ترجمات عبرية

يديعوت احرونوت / مهلة مصرية لحماس: أمامكم بضعة أياملوقف البالونات الحارقة

يديعوت احرونوتبقلم  اليئور ليفي  – 17/7/2018

الضغط المصري: تعمل مصر في الأيام الأخيرة من وراء الكواليس بصورة دائمة لمنع وقوع جولة عنف كبيرة بين إسرائيل وحماس. وقد وصل لصحيفةيديعوت احرونوتصباح اليوم أنهم في القاهرة قرروا أن يعطوا حماسفرصة لعدة أيام للعمل على إنهاء أو على الأقل الحد من ظاهرة إطلاقالبالونات الحارقة.

المهلة المصرية جاءت في ظل القرار الإسرائيلي بإغلاق معبر كرم أبو سالمأمام إدخال الوقود والغاز، وفي المقابل القرار المصري بإغلاق معبر رفح،الذي جاء قبل الإعلان الإسرائيلي. غير واضح إذا ما كان القرار المصريجاء مصادفة أو خطوة مدروسة، لكن يبدو أن الرسالة متشابهة، وهدفهاالضغط على حماس للعمل على تهدئة المنطقة.

ووصليديعوت احرونوتأيضًا أن رسالة حماسمثلما كُشفت هذاالأسبوع فييديعوت” – التي نُقلت لمصر أمس أيضًا ما زالت نفسها،وبحسبها فإن التنظيم ليس لديه الإمكانية لوقف إطلاق البالونات الحارقةبضربة واحدة. مع ذلك، حماس تُصر أمام رجال المخابرات المصرية، الذينيتوسطون بين الطرفين، أن أفرادها يعملون فعلًا للحد من عدد البالوناتالحارقة.

في الواقع ما زال مبكرًا تحديد ذلك بعد ثلاثة أيام، لكن من ناحية إحصائيةهناك تراجع في عدد الحرائق في غلاف غزة منذ جولة التصعيد الأخيرة التيكانت السبت. “حماس لا تستطيع وقف إطلاق البالونات مرة واحدة لأن هذاسيضر بموقفها أمام سكان قطاع غزة وأمام داعميها بشكل عام، وستظهركأنها استسلمت؛ ولذلك يجب أن تقوم بذلك بصورة تدريجيةأوضح مصدرفي القطاع لـيديعوت“.

إسرائيل أيضًا في بيانها (بأن المعبر سيبقى مغلقًا حتى السبت) هدفها أنتشير لغزة بأنها ما زالت مستعدة وتفضل أن تعطي فرصة لتهدئة المنطقةبدلًا من جولة عنف جديدة. إن تحديد موعد إغلاق المعبر، والمهلة التي أعطتهامصر لحماس لعدة أيام، قد يشير إلى التنسيق الوطيد بين إسرائيل ومصرفي كل ما يتعلق بمحاولات التوصل لتهدئة من جديد.

خلال ذلك، أخلت حماس يوم أمس قوةالضبط الميدانيالمنتشرة على طولحدود القطاع، والتي تتواجد في المنطقة لمنع إطلاق الصواريخ من قِبلالتنظيمات المارقة ومنع التسلل لإسرائيل. مصادر في قطاع غزة قالت بأنالإخلاء تم في أعقاب قصف نقطتي رصد أمس تابعتيْن لنفس القوة، خوفًامن ضربة أخرى لأفرادها.

الهدوء النسبي في غلاف غزة تم خرقه بعد ظهر أمس، في أعقاب رصدإطلاق صاروخ من قطاع غزة، صفارات الإنذار انطلقت في مستوطنتيْنبالمجلس الإقليميحوف اشكلون، بعد وقت قصير أعلن المتحدث باسمالجيش أن الصاروخ انفجر في مناطق القطاع. كانت هذه صفارات الإنذارالأولى التي تنطلق في مستوطنات غلاف غزة منذ تفاهمات وقف إطلاق النارالأخير.

بعد ذلك، وصل الإعلان الإسرائيلي بإغلاق معبر كرم أبو سالم أمام نقلالوقود والغاز إلى قطاع غزة، وفقط سيتم إدخال مواد غذائية وأدوية منخلاله. في المقابل، أعلنت مصر أنها تغلق معبر رفح بشكل مؤقت بسبب خللتقني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى