ترجمات عبرية

هآرتس / توقيت صيفي كل السنة

هآرتسبقلم  أسرة التحرير  – 21/9/2018

           بعد شهر واسبوع تنتقل اسرائيل الى التوقيت الشتوي ودولة كاملة ستضطر الى التكيف مع الظلام الذي سيهبط بعد قليل من الساعة الخامسة مساء. الجمهور الاسرائيلي معتاد على هذه الظاهرة، ولكن هذا ليس واجبا أن يكون على هذا النحو.

لقد طرحت فكرة اتباع التوقيت الصيفي على مدى كل السنة، دون الانتقال على الاطلاق الى التوقيت الشتوي مؤخرا في الاتحاد الاوروبي بعد أن اجري استطلاع ضم ملايين الاشخاص ممن ايدوا في معظمهم هذه الامكانية. وحتى الان الغت تحريك العقارب تركيا، روسيا وايسلندا.

ولكن في الاتحاد الاوروبي ينبغي أن يتخذ قرار واحد يلزم الجميع. وقال جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الاوروبية ان الاتجاه هو اتخاذ توقيت صيفي لكل السنة، ولكن لهذا الغرض هناك حاجة لاقرار من البرلمان الاوروبي الامر الذي كفيل بان يستغرق وقتا.

اسرائيل هي دولة أكثر سخونة وانارة من اوروبا. ولهذا فان مثل هذا الانتقال منطقي ولازم حتى أكثر. والمبررات للانتقال الى توقيت صيفي طويل واضحة: فهو يساهم في توفير الطاقة، يرفع انتاجة العمل، يقلل عدد حوادث الطرق ويحسن جودة حياة الانسان العامل الذي يمكنه ان يقضي مع عائلته على مدى ساعات نور اضافية.

وبالفعل، في 2010 اندلع احتجاج جماهيري ضد التوقيت الصيفي المقصر، الذي فرضه وزير الداخلية ايلي يشاي والاحزاب الاصولية. فقد وجدت لجنة عينها يشاي – لجنة دوف كاحت – مبررا أكثر سخافة من المعتاد (“التخفيف على الصوم في يوم الغفران”). وقضت بان هناك مشكلة مع “صلاة الفجر. بمعنى، اذا ما انطبق التوقيت الصيفي في تشرين الاول، فان المتدينين لن يتمكنوا من الصلاة في الصباح، تناول وجبة فطور معقولة والوصول في وقت مناسب الى عملهم.

بعد ثلاثة سنوات من ذلك اتبع وزير الداخلية جدعون ساعر توقيتا صيفيا طويلا، كما هو دارج في اوروبا. وكان هذا اختراق هام للطريق.

اما الان فحان الوقت لاتخاذ خطوة اخرى في الاتجاه: القرار باتخاذ توقيت صيفي على مدى كل السنة. وحتى لو تجاهلنا موضوع التوفير في الطاقة والامان على الطرقات، فلا جدال في أن ساعة نور اخرى قبل المساء ستساهم كثيرا في جودة حياة المواطني اسرائيل. وبالتالي يجدر بوزير الداخلية الحالي، آفي درعي، ان يعمل على المبادرة، حتى قبل الاتحاد الاوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى