هآرتس- ذي ماركر – بقلم حجاي عميت - ارث ترامب : صفقات بـ 20 مليار دولار لشركة "بوينغ" - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس- ذي ماركر – بقلم حجاي عميت – ارث ترامب : صفقات بـ 20 مليار دولار لشركة “بوينغ”

0 82

هآرتسذي ماركر – بقلم  حجاي عميت – 15/11/2020

الحكومة ستصادق اليوم على اتفاق السلام مع البحرين. ويجب على اسرائيل أن تدرك بأن الجيش الاسرائيلي لا يستطيع الدخول الى سباق تسلح مع كل دول الخليج معا “.

حكومة اسرائيل ستصادق صباح اليوم على “البيان المشترك بشأن اقامة علاقات دبلوماسية وسلام وصداقة بين اسرائيل ومملكة البحرين”، الامر الذي سيشكل مرحلة اخرى في الربيع اليهودي – العربي الذي تشهده دول الخليج واسرائيل في الاشهر الاخيرة. مع ذلك، من شهد شهر عسل اقليمي حلو لا يقل عن ذلك هو صناعة السلاح الامريكية.

في الاسبوع الماضي نشر قسم الدفاع في الادارة الامريكية سلسلة من الاخبار الطيبة لصناعة السلاح المحلية، التي تعبر عن ارث دونالد ترامب في هذا المجال. في صناعة السلاح الاسرائيلية يعتبرون هذا كـ “اطلاق العنان الامريكي” في سياسة تزويد سلاحها لدول الخليج.

هذه البيانات تذكر بأنه في حين أنهم في اسرائيل ينشغلون بموافقة نتنياهو على بيع طائرات اف35 لشركة لوكهيد مارتن (375.14، زيادة بـ 1.97 في المئة) لاتحاد الامارات، الاحتفال الحقيقي يجري لدى منافستها الكبرى شركة بوينغ 187.11. زيادة بـ 5.88 في المئة).

في يوم الاثنين ابلغ قسم الدفاع عن صفقة بين شركة بوينغ وحكومة قطر بمبلغ 657 مليون دولار، في اطارها ستوفر دعم لوجستي لطائرات اف15 كيو في هذه الدولة. الحديث يدور عن مرحلة اخرى من بيع وتقديم خدمات صيانة بمبلغ اجمالي 8 مليارات دولار، في اطاره ستحصل قطر للمرة الاولى على طائرات اف15 التي لم تكن بحوزتها حتى الآن. في المرحلة الاولى الحديث يدور عن 36 طائرة من بين 72 طائرة طلبتها.

في يوم الثلاثاء ابلغ قسم الدفاع عن صفقة بمبلغ 9.8 مليار دولار بين شركة بوينغ وبين السعودية، في اطارها ستطور وتدعم حوالي 70 طائرة اف15 للسعودية.

حتى سلاح الجو والصناعات الجوية ستستفيد

الاتفاقيات من خلف هذه الصفقات وقعت قبل بضع سنوات. في حالة قطر، مثلا، الاتفاق وقع قبل ثلاث سنوات ونصف. سلاح الجو الامريكي راض عن ذلك: الصفقات التي تعقدها دول الخليج تمكنه من الابقاء على خطوط الانتاج الامريكية فاعلة، وتمول الاستثمار في تطوير الطائرات.

ايضا سلاح الجو الاسرائيلي يستفيد من ذلك بصورة غير مباشرة: استثمارات دول الخليج تمكن ايضا من التحسين الذي يقوم به الامريكيون على طائرات اف15 الموجودة لدى سلاح الجو الاسرائيلي. حتى صناعات السلاح الاسرائيلية تستفيد من ذلك: اجزاء كبيرة من الانظمة الجوية لطائرة اف15 يتم انتاجها في الصناعات الجوية. بنفس الدرجة، اجنحة طائرة اف15 التي ستباع لاتحاد الامارات يتم تركيبها في الصناعات الجوية.

في هذه الايام من شأن وزارة الدفاع ووزارة المالية الاسرائيلية التوصل الى تفاهمات فيما يتعلق بالطريقة التي سيتم فيها تمويل التسلح الاسرائيلي بالطائرات التي وافق الامريكيون على بيعها لاسرائيل كتعويض عن هذه الصفقات. الساحة الجديدة التي وجدت في المنطقة بسبب الصفقات الامريكية الضخمة يجب أن تؤدي الى أن تدرك اسرائيل بأن الجيش الاسرائيلي لا يستطيع الدخول في سباق تسلح مع كل دول الخليج معا. ميزانية الدولة لن تصمد في هذه المنافسة. سلسلة الحلفاء الجدد للولايات المتحدة وصناعة سلاحها ليست شيء يمكن لاسرائيل منافسته. الطائرات لقطر والسعودية هدفها العمل ضد ايران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.