هآرتس - ذي ماركر – بقلم تسفي برئيل - الاتفاق مع الامارات هو فرصة مع نجمة صغيرة للتحذير - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – ذي ماركر – بقلم تسفي برئيل – الاتفاق مع الامارات هو فرصة مع نجمة صغيرة للتحذير

0 132

هآرتس –  ذي ماركر – بقلم  تسفي برئيل – 20/8/2020

” الامارات هي دولة اتصال، وزارة السياحة فيها تتطلع الى جعل السياح يمكثون فيها ليلة اضافية وهم في طريقهم الى دول اخرى “.

 اتفاق السلام الذي نسج بين اسرائيل ودولة اتحاد الامارات أدى الى اسالة لعاب ملايين المواطنين الاسرائيليين المحبوسين منذ شهور كثيرة في دولتهم دون القدرة على الخروج منها.

نزهة الى دبي اصبحت مطمح ديني، زيارة في المجمعات التجارية الضخمة أو في السوق الحرة الاكبر في العالم، اصبحت مشمولة في الوصايا الالزامية التي على كل يهودي مؤمن أن يطبقها على الاقل مرة واحدة في حياته، ولقاء مع “يهود دبي” اصبح يشبه برنامج “تغليت”. من الافضل الهدوء. دولة الامارات ليست ايطاليا أو اسبانيا – بالتأكيد ليس في عهد الكورونا. عدد المواقع السياحية محدود، اذا لم نقم باحصاء الفنادق والابراج الحديثة جدا التي بنيت على أيدي افضل مكاتب التخطيط والهندسة المعمارية الغربية. الرحلات في الصحراء هي تجربة مدتها يوم أو يومين، المطاعم والحانات الممتازة، شواطيء الاستجمام والابحار في اليخوت، توفر في الحقيقة تجربة منعشة، ولكن في نهاية المطاف هذه دولة اعمال ودولة اتصال، تتطلع وزارة السياحة فيها بالاساس الى جعل السياح يمكثون فيها ليلة اخرى أو نهاية اسبوع اخرى وهم في الطريق الى دول اخرى.

الفرص المهمة تكمن في مجال الاستثمارات. دبي هي مركز دولي للمؤسسات والشركات الغربية والعربية. آلاف الشركات من دول ليس لها علاقات رسمية مع اسرائيل، مثل ايران والسعودية ودول شمال افريقيا، الى جانب دول من روسيا واوروبا والولايات المتحدة لديها ممثليات في أبو ظبي ودبي، تتيح الفرصة لعقد علاقات تجارية وتصدير بضائع من اسرائيل والاستيراد اليها، الذي من شأنه أن يكون ارخص من الاستيراد من دول المصدر.

اتحاد الامارات تعاني من نقص مزمن في القوة البشرية المهنية على كل المستويات. وهنا تكمن فرصة اخرى. من مجمل التسعة ملايين من المقيمين الذين يسكنون في الدولة، اكثر من ثمانية ملايين شخص هم اجانب، هذا الرقم يعرف اتحاد الامارات كدولة فيها نسبة العمال الاجانب هي الاعلى في العالم مقارنة بعدد مواطنيها. معظمهم يعملون في اعمال بسيطة مثل العناية بالحدائق والنظافة والصيانة وقيادة السيارات. رواتبهم الشهرية تتراوح بين 500 – 1400 دولار في الشهر. وهذا يرتبط بالاقدمية وبنوع العمل. مصدر هؤلاء العمال هو بالاساس من دول فقيرة في شرق آسيا والهند، وهؤلاء يسكنون في أحياء بعيدة عن مركز المدينة، أو في وحدات سكنية ملحقة بمنازل مشغليهم. لا يوجد لمعظمهم تأمين صحي أو شبكة أمان اجتماعية اخرى. ايام العطلة هي على حسابهم وهم يدفعون آلاف الدولارات من اجل الحصول على رخصة عمل تعطى طبقا للرعاية التي يطلب من المشغل أن يمنحها له، والتي بموجبها يكون مسؤول عن سلوكهم أو عن طردهم من الدولة في حالة الضرورة.

في الطرف الثاني من لوحة العاملين يوجد العمال المهنيين الذين يأتون من الدول الغربية أو ذوي المؤهلات المطلوبة من دول آسيا. رواتب مدراء المشاريع في مجال الحاسوب يمكن أن تصل الى حوالي 25 ألف دولار شهريا وحتى أكثر من ذلك. في حين أن المتوسط هو حوالي 12 – 15 ألف دولار شهريا. محلل كبير من شأنه أن يحصل على راتب 25 ألف دولار شهريا، وكذلك ايضا ذوي الوظائف العليا في مجال تدقيق الحسابات. عامل مبتديء وعديم التجربة في المجالات المطلوبة مثل البرمجة والادارة والتسويق والطب يمكن أن يتوقع ارتفاع بحوالي 30 في المئة في راتبه بعد 2 – 5 سنوات خبرة، والى زيادة اخرى مع كل سنتين اخريين من الخبرة. هؤلاء العاملون من شأنهم أن يحصلوا على تسهيلات كثيرة اخرى مثل المشاركة  في كلفة الانتقال وتأمين صحي ومشاركة في تعليم الاولاد – وهو بند غالي ومرهق يصل احيانا الى اكثر من 5 آلاف دولار في المدارس الاساسية الخاصة وحتى 25 ألف دولار كرسوم تعليم للقب الثاني الذي يستمر سنتين. ليس واضحا اذا كان الاسرائيليون يستطيعون العمل في دولة الامارات رغم أن اسرائيليين من ذوي الجنسية الاجنبية يعملون منذ فترة في مشاريع لشركات اجنبية في الدولة. ولكن اذا تم الاتفاق على منح الاسرائيليين تصاريح عمل فهذا يمكن أن يفتح امامهم فروع جديدة مثل صناعة النفط أو العمل في البنوك الاسلامية التي تحتاج الى مؤهل مناسب وبناء برامج تعليمية جديدة في مؤسسات التعليم في اسرائيل .

اتفاق السلام مع اتحاد الامارات يأتي في وقت مناسب ايضا بالنسبة لمن يهتم باستئجار أو شراء شقة في الدولة. في السنوات الثلاثة الاخيرة يعاني فرع العقارات من انخفاض حر أدى الى انخفاض اسعار الشقق بأكثر من 30 في المئة، وحتى أكثر. والمقاولون يعرضون تسهيلات كبيرة، ومثلهم ايضا المؤجرين المستعدين لتوزيع اجرة الشقة على 5 أو حتى على 12 دفعة. وهي خطوة اعتبرت قبل سنة خطوة نادرة جدا. في موقع البحث عن شقق “روبرتي فايندر” معروض للايجار كوخ بمساحة 190 متر مربع يشمل ثلاث غرف نوم وغرفة للخادمة واربع غرف للمنافع وبركة مشتركة وغرفة لياقة بدنية مشتركة وموقف للسيارة، مقابل نحو 1600 دولار شهريا. شقة في منطقة جيدة بمساحة 140 متر مربع تشمل ثلاث غرف نوم وغرفة للخادمة معروضة للبيع بمبلغ 328 ألف دولار مع امكانية الحصول على قرض سكني لمدة عشر سنوات.

عن حجم ازمة العقارات يمكن أن نعرف من عدد الشقق المعروضة للبيع والايجار، حوالي 21 ألف و42 ألف على التوالي، فقط في هذا الموقع. مكاتب السمسرة تقدر بأن النصف الثاني من العام سيكون افضل بقليل من سابقه، بالاساس بسبب الامل في أن يتم وقف الكورونا وفي اعقاب ذلك يعود آلاف العمال الذين غادروا الدولة. من السابق لاوانه الحديث عن انقضاض اسرائيلي على سوق العمل وسوق العقارات في دولة الامارات. ولكن فرصة الاحلام تساوي، مع ذلك، شيء ما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.