Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت– بقلم سيفر بلوتسكر – إبدأوا بالامر العظيم

0 140

يديعوت  بقلم  سيفر بلوتسكر – 20/6/2021

الحكومة الجديدة مطالبة بان تخرج الى حيز التنفيذ خططاكبرى في مجال المواصلات، التعليم، الاسكان، المالية والدفاع والاتنشغل بالصغائر “.

لا تنشغلوا بالصغائر، هكذا أوصى البروفيسور تسفي اكتشتاين، وزير المالية الوافد افيغدور ليبرمان. البروفيسور اكتشتاين الذي كان فيالماضي نائب محافظ بنك اسرائيل واليوم عميد كلية الاقتصاد في المركزمتعدد المجالات في هرتسيليا، ومن الاقتصاديين المتصدرين والمؤثرين فياسرائيل، طرح توصيته في مقابلة معيديعوت احرونوت“. وهي جديرة بان تقال ليس فقط في اذني وزير المالية بل في آذان الحكومة الجديدة كلها: لاتبدأي ولايتك بانشغال كثيف بالصغائر. خذي قدوة من الرئيس الامريكي جو بايدن الذي بدأ ولايته بقرارات بخطوات عظمى في الاقتصاد، في المجتمع، في التعليم وفي العلاقات الدولية.

بروح توصية البروفيسور اكشتاين، صائبا  يفعل وزير المالية اذا مااجتهد لان يضع في غضون اسبوعينثلاثة اسابيع على طاولة الحكومة ميزانية كاملة للعام 2021، فلا يجر العملية حتى تشرين الاول، الموعد المتفق عليه في الائتلاف. فالدولة كلها تواقة  لميزانية سنوية الان وليس لميزانية من سنتين بعد نحو 140 يوما، لا تكون فيها حاجة ولا منطق. اقرار سريع لميزانية سنوية يسمح بالغاء ترتيبات الاجازة غير مدفوعة الاجر وفتح السدادات التي تعيق تمثل مشاريع وطنية كبرى.

اذا ما تبنت وزيرة المواصلات الجديدة ميراف ميخائيلي التوصية للابتعاد عنالصغائر، هي ستستثمر جهدها الوزاري في تسريع الاشغال لتحسين المواصلات العامة في المجال المتروبولي لتل ابيب، المنطقة الجغرافية الاكثر ازمة سير في الدولة. ومع انه لطيف التقاط الصور في حوار حر مع مسافري القطاع، ولكن الحوار اللاذع والصعب يجب أن تجريه الوزيرة مع مدراء التنفيذ لخطوط القطار الخفيف، مع المسؤولين عن  شق مسارات المواصلات العامة ومع منفذي الاشارات الاضوئية القديمة. خطوط طيران اخرى الىالاردن لن تخفف الازمات في مسالك ايالون، شريان المواصلات الرئيس.

نشر بنك اسرائيل الاسبوع الماضي كعنصر مركزي في خطة المحافظالبروفيسور امير يرون لتسريع النمو، جملة من التوصيات لخطوات شجاعةتغير الواقع في مجالات التعليم والتعليم العالي. كلها، او معظمها على الاقل،يمكن لوزيرة التعليم الجديدة د. يفعت شاشا بيطون ان تبدأ بتطبيقها في اقرب وقت ممكن والتخلي عن الاصلاحات الصغيرة التي شغلت بال اسلافها.

ان سبب الارتفاع المتواصل السريع في اسعار الشقق في البلاد معروفللجميع: انخفاض متواصل لعدد البدايات في البناء، ولا سيما في التجمعاتالبلدية. والمناورات الضريبية وغيرها من الصغائر لن تضيف شقة جديدة. وحده تسويق مكثف لاراضي الدولة للبناء للسكن في مناطق الطلب يمكنه ان يحدث الانعطافة. هذه هي المهمة الوطنية العاجلة لوزير الاسكان الجديدزئيف الكين.

على وزير الدفاع بيني غانتس ان يلجم الميزانية المنتفخة لوزارته كي يقللوزن النفقات الامنية الى 5 في المئة من الانتاج المحلي، مثلما كان فيالماضي. في ضوء هذه الخطوة الهامة للغاية، زائد انشغاله في لجان التحقيق. ان معالجة الصغائر تغري كل سياسي يحظى بالتعيين كوزير،لانها تجتذب اهتماما اعلاميا كبيرا. الاغراء مفهوم، ومع ذلك على الوزراء ان يتغلبوا عليه،  من اجل الصالح العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.