هآرتس 27/3/2012 بوتين سيأتي لزيارة اسرائيل بعد أدائه اليمين القانونية../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس 27/3/2012 بوتين سيأتي لزيارة اسرائيل بعد أدائه اليمين القانونية../

0 128

من باراك رابيد

الرئيس الروسي المنتخب، فلاديمير بوتين، معني لزيارة سياسية لاسرائيل في حزيران – هذا ما قاله أمس لـ “هآرتس” مصدر اسرائيلي رفيع المستوى. في زيارته، معني بوتين بتدشين النصب الذي اقيم في نتانيا لذكرى الجنود اليهود الذين خدموا في الجيش الاحمر في الحرب العالمية الثانية.

في الاسابيع الاخيرة، منذ أعيد انتخاب بوتين للرئاسة، وصلت الى وزارة الخارجية عدة توجهات من مسؤولين روس كبار تضمنت رغبة بوتين في المجيء الى اسرائيل. أحد التوجهات كان من السفير الروسي في تل أبيب سيرجيه يكوفليف، وتوجه آخر كان من نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الاوسط، ميخائيل بوغدنوف. وسائل اخرى نقلت مباشرة ايضا الى وزير الخارجية، افيغدور ليبرمان.

وأشار المصدر الاسرائيلي الى أنه في هذه المرحلة لم تبدأ بعد اتصالات تفصيلية لتنظيم الزيارة كون بوتين لم يتسلم رسميا مهام منصبه. احتفال اداء اليمين القانونية سيتم في السابع من أيار في موسكو. والتقدير هو أن فور ذلك ستبدأ الاستعدادات وسيعلن رسميا عن موعد الزيارة.

وستكون اسرائيل الهدف الثاني الذي سيسافر اليه بوتين خارج روسيا بعد تسلمه مهام منصبه رسميا. في 20 ايار سيصل الى شيكاغو كي يشارك في مؤتمر الدول الصناعية الكبرى، جي 8. وسيلتقي بوتين في المؤتمر بالرئيس اوباما.

قبل اسبوعين، فور عودته من مؤتمر ايباك في واشنطن، اتصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ببوتين وهنأه بفوزه في الانتخابات للرئاسة. في بيان نشره مكتب رئيس الوزراء جاء ان الزعيمين بحثا في الوضع في الشرق الاوسط وفي النووي الايراني. واستغل نتنياهو الحديث كي يدعو بوتين للزيارة في اسرائيل بل وتلقى منه دعوة الى موسكو.

في شباط 2010 التقى رئيس الوزراء نتنياهو ببوتين في موسكو وأعلنا عن اقامة النصب في نتانيا في ذكرى الجنود اليهود الذين خدموا في الجيش الاحمر في الحرب العالمية الثانية. وكان صمم النصب ثلاثة فنانين روس. وكاد بناء النصب ينتهي وبوتين معني بتدشينه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.