Take a fresh look at your lifestyle.

هل اقتربت صفقة تبادل الاسرى بين حماس واسرائيل ..؟

0 160

غزة – مركز الناطور

​افادت مصادر عبرية عن تقدّم في ملفّ تبادل الأسرى بين “حماس” واسرائيل، حيث يقترب الطرفان من إنجاز صفقة شاملة ، أو انجاز المرحلة الأولى من الصفقة التي ستكون على عدة مراحل.

ونقل الوسيط المصري إلى إسرائيل قبل عدة ايام موقف حركة حماس واستعدادها لإجراء صفقة تبادل شاملة بمرحلة واحدة، على أساس تسليم الجنود الأسرى مباشرة، مقابل الإفراج عن النساء والأطفال والمرضى وأصحاب الاحكام الكبيرة. وجاء هذا التوجه الجديد من جانب حركة حماس لمساعدة الجهود المصرية فيما يتعلق بملفّات قطاع غزة، وتجاوز الاشتراطات التي تضعها إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني والاقتصادي.

وينتظر التقدّم في المباحثات ضوءاً أخضر من حكومة نفتالي بينيت التي لا زالت تشترط تنفيذ المرحلة الأولى للاتفاق بتحديد طبيعة المعلومات التي ستحصل عليها حول مصير جنودها الأسرى، اضافة إلى الاتفاق على مبادئ المرحلة الثانية.

ومن الجدير بالذكر فان اسرائيل كانت تشترط موافقتها على تنفيذ صفقة تبادل على مرحلتين، على أن تشمل المرحلة الثانية عدداً محدوداً من الأسرى، وأن الصفقة لا تشمل مَن تعتبر اسرائيل “أن أيديهم ملطّخة بالدماء”، وهو ما ترفضه “حماس”، خاصة وانها حددت مبادئ الصفقة، والشروط والأسماء ومَن لهم الأولوية في الإفراج عنهم، وخصوصاً المرضى وكبار السن.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.