ترجمات عبرية

هآرتس / كاتس ضد الجمهور

هآرتس – بقلم  أسرة التحرير  – 24/8/2018

لم ينتظر وزير المواصلات اسرائيل كاتس حتى ولا يوم واحد. ففور احتجاج نائبين صغيرين من الاحزاب الاصولية  على اقامة “جسر يهوديت” في السبت، أصدر تعليماته لشركة  مسالك  ايالون لتجنيد الاشغال على الجسر يوم السبت، “مع عرض بدائل لاقامته في اثناء ايام الاسبوع”. وحتى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال انه “ليس معقولا وقف مسالك ايالون في منتصف الاسبوع”.  

كاتس، الذي يرى نفسه  يتنافس على رئاسة الليكود في نهاية عهد نتنياهو يؤمن بانه يحتاج الاحزاب الاصولية الى جانبه ولهذا فقد اتخذ هذه  الخطوة المثيرة للحفيظة. وقد فضل مصالح شخصية على مصلحة مواطني اسرائيل، الذين سيضطرون الى الوقوف في أزمات كبرى في حالة توقفت بالفعل الاشغال في  ايالون في ايام العمل في الاسبوع. فحتى في الايام العادية توجد أزمات في ايالون في معظم ساعات  اليوم.

كاتس هو من مهندسي القصور المدني الاكبر الذي كان هنا: قصور المواصلات العامة. فليس فقط في متروبولين تل أبيب، بل في كل البلاد. ايغد ودان وباقي شركات الباصات لا توفر خدمات مناسبة، وكذا القطار أيضا. وكان  كاتس هو الذي ضغط على نقل مشروع القطار الخفيف في تل ابيب من ايدي مجموعة خاصة ناجعة، كانت ستشغله منذ السنة الماضية الى هيئة حكومية هي “نتع” التي أخرت المشروع لسنوات طويلة في ظل تبذير المليارات. وهكذا أجبر الجمهور الغفير على أن يشتري المزيد من  السيارات الخاصة التي تخلق الازمات الطويلة والمضنية.

كما أن كاتس يكافح ضد دخول “اوبر” الى اسرائيل، الخطوة التي كانت ستؤدي الى تخفيض اسعار السفر في السيارات الحكومية. ولكن مثلما في حالة الجسر، كان الاعتبار السياسي اهم بالنسبة لكاتس: فلسائقي السيارات العمومية قوة كبيرة في  مركز الليكود. هؤلاء ضغطوا فتراجع كاتس.

كما أن وزير المواصلات يعارض كل مبادرة لتشغيل مواصلات عامة في أيام  السبت. وهذا ضرر شديد للضعفاء والفقراء، الذين يمنع كاتس عنهم حرية الحركة في السبت وفي العيد.  ان اعمال البنى التحتية الواسعة التي من شأنها أن  تعطل غوش دان يجب أن تتم في السبت. محظور السماح لنشيط سياسي ان يحرص على مكانته في الليكود على حساب رفاه سكان اسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى