Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت – الوزراء يبحثون في اخلاء الخان الاحمر: الحل المحتمل – تأجيل آخر

0 126

يديعوت – بقلم  ايتمار آيخنر – 3/9/2021

من المتوقع للدولة ان ترفع موقفها من اخلاء الخان الاحمر يوم الاحد وذلك بعد التمديد الذي اعطته محكمة العدل العليا للدولة وذلك بعد أن يصل التمديد الذي اعطته محكمة العدل العليا للدولة الى نهايته. 

كان يفترض بالكابينت السياسي – الامني الذي سينعقد يوم الاحد ان يبحث في موضوع الخان الاحمر ولكن تبين أمس بان البحث والقرار بالنسبة للاخلاء سينقلان الى محفل ضيق. 

في المداولات التي جرت في الموضوع في الايام الاخيرة بلور جهاز الامن توصية بعدم اخلاء المجال حاليا بل مواصلة الاتصالات مع البدو واقناعه بالانتقال الى مكان آخر واحدى الامكانيات التي تفحص هي طلب تمديد آخر من المحكمة رغم أنه في المداولات في شهر تموز اوضح القضاة بان هذا هو التمديد الاخير.

يوجد في الحكومة الان معسكران بشأن الاخلاء: وزير الدفاع بيني غانتس ووزير الخارجية يئير لبيد يؤيدان تأجيل الاخلاء ومقابلهما اعضاء الجناح اليميني في الحكومة – بينهم رئيس الوزراء نفتالي بينيت، آييلت شكيد، افيغدور ليبرمان، جدعون ساعر وزئيف الكين، اصروا في الماضي على وجوب اخلاء المجال. 

في العام 2019 حث بينيت رئيس الوزراء في حينه بنيامين نتنياهو على اخلاء البؤرة بل ان جدعون ساعر بدأ في كانون الاول 2019 في حملته الانتخابية لرئاسة الليكود من المكان ملتفا على نتنياهو من اليمين. كما ان ليبرمان هاجم نتنياهو على تأجيل الاخلاء.

اذا قرر بينيت بان يكون جواب الدولة التوجه الى مسار المفاوضات مع سكان الخان الاحمر على الاخلاء فان بانتظاره عاصفة سياسية من اليمين وتصنيفه كيساري. 

كما أن طلب تمديد آخر من المحكمة لاعطاء جواب من الدولة سيعتبر في الجمهور اليميني  كتأجيل آخر للاخلاء.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.