Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – جنود ساعدوا في إقامة بؤرة افيتار وفلسطيني قتل بنار الجيش الاسرائيلي

0 97

هآرتسبقلم  هاجر شيزاف وجاكي خوري – 13/6/2021

في الصور التي وصلت للصحيفة ظهر الجنود وهم يقيمونمبان في بؤرة افيتار في وسط الضفة. المتحدث بلسان الجيش قالإن الجنود انحرفوا عن مهمتهم وأنه سيتم فحص هذه الحادثة  “.

جنود في الجيش الاسرائيلي تم توثيقهم وهم يساعدون في اقامة بؤرةافيتار الاستيطانية غير القانونية. الجنود الذين تم تصويرهم شخصوا،وحسب التقديرات فان الصور التي وصلت الىهآرتستم تصويرها قبلنحو اسبوعين. في المظاهرة أول أمس التي جرت أول أمس ضد اقامة البؤرةالاستيطانية تم اطلاق النار الحية وقتل فلسطيني (15 سنة) في مواجهاتمع قوات الجيش الاسرائيلي في قرية بيتا قرب نابلس، بعد اسبوعين علىقتل أحد ابناء عائلته، (28 سنة) في مظاهرة مشابهة.

في الصور تم توثيق الجنود وهم يقومون بجر مبان مؤقتة في البؤرةالاستيطانية التي اقيمت في بداية شهر أيار بعد قتل يهودا غويتا في مفترقتفوح في عملية اطلاق نار. المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي قال ردا علىذلك: “في الحادثة المعروضة في التوثيق فان الجنود انحرفوا عن مهمتهم،وهي لم تحدث بمصادقة قائد عسكري. على خلفية ذلك، سيتم اجراء تحقيقفي هذه الحادثة. وعند الحاجة سيتم اتخاذ خطوات عقابية ضد الجنود. ايضا تم توضيح التعليمات للجنود“.

فلسطيني عمره 15 سنة قتل أول أمس بالنار الحية في مواجهات معقوة للجيش الاسرائيلي في قرية بيتا قرب نابلس، قالوا في الصليب الاحمر. ومن وزارة الصحة في رام الله جاء أن القتيل هو سعيد حمايل. وحسبالوزارة ستة اشخاص اصيبوا بالنار الحية في المظاهرة ضد اقامة بؤرةافيتار الاستيطانية قرب المكان، وتم نقلهم الى مستشفى رفيديا في نابلس.

المتظاهرون قاموا باحراق الاطارات ورشقوا الحجارة على الجنود،الذين حسب اقوال الفلسطينيين ردوا بالنار الحية. قبل اسبوعين قتل فيمظاهرة مشابهة احد ابناء عائلة الفتى الذي قتل أول أمس وهو زكريا حمايل(28 سنة)، بعد أن اطلقت النار على رأسه.

في بداية الاسبوع الماضي اصدر قائد المنطقة الوسطى أمر ترسيمللبؤرة الاستيطانية، الذي معناه هو أنه لا يجب أن يتم ادخال الى المكان موادبناء أو البناء فيها، وأنه خلال ثمانية ايام يجب على المستوطنين اخلاء المكان. في يوم الاربعاء اصدر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو توجيه لوزير الدفاع،بني غانتس، طلب فيه عدم اخلاء البؤرة الى أن يتضح الوضع القانونيللارض. في الرسالة تم الادعاء بأن أمر الترسيم صدر بدون صلاحيات لأنهبحاجة الى مصادقة رئيس الحكومة. ولكن من مكتب وزير الدفاع ورد أنالامر لا يحتاج الى مصادقة رئيس الحكومة.

حسب ادعاءات المستوطنين فان الارض التي تقع عليها بؤرة افيتارالاستيطانية تعتبراراضي مساحة، أي أنها اراضي، حسب اجراءاتالادارة المدنية، لم يتضح بعد هل هي اراضي خاصة أم اراضي دولة. فيالمنطقة توجد ايضا اراضي خاصة. الادارة المدنية لم ترد بعد على سؤالهآرتسفيما يتعلق بوضع الاراضي التي اقيمت عليها مبان في البؤرةالاستيطانية. وقالت فقط إن الموضوع ما يزال قيد البحث.

البؤرة الاستيطانية افيتار سميت على اسم افيتار بوروفسكي منمستوطنة يتسهار، الذي طعن حتى الموت. حركةنحالاهتولت رعايتهاوجندت من خلال حملة تمويل من الجمهور بمبلغ 1.2 مليون شيكل من اجلاقامتها.

******

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.