ترجمات عبرية

يديعوت– بقلم  ناحوم برنياع – اولئك المسؤولون واولئك المذنبون

يديعوت– بقلم  ناحوم برنياع – 9/5/2021

 “اسباب عديدة لانفجار العنف الحالي في القدس. يتقاسم ابو مازن هذه الاسباب مع نتنياهو، مع الشرطة ومع مأساة الشيخ جراح التي تتمثل في ان اليهود يحق لهم استعادة املاكهم بينما العرب لا يستحقون ذلك “.

       يقال في صالح نتنياهو انه ليس ترامب: حتى لو قيض له ان يرحل، فانه لا يعتزم ان يخلف وراءه انهارا من الدم. فقضية نفق المبكى كان الحدث الصادم الذي استهل به ولايته كرئيس للوزراء في ايلول  1996. 17 جنديا من الجيش الاسرائيلي قتلوا في الاضطرابات ومئة فلسطيني، واضطرت الحكومة للموافقة على توسيع سيطرة الاوقاف في الحرم. نتنياهو ما كان ليريد أن ينهي ولايته بحدث مشابه.

       من  السهل  العثور على الاسباب التي ادت الى انفجار موجة العنف الحالية في القدس.  من الجانب  الفلسطيني، الهياج الديني الذي يتصاعد في شهر رمضان ويصل الى ذروته مع نهايته؛ فضلا عن ذلك، فان القرار البائس لابو مازن الاعلان عن الانتخابات في السلطة وقراره المتأخر لالغائها. وسواء اراد ذلك أم لم  يرد، دفع ابو مازن حماس الى اعمال ضد اسرائيل، في الضفة وفي القطاع ايضا.

من الجانب الاسرائيلي كان قرار الشرطة ابعاد الفلسطينيين عن ساحة باب العامود في فترة رمضان، القرار الذي ادى الى مواجهات زائدة بين شبان من شرقي  القدس وافراد الشرطة، وسخن الاجواء في خط التماس؛ والاساس، اخلاء العائلات العربية من حيث الشيخ جراح.

ابو مازن ابن الـ 85 هو آخر اعضاء القيادة التاريخية لـ م.ت.ف الذي يمسك بموقع سلطوي. وهو يتميز ايجابا عن زملائه، وأولا وقبل كل شيء عن عرفات، بسبب معارضته الثابتة والقاطعة للارهاب. ولكن الحكم المتواصل هو شر مريض لدى الفلسطينيين مثلما هو لدينا، وابو مازن كان ينبغي له أن يسمح  بتغيير  الحكم منذ زمن بعيد. فالدولة الفلسطينية المستقلة لن يقيمها. وتصريحاته في السنوات الاخيرة تبعد فقط الاحتمال في أن تقوم.

قصة الشيخ جراح هي مأساة من نوع آخر. في هذا الحي العربي الجميل، حي شمعون الصديق باسمه العبري – كان للجنة الطائفة الشرقية في القدس عدة قطع من الاراضي. في فترة الحكم الاردني بنيت على هذه القطاع بيوت لفلسطينيين. لاجئي حرب 1948. اسرائيل اصبحت صاحبة السيادة في المنطقة بعد حرب الايام الستة وضم شرقي القدس. هنا بدأت مسيرة يمكن ربما فهمها في الالتواءات القضائية، ولكن لا يمكن قبولها لا بتعابير اخلاقية ولا بتعابير عملية. فاليهود يمكنهم أن يستعيدوا ملكيتهم على العقارات التي كانوا يحوزونها في شرقي المدينة؛ اما العرب فلا يمكنهم ان يستعيدوا ملكيتهم على العقارات التي كانت لهم في غربي المدينة. الى هذا التمييز الفظ تدخل منظمات اليمين المتطرف، التي تسعى الى طرد السكان المحليين واشعال النار.

ايتمار بن غبير هو الهدية الاجمل التي قدمها رئيس وزراء اسرائيل لحماس. بفضل نتنياهو بات بن غبير نائبا. بفضل حصانته نجح في جعل المواجهات في الشيخ جراح حدثا فلسطينيا عاما.

هذا يحصل في حي يستضيف، على مسافة رمية حجر، القنصليات الاجنبية، مكاتب المنظمات الدولية، المقر القطري للشرطة وبعض من  الوزارات الحكومية. مناحم بيغن اراد ان ينقل مكتبه الى هناك. وقد غير رأيه في ضوء الاحتجاج الدولي والتهديدات بالمقاطعة من جانب زعماء اجانب. وسلم المكتب لوزير الامن الداخلي،  الذي يقيم فيه حتى اليوم.

مشكلة الشيخ جراح ينبغي أن تحل بتدخل حكومي: يمكن للحكومة أن تصادر قطع الاراضي، وتسمح  للسكان الحاليين بمواصلة السكن هناك. بغياب الحكومة، فان المحكمة العليا ملزمة بان تفعل هذا. هذا واجبها كمحكمة عدل عليا.

في كل الاحداث في القدس تجد الشرطة نفسها في الجبهة. القرار في ساحة باب العامود كان خطأ؛ القرار للدخول المسجد الاقصى كان على ما يبدو خطـأ: فقد خدم المحرضين. القرار بوقف باصات الحركة الاسلامية فقط عندما وصلت قريبا من القدس كان خطا. من جهة اخرى فان حقيقة أن المواجهات في الليلة بين الجمعة والسبت انتهت دون قتلى تدل على سلوك شرطي سليم. في مثل هذه الاوقات فان كل جنازة تزيد خطر الاشتعال الواسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى