هل تعيد”أجنحة” اليمين المتطرف ألنازيين الجدد إلى ألمانيا ؟ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هل تعيد”أجنحة” اليمين المتطرف ألنازيين الجدد إلى ألمانيا ؟

0 97

بقلم حازم سعيد -6/3/2020

تأسس حزب “البديل من أجل ألمانيا” فى 6 فبراير 2013، ، وانطلق بالفعل فى 14 أبريل 2013 في العاصمة برلين، دخل حزب “البديل من أجل ألمانيا” البرلمان الألماني (البوندستاغ) كحزب قومي متطرف لأول مرة عام 2017 ويتمتع الحزب بشعبية كبيرة في القسم الشرقي من ألمانيا، يعد البديل لألمانيا القوة السياسية الثالثة في بوندستاغ بعد الاتحاد المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي على المستوى الوطني ويحظى بنسبة تتراوح بين (13 و15% ) من نوايا التصويت. في البداية كان البديل لألمانيا مناهضاً لأوروبا، إلا أنه تطوّر فيما بعد فأصبح حزباً مناهضاً للمهاجرين ومعارضاً لميركل ورافضاً بشدة سياسة فتح الحدود وفقا لـ”الشرق الأوسط” فى 1ديسمبر 2019.

قيادات  حزب البديل من أجل ألمانيا

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد “يوجوف” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية فى 11 فبراير 2020، أن (48 %) من الألمان يتوقعون أن يتمكن حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي من المشاركة في تشكيل حكومة على مستوى الولايات أو حتى على المستوى الاتحادي خلال السنوات العشرة المقبلة. و(29%) فقط من الألمان لا يتوقعون وصول الحزب للسلطة بحلول عام 2030. وبحسب الاستطلاع، يرى (26%)  من الألمان أن مشاركة “البديل”  في حكومة ولاية أمر سليم، كما لا يرى(19%) من الذين شملهم الاستطلاع مشكلة في أن يشارك الحزب في حكومة على المستوى الاتحادي أيضا. وفي المقابل، رفض (59%) من الألمان مشاركة الحزب اليميني في تشكيل أي حكومة من الأساس.

وانتهت الانتخابات الداخلية لحزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي بانتخاب قيادة مزدوجة للحزب. وفيما حافظ “يورغ مويتن” كرئيس للحزب، انتُخب “تينو خروبالا” الذى يحظى بدعم الجناح الاشد تطرفا في الحزب خلفاً لـ”ألكساندرغاولاند” ليتشارك مع “مويتن” في رئاسة الحزب. ويعتبر “خروبالا” المرشح المفضل لغاولاند، الذي يعتبر آخر مؤسسي الحزب اليميني المعادي للإسلام وللاجئين.  التمثيل السياسي لتيارات اليمين المتطرف في ألمانيا

كتلة الجناح داخل حزب البديل

تعد كتلة “الجناح” ذات توجه متشدد داخل حزب البديل من أجل ألمانيا، “الجناح” المتطرف في حزب البديل ناشط بشكل خاص في المناطق التي تعاني في الغالب تخلفا اقتصاديا وحيث تعيش قلة من الاجانب الذين نظروا احيانا الى وصول لاجئين ومهاجرين باعتباره تهديدا. واستطاعت كتلة “الجناح” داخل الحزب في السيطرة على قرارات الحزب ويتزعمه “بيورن هوكه”. وكتب”هوكة” مقالات بأسماء مستعارة لمجلات النازيين الجدد، وهو استنتاج تمت مشاركته بواسطة وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية وفقا لـ”DW” ، وتعتبر المخابرات الداخلية “هوكه” يمثل تهديداً متطرفاً محتملاً لمشاركته في مظاهرات عامة لحركة “بيغيدا”إلى جانب يمينيين متطرفين معروفين لديه . ويصنف جهاز المخابرات الألمانية “الجناح” كحالة يجب التحقق منها؛ كونها تنطوي على تطلعات يمينية متطرفة.

كشفت دراسة لجامعة “لايبتسيغ” الألمانية فى  أن ناخبي حزب البديل يميلون نوعا ما إلى قبول “نظرية المؤامرة” أكثر من غيرهم من أتباع الأحزاب الأخرى بألمانيا.وبحسب تصريحات الباحثين، أيّد (60% )من الأشخاص الذين قالوا إنهم يعتزمون انتخاب حزب البديل في الانتخابات البرلمانية القادمة، هذه العبارة تماما أو أيدوها بشكل كبير على الأقل. وكانت نسبة من أيّدوا هذه العبارة بين من أعلنوا ميلهم لحزب اليسار، (37 %). فيما تراجعت نسبة من أيّدوا هذه العبارة إلى واحد من كل خمسة ناخبين فقط بين ناخبي الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.وبحسب الدراسة، أعرب (44 % ) من ناخبي حزب البديل الذين شملتهم الدراسة عن اعتقادهم بأن هناك “مؤسسات سرية لديها تأثير كبير على اتخاذ قرارات سياسية”، وبلغت نسبة من يعتقدون ذلك بين أتباع حزب اليسار(38 %) وفقا لـ”قنطرة” فى 26 فبراير 2020.

علاقات حزب البديل بالمنظمات اليمينية المتطرفة داخل ألمانيا

أشارت نتائج استطلاع للرأي في ألمانيا إلى أن شعبية حزب “البديل لألمانيا” اليميني المتطرف تراجعت بعد الهجوم على كنيس يهودي في مدينة هاله شرقي البلاد وفقا لـ”روسيا اليوم” فى 12 أكتوبر 2019. وأظهر الاستطلاع الذي شمل (2500) مواطن ألماني وأجرته مؤسسة “فورسا” أن شعبية الحزب انخفضت من (13 إلى 11 %). وحسب استطلاع آخر أجرته المؤسسة ذاتها، اعتبر (90% )من المشاركين فيه أن “البديل لألمانيا” يوفر “التربة الخصبة” لأعمال العنف من قبل مؤيدي اليمين المتطرف. ألمانيا .. قلق من تنامي اليمين المتطرف والتيارات الشعبوية

ودفع “دينس أوجستين” أحد قيادات حزب البديل تبرعات بقيمة (1200) يورو على الأقل لحركة الهوية في سبتمبر2018، وهي أبرز تنظيم يميني متطرف في أوروبا” ، وأقر “أوجستين” بدفعه أموالا لشخص في حركة الهوية يدعى “دانيال فيس”، وهو نائب رئيس فرع الحركة في ألمانيا . وأشارت إلى أن هناك أزمة أخرى متعلقة بأوجستين تعرض حزب البديل لضغط كبير، وهي دعم الأول العلني على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي لفعاليات تنظمها تنظيمات يمينية متطرفة تخضع لرقابة هيئة حماية الدستور “الاستخبارات الداخلية”، باعتبارها تنظيمات عنيفة معادية للنظام وتسعى لتغييره.

علاقة حزب البديل بالأحزاب المينية المتطرفة فى داخل وخارج أوروبا

استضاف “ماثيو سالفيني”  اجتماعا ضم للمرة الأولى “أندرس فيستسن” عن “حزب الشعب الدنماركي”؛ وأولي كوترو من حزب “الفنلنديين الحقيقيين”، ويورج ميوتن من “البديل لأجل ألمانيا”، وتم الإعلان عن تحالف جديد “لإنقاذ أوروبا”. و احتضنت العاصمة التشيكية براغ وفقا لـ”فرانس24 فى 16 ديسمبر 2017 اجتماعا لقادة أحزاب يمينية متطرفة في أوروبا بينهم “مارين لوبان” والنائب اليميني الهولندي “خيرت فيلدرز”، وبين المشاركين أيضا البلجيكي “جيرولف انيمانز” والبولندي “ميشال ماروسيك” و”ماركوس بريتسل” من حزب البديل من أجل ألمانيا وجانيس أتكينسون التي كانت عضوا في حزب استقلال المملكة المتحدة (يوكيب).يعد ستيف بانون ، صاحب موقع “بريتبارت” وأحد أبرز دعاة حركة “اليمين البديل” المؤمنة بتفوق العرق الأبيض وفقا لـ”فرانس24 فى 15 نوفمبر 2016.

عينه الرئيس “دونالد ترامب” كبير المستشارين وكبير المخططين الإستراتيجيين في إدارته ،غير أنه بسبب اختلاف في وجهات النظر بين الاثنين انتهى التعاون بين ترامب وبانون في أغسطس2017. سعى “ستيف بانون”  إلى إنشاء مؤسسة في أوروبا تهدف إلى اطلاق “ثورة” شعبوية يمينية في القارة بالتعاون مع الأحزاب اليمينية المتطرفة لاسيما حزب البديل الألمانى ، بحسب ما أعلن موقع “دايلي بيست” الأميركي فى 21 يوليو 2018 ، وأكد “بانون” على نيته  أن يتخذ من بروكسل، عاصمة الاتحاد الأوروبي، مقرا رئيسيا لمنظمته التي سيكون اسمها “الحركة” وأضاف موقع “دايلي بيست” أن “الحركة” يمكن أن تزود شخصيات سياسية يمينية لا تحظى بالضرورة بدعم منظمات فاعلة باستطلاعات واستشارات وأفكار ومقترحات”.

مطالب بمراقبة  حزب البديل من قبل الاستخبارات الداخلية الألمانية

دعا زعيم حزب الخضر “روبرت هابيك” في تصريحات لصحيفة “باساور نويا برس” فى 23 فبراير 2020 إلى وضع حزب البديل  تحت المراقبة. وقال هابيك إن “البديل لألمانيا” يؤجج العنصرية ويروج للتطرف اليميني وفقا لـ”صحيفة الشرق الأوسط”. وطالب الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي “لارس كلينغبايل” بإخضاع حزب البديل لمراقبة هيئة حماية الدستور مطالباً سلطات الأمن باتخاذ قرار عاجل في هذا الشأن. وخرجت مطالبات بمنع نشطاء حزب البديل من شغل وظائف حكومية. وصرح “جيروج ماير” وزير داخلية ولاية “تورينغن”، إن هيئة حماية الدستور على المستوى الاتحادي والمكاتب التابعة لها تسجل حاليا جميع المعلومات وتشكل رأيا سويا حول مراقبة حزب البديل . الإستخبارات الداخلية الالمانية … على المحك لوضع حزب البديل تحت المراقبة

ويرى “ماير” أنه يتعيّن على السلطات الأمنية اتخاذ قرار سريع فيما إذا كان سيتم مراقبة حزب البديل من قبل الهيئة الألمانية لحماية الدستورأم لا. وأشار ماير إلى أنه يتم التعامل مع حزب البديل برمّته حاليا على أنه “حالة فحص” في نطاق التطرّف اليميني، موضحا أن الهيئة الاتحادية لحماية الدستور تابعت الأمر وأعلنت “الجناح” اليميني القومي الذي تم تأسيسه من قبل الرئيس المحلي لحزب البديل بولاية تورينغن”بورن هوكه” وكذلك منظمة “شباب البديل” على أنهما حالتا اشتباه، وهي المرحلة الأخيرة السابقة لعملية التصنيف على أن يكونا “موضع مراقبة” .

الخلاصة

يعد حزب البديل من أجل ألمانيا الذراع السياسى للجماعات اليمنيية المتطرفة كذلك الخلايا والحركات الشعبوية القومية ومن يتبنى أطروحاتها. و يوفر حزب البديل لألمانيا التربة الخصبة  للهجمات الإرهابية على دور العبادة و اللاجئين من قبل مؤيدي اليمين المتطرف عبر خطابات الكراهية والعنف التى يتم بثها وتداولها عبر الإنترنيت ، كذلك من خلال بعض قيادييه فى المؤتمرات، ما يساهم بدوره فى تأجيج العنصرية وزيادة أعمال العنف . التى من شأنها أدت إلى رفض جميع الأحزاب السياسية  تشكيل حكومة ائتلافية معه ، مايزيد من صعوبة دخول حزب البديل الحكومة، سواء على المستوى الإقليمى أو الوطنى.

وبالرغم من مراقبة هيئة حماية الدستور للمنظمات والخلايا اليمنية المتطرفة  التي تمثل خطرا على المجتمع الألمانى . وحظر بعض الحركات اليمنية المتطرفة كحركة الهوية، ووضع كتلة  “الجناح” التى تعتبر الكتلة الأكثر تطرفا في حزب البديل من أجل ألمانيا على رادار أجهزة الاستخبارات. إلا أن هذه الإجراءات لم تكن كافية لردع  خطر الإرهاب اليميني المتطرف  والذى ازداد مؤخرا في ألمانيا.

إن تنامى الفكر اليمينى المتطرف داخل ألمانيا لا يتوقف على عوامل داخلية فحسب. بل هناك مجموعة من العوامل الخارجية التى تساعد فى تنامى اليمين المتطرف داخل ألمانيا، كإزدهار الحركات الشعبوية فى أوروبا لاسيما حزب الحرية النمساوى وحركة النجوم الخمس الإيطالية وهو ما يستفاد منه  اليمين المتطرف فى تشكيل جبهة موحدة بمساعدة تلك الأحزاب لتحصيل الدعم ومكاسب سياسية تعزز من تواجده على الساحة .

لذلك ينبغى اتخاذ إجراءات وقائية للتعامل مع الخطر الصادر عن التيار اليميني المتطرف. تعزيز التعاون بين أجهزة الأمن والقضاء لوضع حزب البديل تحت المراقبة ،اعتماد تشريعات جديدة اكثر صرامة لتنظيم عملية بيع الأسلحة التي يتم استخدامها عادة في هجمات إرهابية. تطهير الأحزاب الألمانية من الاعضاء الذين يحملون فكر اليمين المتطرف.

* حقوق النشر محفوظة إلى المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات .

الهوامش

ألمانيا تنظر في وضع حزب متطرف تحت رقابة الاستخبارات … العرب اللندنية

http://bit.ly/2VqwvvP

اليمين المتشدد في ألمانيا يختار قيادة ثنائية لإرضاء المتطرفين والمعتدلين … SWI

http://bit.ly/2Tb2Gwh

حزب “البديل من أجل ألمانيا” المعادي للإسلام واللاجئين: فائز أم خاسر في الانتخابات الألمانية؟ -بى بى سي

https://www.bbc.com/arabic/world-41363354

حزب “البديل” الشعبوي يختار قيادة جديدة له … دويتش فيلة

http://bit.ly/2v5qXMu

ألمانيا.. البديل الشعبوي يسعى لفوز تاريخي في ولاية تورينغن

http://bit.ly/3a5POP5

انتخابات ولاية تورينغن الألمانية: اليمين الشعبوي يسعى لمضاعفة حضوره

http://bit.ly/2Pm6QQK

ستيف بانون كبير مستشاري ترامب… يميني متطرف ومؤمن بتفوق العرق الأبيض!… فرانس 24

http://bit.ly/2TpRpZp

“تحالف ميلانو”.. معسكر يمين أوروبي متشدد بزعامة سالفيني لـ”إنقاذ أوروبا” … العربى الجديد

http://bit.ly/2STr2M9

«البديل من أجل ألمانيا» بين التطرف اليميني والأكثر تطرفاً … الشرق الأوسط

http://bit.ly/2HRjJ1p

زعماء اليمين المتطرف الأوروبي يجتمعون في براغ وسط إجراءات أمنية مشددة … فرانس24

http://bit.ly/32sVmR8

ألمانيا: دعوات لمراقبة «حزب البديل»… و«الخضر» يتقدم بخطة طارئة للتصدي لليمين المتطرف … الشرق الأوسط

http://bit.ly/2v2b8Gl

استطلاع: تراجع شعبية اليمين المتطرف الألماني بعد هجوم على الكنيس اليهودي في مدينة هاله … روسيا اليوم

http://bit.ly/2TdG8Lp

مؤيديو حزب البديل من أجل ألمانيا مؤمنون أكثر من غيرهم بنظرية المؤامرة وبجهات سرية توجه السياسة…قنطرة

http://bit.ly/2TvVT0C

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.