يديعوت – بقلم ادير ينكو - المسار الأخضر.. ابتداء من يوم الاحد يسمح بدخول اصحاب الشارة الخضراء الى النوادي الرياضية والمناسبات الثقافية والبرك . - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت – بقلم ادير ينكو – المسار الأخضر.. ابتداء من يوم الاحد يسمح بدخول اصحاب الشارة الخضراء الى النوادي الرياضية والمناسبات الثقافية والبرك .

0 89

يديعوت – بقلم  ادير ينكو – 19/2/2021

هذا يحصل يوم الاحد: بعد ثلاثة اغلاقات، أشهر عديدة من التعطيل شبه التام وعدد لا يحصى من الانظمة، تبدأ المرافق الاسرائيلية بالتدريج بالعودة الى روتين جديد ولكن محدود في ظل الكورونا. ولكن ليس الجميع سيستمتع بذلك. وفقا لانظمة وزارة الصحة فقط من يصدر الشارة الخضراء سيحظى بالمشاركة في معظم الاعمال – وحتى عندها ضمن قيود عديدة. هكذا تجتازون التعليمات الجديدة وتستمتعون بالروتين الاخضر.

من يستحق شارة او “بطاقة” خضراء؟

فقط من تطعم بحقنتين. في معظم الحالات، فان اصحاب شهادات المتعافين يمكنهم أن يتمتعوا بامتيازات الشارة الخضراء والدخول الى المتاجر. الاطفال دون سن 16 لا يستحقون ذلك في هذه المرحلة.

هل يمكن لمكان العمل ان يجبرني على تلقي التطعيم؟

حسب القانون – لا. ومع ذلك، قال المستشار القانوني انه سيكون ممكنا الزام قطاعات معينة، كالمعلمين، بالتطعيم – شريطة أن يُسن قانون في الكنيست.

هل ينطبق واجب التطعيم؟

لا. وزير الصحة يولي ادلشتاين اوضح أمس بان “لا يوجد ولن يكون واجب تطعيم في دولة اسرائيل. من يختار الا يتطعم – حقه. كما لن تكون عقوبات شخصية ضد احد لا يتطعم.  يجب أن نفهم بان هذا حق كبير منح لنا بانه يمكننا أن نتطعم، الامر الذي لم تصل اليه دول عديدة في العالم”.

الى أين يمكن الدخول ابتداء من يوم الاحد بفضل الشارة الخضراء؟

أصحاب الشارة الخضراء يمكنهم أن يتدربوا في نوادي اللياقة البدنية، الدخول الى المناسبات الثقافية والرياضية، ان يستجموا في الفنادق (بدون غرف طعام)، في برك السباحة وزيارة المعارض. كما سيكون ممكنا التجمع باعداد محدودة في الكنس، مع التسجيل المسبق.

ما الذي ينبغي علي أن افعله عند الدخول الى مصلحة تجارية واجبة الشارة الخضراء؟

من يستصدر الشارة الخضراء في التطبيق الالكتروني سيكون مطالبا بان يعرضها عند الدخول، الى جانب بطاقة الهوية. من يملك شارة خضراء مطبوعة وعليها كود QR سيكون مطالبا بان يعرضها الى جانب بطاقة الهوية عند الدخول. يقوم صاحب المصلحة بتمشيط الكود من خلال تطبيق “رمزور” والذي يفحص اذا كانت هذه شارة خضراء سارية المفعول.

متى سيكون ممكنا العودة الى المطاعم وحدائق المناسبات؟

في إطار النبضة الثانية، التي تحل في 7 اذار، سيكون ممكنا للمتطعمين أيضا ان يتناولوا الطعام في المطاعم بالحجز المسبق والاستجمام بشكل كامل في الفنادق (بما في ذلك الوجبات) والاستجمام في حدائق المناسبات.

كيف يمكن استصدار الشارة الخضراء؟

بثلاثة طرق: تنزيلها في تطبيق رمزور لوزارة الصحة، طباعتها من موقع رمزور او الحصول عليها من خلال مركز الاتصال الهاتفي.

كيف يمكن تفعيل الشارة عبر التطبيق؟

بعد تنزيلها تظهر على الشاشة إمكانية “استصدار الشارة الخضراء”. بعد الضغط يتوجب تعبئة النموذج عن التفاصيل الشخصية: رقم الهوية أو جواز السفر، رقم هاتف وتاريخ الميلاد. بعد ذلك يصل اليك كود تأكيد برسالة قصيرة. يجب إدخال الكود الى التطبيق والضغط على زر “الاذن”. بعد ذلك تظهر الشارة الخضراء على شاشة الهاتف وعلى رأسها صورة. في كل مرة تكون حاجة الى عرض الشارة يتوجب الدخول اليها عبر قائمة التطبيق. لا حاجة لمستخدميها بطباعتها.

كيف يمكن استصدار الشارة في موقع الانترنت؟

في موقع “رمزور كورونا” لوزارة الصحة يجب أن تختار “استصدار الهويات” واختيار “الشارة الخضراء” وتعبئة التفاصيل الشخصية بما في ذلك رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف وعنوان بريد الكتروني.

كيف يمكن استصدار الشارة من خلال مركز الاستعلامات الهاتفي؟

الاتصال بمركز نجمة 5400 لوزارة الصحة، وسيكون ممكنا استصدار الشارة من خلال رد اتوماتيكي او الحديث مع مندوب. وبعدها ترسل الشارة بالبريد الالكتروني او الفاكس.

كيف يمكن منع التزوير؟

حذر وزير الصحة من محاولة التزوير للشارة وقال: “من يعتقد ان هذه لعبة أولاد ويطبع شهادة متطعم رغم أنه لم يتطعم فان من يمسك به متلبسا بذلك قد ينتهي الى السجن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.