هآرتس 21/6/2012 الوزراء يقرون: زخم بناء مقابل اخلاء دون عنف../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس 21/6/2012 الوزراء يقرون: زخم بناء مقابل اخلاء دون عنف../

0 118

من حاييم لفنسون

          اجتمعت اللجنة الوزارية لشؤون الاستيطان أمس وصادقت على صيغة حل وسط توصل اليها الوزير جلعاد اردان مع الحاخام زلمان باروخ ميلميد الزعيم الروحي لسكان تل الاولبانه في بيت ايل. في اطار الحل الوسط، سيخلي السكان منازلهم الاسبوع القادم دون اضطرابات وسينتقلون الى المعسكر المؤقت المهيأ لهم في قاعدة لواء بنيامين. وستحث الدولة البناء في بيت ايل وستطلب من محكمة العدل العليا تمديدا لغرض التفكيك المرتب للمنازل دون جرافات. شرط آخر هو تعهد الدولة الذي سبق أن قطع لسكان ميغرون في أن تفحص كيف يمكن عدم هدم ميغرون بعد أن يخليها سكانها. والامكانية التي ينظر فيها هي نقل قاعدة حرس الحدود الى ميغرون.

          وشكر رئيس الوزراء في الجلسة كل الجهات التي عملت على ايجاد حل وقال: “منذ بداية الطريق حددنا هدفين. الحفاظ على القانون وتعزيز الاستيطان. هذه الصيغة تلبي الجانبين”. ومن حديث مع الجهات ذات الصلة في الاتصالات يتبين أن المفاوضات التي أدارها في الاسبوعين الاخيرين رجال مجلس “يشع” للمستوطنين والوزير جلعاد أردن كانت عمليا وهمية. فقد وافق المستوطنون على الاخلاء الهادىء الذي ارادوه على أي حال.

          موضوعان بقيا معلقين في الهواء. الاول – الوعد بنقل قاعدة حرس الحدود الى ميغرون وكذا شق الطريق لابقاء “تواجد يهودي” هناك، وهو وعد بقي غامضا. من ناحية قانونية، يمكن الاستيلاء على كل المنطقة لاغراض عسكرية، ولكن في الماضي قررت المحكمة العليا بان الاغراض العسكرية هي، كما تفيد معناها بالذات، عسكرية، ولا يمكن ان تخلط فيها اعتبارات سياسية أو حزبية. اذا ما وعندما، سيتعين على قائد المنطقة الوسطى ان يصدر تصريحا يشرح فيه لماذا توجد حاجة بالذات الى ميغرون كقاعدة لحرس الحدود. كما يتعين عليه أيضا أن يعلن بانه لا توجد اي صلة بين هذا وبين اتفاق سياسي.

          موضوع آخر هو محاولة المستوطنين العمل على البناء في اراض تم الاستيلاء عليها لاغراض عسكرية. معظم الاراضي في بيت ايل هي كهذه، وحسب موقف النيابة العامة لا يمكن البناء عليها. وقد مورست مؤخرا ضغوط هائلة على النيابة العامة للتراجع في هذا الشأن. في نهاية المطاف، الموقف لم يتغير والبناء الذي اقر في بيت ايل سيكون على اراضي دولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.