يديعوت – بقلم اورلي ازولاي وآخرين - البيت الابيض يقر بيع 50 طائرة اف35 للامارات - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت – بقلم اورلي ازولاي وآخرين – البيت الابيض يقر بيع 50 طائرة اف35 للامارات

0 69

يديعوت – بقلم اورلي ازولاي وآخرين – 30/10/2020

الصفقة الكفيلة بان تجعل اتحاد الامارات الدولة الثانية في الشرق الاوسط التي تحوز طائرات قتالية متطورة من طراز اف 35 تصعد درجة. فقد بلغت وزارة الخارجية الامريكية الكونغرس عن النية لبيع اتحاد الامارات 50 طائرة متملصة، وذلك في اعقاب اتفاق التطبيع بين اسرائيل واتحاد الامارات.

وأفادت وكالة “رويترز” بان النية هي الوصول الى التوقيع على الاتفاق في 2 كانون الاول، يوم العيد الوطني في الامارات. وستدرس لجنتا الخارجية في مجلس الشيوخ ومجلس النواب الصفقة التي يقدر بان قيمتها تبلغ 10.4 مليار  دولار، وبوسعهما أيضا ان يلغياها. وصرح اليوت انجل، رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب امس بانه قلق من ان بيع الطائرات سيمس بالتفوق الجوي لاسرائيل في المنطقة ومن أنه يمكن لهذه التكنولوجيات ان تتسرب الى خصوم الولايات المتحدة، روسيا والصين وان تزيد سباق التسلح في الشرق الاوسط.

ورفضت وزارة الخارجية الامريكية التعقيب على ما نشر بدعوى أنها لن تفعل ذلك الا بعد ان يرفع المشروع الى الكونغرس بشكل رسمي.

وتناول رئيس  الورزاء بنيامين نتنياهو امس الصفقة بين الولايات المتحدة والامارات في اثناء اعلان ديوان رئيس الوزراء عن موجة الكورونا الثانية. ففي رد على سؤال من “يديعوت احرونوت” قال نتنياهو: “بتنا الان بعد المداولات المكثفة مع وزارة الدفاع والبنتاغون وتلقينا اكثر من ضمانة – التعهد الامريكي للحفاظ على التفوق النوعي العسكري لاسرائيل. اعتقد أن هذا انجاز هام لدولة اسرائيل. كما أننا نعرف باننا كلنا نقف امام تهديد مشترك، ونفهم هذا جيدا. من المهم ان جهاز الامن تلقى تعهدا من الولايات المتحدة بالحفاظ على تفوقه في المنطقة وبشكل عام”.

والى ذلك، كشف مصدر عسكري رفيع المستوى في ابو ظبي النقاب عن أن “الخطوات لبيع طائرات متملصة للامارات مستمرة منذ ست سنوات. اسرائيل توجد في الصورة تماما وان كانت الخطوات ابقيت في السر بين الولاياتالمتحدة، الامارات واسرائيل”. وعلى حد قوله فقد تحقق تعهد امريكي لا لبس فيه يقبل به كل الاطراف ونقل الى رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع غانتس، بالحفاظ على التفوق الاسرائيلي بشأن جودة المتملصات. وفي الامارات ايضا شددوا على ان المتملصة الاسرائيلية، من انتاج لوكهايد مارتن ستكون أكثر تطورا من تلك التي ستباع للامارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.