يديعوت – بقلم سيفر بلوتسكر - انتصار العقل - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت – بقلم سيفر بلوتسكر – انتصار العقل

0 67

يديعوتبقلم  سيفر بلوتسكر – 8/11/2020

انتصار بايدن جيد لكل من هو نزيه وعاقل. وهذه انعطافة تاريخية فيالكفاح ضد الثقافة السياسية الشعبوية التي تعربد في العالم والتي توقفت فيارجاء امريكا امس. هذه بالتأكيد بشرى “.

ومع ذلك هذا بايدن. بعد ثلاثة ايام ممزقة للاعصاب تبددت السحبواتضحت الصورة: نائب الرئيس السابق، سياسي ديمقراطية معتدل وكبيرفي السن، انتصر في الانتخابات لرئاسة الولايات المتحدة.

انتخاب بايدن لم يكن غير متوقع، تماما لا. فقد كان متوقعا بحجوماكبر دراماتيكية: ففي استطلاعات الرأي العام الاخيرة توقعت له هذه تفوقابنحو 10 في المئة مقابل هزيمة نكراء لترامب. هذا لم يحصل. اكثر من 70 مليون امريكي اعربوا عن ثقتهم برئيس ناكر للكورونا، ناكر للعلم، ناكرللحقيقة، ناكر للديمقراطية، ناكر لازمة المناخ وناكر للمساواة بين البشر. هذاواقع تقشعر له الابدان؛ في نظرة الى الوراء يبدو ان خطوة واحدة فقط كانتتفصل بين النتيجة الحالية ونقيضها.

ومع ذلك، في هذا اليوم مرغوب فيه ان نرى الجانب المضيء  من نتائجالانتخابات هذه، وليس المظلم فقط. كصحافي اسرائيلي توقع علنا انتصاربايدن (وان كان انتصارا اكبر بكثير مما جاء عمليا )، اشعر كمن ازيحتصخرة كبيرة عن قلبي، وكمن مسموح له أن يطلق تنفسا للصعداء. بدوندونالد ترامب الذي يقبض على مقود امريكا، سيكون اسهل بكثير ومفهوم منتلقاء ذاته القتال  ضد رعب الكورونا بعد أن حطم امس مرة اخرى رقمقياسي للمصابين بالفيروس في ارجاء الولايات المتحدة واوروباوالامل برأبالصدوع ليس فقط هناك بل وهنا ايضا وفي كل مكان في العالم.

انتصار بايدن جيد لكل الناس النزيهين واسوياء العقل. معركة الصدوتسجل الهدف الناجحة لسياسي كبير جدا في السن، عديم الكاريزما جداوالمتوازن جدا، المركزي في مواقفه مثل جو بايدن يشكل انعطافةفي الثقافةالسياسية التي ستتبين كانعطافة تاريخية. ان الصراع ضد الشعبويةالسياسية المعربدة التي ظهرت كموجة عالمية لا يمكن وقفهامن بولنداوبريطانيا حتى الولايات المتحدة والهندتوقفت امس في ارجاء امريكا.

وهذه بالتأكيد بشرى.

******

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.