، هي اللحظة التي دخل فيها  مواطنو اسرائيل  الى الاغلاق الثاني فيما أن جهاز الصحة في وضع خطير على شفا الانهيار. متأخر جدا. هذان هما تقصيران  كان يمكن منعهما، والمسؤولية عنهما هي على حكومتين فاشلتين، وعلى كليهما يدفع المجتمع الاسرائيلي ثمنا لا يطاق. لقد استمرت حرب يوم الغفران اقل من ثلاثة اسابيع. اما التصدي للفيروس فهو معركة طويلة ومضنية لا نرى بعد نهايتها. وعلى استخلاص النتائج والدروس ان يتم كل يوم، تحت النار. ولكن في الوقت الذي تصرخ فيه عموم  المحافل المهنية، الاطباء، علماء الاوبئة والصحافيون في الاشهر الاخيرة كل يوم تقريبا عن ما هو السبيل الصحيح للانتصار على هذا الوباء،  فضل رئيس الوزراء الانشغال بالبقاء السياسي وتركيز البحث المرة تلو الاخرى على الجهاز القضائي، المستشار القانوني للحكومة والمظاهرات امام منزله في بلفور. وبدلا من أن يفعل ما ينبغي للزعيم أن يفعله في ساعة الحرب – ان يهجم الى الامام دون أن يجري حسابات الربح والخسارة –قيادتنا في هذه المعركة أغرقت نفسها بحسابات سياسية واصبحت ضعيفة ومترددة، في  الموقف من الوباء وفي عيون الجمهور على حد سواء.

لقد كتبت هذه الامور وقيلت المرة تلو الاخرى في النصف السنة الاخيرة هنا، في “يديعوت احرونوت” وفي وسائل اعلامية اخرى: اعداد منظومة تحقيقات وبائية؛ اقامة شبكة امان اقتصادية ناجعة وسريعة؛ تكيف جهاز التعليم مع التعلم في عصر  الكورونا (وليس  الاحاديث الفارغة عن “الكبسولات”)؛ تعزيز المستشفيات بالطواقم وبالاسرة؛ وضع خطة واهداف واضحة لمكافحة الفيروس؛ انفاذ فاعل  للتباعد الاجتماعي ووضع الكمامة؛ الحرب ضد خارقي التعليمات في كل  الفئات الاجتماعية.  لقد فهم الجميع ما ينبغي عمله، والكل صرخ، ولكن حكومة اسرائيل لم تستمع. مثلما في حينه، هكذا اليوم.  قيادتنا تتلبث، والمواطنون يدفعون الثمن.

مثلما هو الجيش جيش الشعب، فان هذه الحرب  ايضا لن ننتصر فيها دون التجند العام لمواطني اسرائيل. ولكن مشاركة الجمهور في الكفاح هو تحصيل  حاصل لثقته بالقيادة وبمؤسساتها. اما القيادة الحالية فتنشغل بتفكيك ثقة الجمهور بمؤسسات الدولة، وبعد ذلك تتهم  الجمهور بعدم طاعة التعليمات.  

بخلاف حرب  يوم الغفران، فان الحرب ضد الكورونا لن تنتهي بـ 19 يوما.  ليس لدينا الوقت لانتظار  لجان التحقيقوللافكار المتعلقة بـ “حساب النفس”.  وسواء كان رئيس الوزراء، أم رئيس الوزراء  البديل، فان من لا يستطيع قيادة الدولة في هذه الايام ويقف على رأس المعركة ويندفع الى الامام دون ان يجري حسابات عن وضعه، مطالب بان يتنحى جانبا ويسمح للاخرين بان يقودوا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى