يديعوت– بقلم شمعون شيفر - خمس نقاط للتفكير ، خط الفصل - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت– بقلم شمعون شيفر – خمس نقاط للتفكير ، خط الفصل

0 67

يديعوت– بقلم  شمعون شيفر – 22/11/2020

لقد أدار نتنياهو على مدى سنوات ولايته الطويلة في رئاسة الوزراء سياسة التظاهر بالتفاوض مع الفلسطينيين، ولكنه عمليا لم يقصد اقتسام المناطق مع السلطة الفلسطينية “.

1. منذ اسابيع ونحن نرافق بانفاس محبوسة ترددات بيني غانتس حول مسألة متى يعتزم تفكيك الشراكة مع الليكود واساسا متى سيصل الى الاعتراف بان عليه أن يشكل لجنة تفحص قضية الغواصات.

وللحقيقة، هذه مسائل هامشية. فماذا يهم اذا كان سيودع غانتس نتنياهو، او يخلي غابي اشكنازي مكانه في وزارة الخارجية. فعلى اي حال ليس لهما اي تأثير.

2. وبخلاف ذلك، فان لبيان وزير الخارجية بومبيو في أنه سيؤشر من الان فصاعدا على منتجات المستوطنات بانها “انتاج اسرائيل” معنى بعيد الاثر. زجاجة النبيذ الذي سلمت له في اثناء زيارته في مخمر بساغوت في بوابة بنيامين تؤشر الى خط فصل في كل ما يتعلق بترسيم الحدود في المناطق التي اضيفت لاسرائيل في 1967. يشكل هذا البيان بشكل شبه رسمي نهاية فكرة “الدولتين”. من الان فصاعدا قولوا: دولة واحدة للشعبين – وهذا نهائي. لقد أدار نتنياهو على مدى سنوات ولايته الطويلة في رئاسة الوزراء سياسة التظاهر بالتفاوض مع الفلسطينيين، ولكنه عمليا لم يقصد اقتسام المناطق مع السلطة الفلسطينية. ولا حاجة لانتظار المحاكمة التاريخية ومسموح القول ان نتنياهو سيسير في الطريق الذي رسمه ابوه الراحل، البروفيسور بنتسيون نتنياهو وبموجبه لا يجب التنازل عن اي ميلمتر من المناطق، ولن يستسلم للضغوط التي مارستها ادارات امريكية على اسرائيل في الطريق الى حل وسط.

3. الحقيقة، كل الحقيقة في جانب الاب، بنتسيون نتنياهو. ديفيد رمنيك، محرر مجلة “نيويوركر” الليبرالية ادخل في كتاب واحد بعض المقابلات الشاملة التي اجراها في سنوات عمليه في المجلة. وقبل بضعة ايام قرأت مرة اخرى المحادثات التي اجراها مع البروفيسور بنتسيون نتنياهو ومع ابنه بنيامين نتنياهو.

روى نتنياهو الابن بانه بعد حرب الـ 1956 التقى أبوه مع رئيس الوزراء بن غوريون. وكان نتنياهو الاب قلقا: “الامريكيون سيجبرونك على الانسحاب من سيناء”، قال رئيس الوزراء. “اعدك بأننا سنحتفظ بسيناء الف سنة”، اجابه بن غوريون. “رغم الاسف” قال بنيامين نتنياهو، “بالطبع ابي كان محقا”.

وعلى حول قول رمنيك، تعلم نتنياهو جيدا الدرس الذي لقنه اياه ابوه. “ليس صعبا تصور ما يحصل في المحادثات بين نتنياهو وبين رؤساء الادارة الامريكية”، كتب. كتاب المذكرات التي ينشرها هذه الايام الرئيس الامريكي السابق براك اوباما تمثل هي ايضا جيدا فهم نتنياهو في أن على رئيس الوزراء الاسرائيلي واجب الوقوف عند ما يعتبره في نظره مبدأ وجوديا من ناحية اسرائيل.

4. سأل رمنيك نتنياهو اذا كان يرى نفسه عمليا كشخصية غريبة في المشهد السياسي الاسرائيلي. “بحق الجحيم انت محق”، رد نتنياهو. غريب، او ليس غريبا، نصف الاسرائيليين يواصلون انتخابه، الاصوليون اصبحوا حلفاءه رغم علمهم  بطبيعته، ولا سيما عدم ولائه للغير.

“انظر كيف جلب بيبي بمكالمة هاتفية واحدة اللقاح للكورونا”، قال لي  شخص  اقدر مواقفه. وكان يخشى خطوات نتنياهو تجاه جهاز القضاء، ولكنه سيواصل انتخابه.

في الدقائق الاولى من المقابلة مع نتنياهو، يروي رمنيك، سحب بيبي سيجارا باهظ الثمن من نوع دفيدوف وبدأ يدخن. انتبهت، كما يكتب، انه لم يعرض علي سيجارا. اخلاق بائسة، او ربما  لانه كان ينقصه المزيد من السيجار. في  كل الاحوال ملأ دخان السيجار الغرفة لدرجة ان الصحافي خاف على حياة المتحدث الشاب الذي كان في المكان وبدأ وكأنه قيض له ان يموت بالالام. واصل بيبي التدخين للسيجار. إذهب وقل ان القصص عن سلوك نتنياهو ليست متكررة. فهي موضوع دائم في شخصيته أو كما قال عنه في حينه اسحق شمير: “انا لا اؤمن بانه يؤمن بشيء ما. لديه أنا ضخمة. هو كفؤ جدا ونجح بلا مقياس، ولكنه ليس مصداقا.  

وشمير لم يكن يساريا.

5. هذا الاسبوع روتجر كوهين، كاتب المقال الاهم في نظري في “نيويورك تايمز” قراءه. كوهين التي تنقلت عائلته من شرق اوروبا الى جنوب افريقيا ومن هناك الى اسرائيل، الى بريطانيا وفي النهاية هبط في  امريكا. جملة واحدة كتبها كوهين تبقى ثابتة عندي على نحو خاص: “للاشجار توجد جذور، لليهود توجد اقدام”.

جذور عائلتي غرست هنا. بعد تنقلات طويلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.