يديعوت – بقلم الون بنكاس - إدارة متملصة - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت – بقلم الون بنكاس – إدارة متملصة

0 83

يديعوت – بقلم الون بنكاس – 20/8/2020

رغم نفي نتنياهو واضح للجميع أن بيع الطائرات هو جزء من الصفقة “.

ثمة بضع نقاط اساسية في الازمة الوهمية والزائفة التي خلقتها اسرائيل  حول بيع طائرات اف 35 من الولايات المتحدة لاتحاد الامارات تحتاج الى ايضاح.        

أولا، الولايات المتحدة ستبيع الطائرات المتملصة اف 35 لاتحاد الامارات.  وهذه جزء من الصفقة. الطائرات طلبها محمد بن زايد منذ نحو 5 سنوات. اذا لم تكن طائرات – فلن تكون صفقة على ما يبدو. هذا ليس الضم بل  الطائرات. من ينفي، يدعي انه لا يعرف او لم يقولوا له أو ان هذا ليس على الاطلاق جزء من الصفقة، يروي قصصا خيالية ويبيع عروضا عابثة سهلة الدحض.

معقول الا يكون البيع بندا هو جزء لا يتجزأ من الاتفاق بين اسرائيل والامارات، لان هذا لا يعود لاتفاق ثنائي بين الدولتين، وليست اسرائيل هي البائعة. هذا سيظهر كملحق او كرسالة جانبية او كاعلان نوايا مكتوب. هكذا هو الحال دوما. ولما كان البيع مشروط على ما يبدو بالتوقيع على الاتفاق، فهو بالتأكيد جزء من الاتفاق الواسع.

ثانيا، السيد نتنياهو لا يمكنه أن يقر الصفقة ولا يمكنه أن يستخدم عليها الفيتو.  معقول جدا أن يكون اعرب عن تحفظه. منطقي أن يكون طلب تأجيل التنفيذ تبعا للالتزام بالاتفاق.  ويحتمل أن تكون الولايات المتحدة فكرت حقا بموقفه وردته بلباقة.

ان وعده للكابينت “لمكافحة اقرار الصفقة في الكونغرس” فارغ من المضمون. فمجرد التوجه الى كفاح كهذا معناه الا يوقع الاتفاق. والاخطر من ذلك، ليس لنتنياهو حقا روافع ضغط في الكونغرس. فعلاقاته مع الحزب الديمقراطي هدمها بمنهاجية وعن عمد على مدى عقد. وهنا يُسأل سؤال بسيط: منذا الذي يعتقد أن نتنياهو سيذهب الى الكونغرس ضد صفقة سلاح من 3 مليار دولار لشركة كبرى مثل لوكهايد – مارتن، صفقة يطلب  ترامب اقرارها؟ أحقا؟

توجد هنا خلاصة مركزة  لاسلوب ونمط ادارة نتنياهو. ميل بنيوي للمبالغة منفلتة العقال: كل ما يفعله هو تاريخي، دراماتيكي، نوعي يختلف عن كل ما فعله الآخرون قبله. ها هو، سلام  تاريخي، “سلام  مقابل سلام”. وليس “ارض مقابل سلام” مثل  اليسار الواهن. ها هو، حطمت مفاهيم العالم العربي. ها هو، انظروا لتروا، بدلا من النموذج الفاشل وعديم الجدوى “للدولتين” اسرائيل  ودولة فلسطينية، أنا أعرض امامكم “نموذج الـ 22 دولة”: التطبيع مع العالم العربي.

ثم إن أهون شروره هو الا يقول الحقيقة.  الضم؟ بالتأكيد سيكون، فقط تأجل قليلا.  بيع اف 35 لاتحاد الامارات؟ ماذا؟ ما القصة؟ لا  يوجد كهذا في  الاتفاق.  عارضت، “انباء ملفقة”.

ثالثا، لا حاجة لدراسة مرتبة. هذه بالاجمال مواضيع أمن قومي. هو يعرف كل شيء. رئيسا أركان سابقا، وزير الدفاع غانتس ووزير الخارجية اشكنازي، قد يسربا لا سمح الله. سنقصيهما عن العملة ولن نتشاور معهما في المسألة.

ولي عهد اتحاد الامارات بن زايد، مستشار الامن القومي تخنون بن زايد، وزير الدولة لشؤون الخارجية أنور قرقاش والسفير الاماراتي في الولايات المتحدة يوسف العتيبة، هم اناس جديون جدا. ودون اي منفعة لاسرائيل ولامنها، نتنياهو يضع جديتهم بالنسبة لاسرائيل  في الاختبار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.