Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – بقلم  يونتان ليس  – ريفلين في رسالة لعباس : “دورنا هو حل الصراع ويجب علينا نسيان الماضي”

0 141

هآرتس – بقلم  يونتان ليس  – 30/6/2021

” في مأدبة غداء ضمته مع الرئيس محمود عباس قال رئيس الدولة ريفلين بأنه يمكنهما التوصل الى فهم كيفية العيش معا. وأنه يمكن التوصل الى مستقبل زاهر للشعبين. في حين أن جلعاد ارادان هاجم محمود عباس لأنه اعتبر اسرائيل نبتة زرعها المستعمرون في المنطقة من اجل تقسيمها “.

رئيس الدولة رؤوبين ريفلين ارسل مساء أمس رسالة تصالحية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. “أريد القول لجاري وشريكي محمود عباس، (أبو مازن، كما نسميه عندنا)، بأنه يوجد لنا صراع استمر 120 عام، وأنه يجب علينا نسيان الماضي. لم يُحكم علينا العيش معا بين النهر والبحر، بل كان من المفروض أن نعيش معا”، قال ريفلين في مأدبة غداء في نيويورك مع سفراء في الامم المتحدة. هذه الاقوال لم يكن مخطط لها. 

“مهمتنا هي حل الصراع. أنت تعرف، أيها الرئيس عباس، بأن اليهود استغرقهم 2000 عام كي يعودوا الى القدس. وقد صلينا من اجل ذلك ثلاث مرات في اليوم”، قال رئيس الدولة. “أيها الرئيس عباس، اسرائيل ستتواجد دائما كدولة يهودية طالما أنها دولة ديمقراطية. نحن يمكننا التوصل الى كيفية العيش معا. هيا نقوم ببناء الأمن ومناقشة المستقبل. يمكن أن نصل الى مستقبل زاهر للشعبين”.

ريفلين قال هذه الاقوال في مأدبة غداء نظمها السفير الاسرائيلي في الولايات المتحدة، جلعاد اردان، لـ 21 سفير يمثلون دول صديقة لاسرائيل. في مأدبة الغداء هذه شارك سفير الولايات المتحدة وسفير روسيا وسفير المغرب وسفير البحرين وسفير بوتان.

بعد الخطاب المفاجيء لريفلين هنأت السفيرة الامريكية في الامم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، الحضور. “شاهدت استقبال الرئيس جو بايدن لك في واشنطن. هذا تمثيل حقيقي للعلاقة بيننا”، قالت السفيرة الامريكية. “نحن نشكرك على العمل لسنوات من اجل الدفع قدما بالعلاقات بين امريكا واسرائيل… أنا أتفاخر بالوقوف الى جانب اسرائيل”. ايضا سفير المغرب في الامم المتحدة، عمر ايلال، قام بالقاء خطاب في هذه المناسبة قال فيه: “أنا ارى الشرق الاوسط يتغير، وأنا لا أنفي الاخطار والصعوبات، لكني متفائل جدا. وما حدث قبل بضعة اشهر ليس اقل من حدث تاريخي، لم يتوقع أي أحد بأن دولة اسرائيل ستتوصل الى اتفاقات كهذه. ولم أتخيل بأن أحتفل هنا بعيد الانوار، في نيويورك، كسفير. وهذا يبعث الأمل والتفاؤل لدي. توجد فرصة للتقدم والدفع قدما بالحوار والحفاظ على الامن. لا يوجد لدينا خيار عدا عن السلام. سيدي الرئيس، الآن عندما يتاح لك وقت اطول بقليل، تعال لزيارتنا في المغرب، من فضلك”.

خلافا لتصريحاته المتفائلة، اختار جلعاد اردان مهاجمة عباس في خطابه وقال: “فقط في هذا الصباح ألقى محمود عباس خطاب مخجل قال فيه إن اسرائيل زرعها المستعمرون في الشرق الاوسط بهدف تقسيم المنطقة واضعافها. اعداء اسرائيل يقومون باستخدام التصريحات التي لا اساس لها والتي تصدر عن الامم المتحدة من اجل نزع الشرعية عن اسرائيل. وهذا يحدث ايضا بسبب المواقف التي يتم سماعها في الامم المتحدة”.

اردان توجه للسفراء وقال لهم: “في اسرائيل الامم المتحدة تشبه اللغز. فمن جهة الامم المتحدة تتكون من دول كثيرة توجد لنا معها علاقات مقربة جدا. ومن جهة اخرى، لا يمكن تجاهل التعامل المميز ضد اسرائيل في الامم المتحدة. هذا ينعكس في عدد من القرارات والتصريحات ضد اسرائيل التي تخرج من هنا، مقارنة مع دول اخرى تشكل حقا خطر على السلام والامن العالمي مثل ايران.

ريفلين سينهي هذا المساء زيارته في الولايات المتحدة التي استمرت ثلاثة ايام. وقد التقى في هذه الزيارة مع بايدن ومع رئيسة مجلس النواب، نانسي بلوسي، والسكرتير العام في الامم المتحدة، انطونيو غوتيرش ومع اعضاء كونغرس من الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري. ريفلين التقى خلال توليه المنصب مع جميع الرؤساء الامريكيين الذين شغلوا هذا المنصب. في 2015 براك اوباما وزوجته ميشيل استضافا ريفلين وزوجته نحماه في حفل عيد الانوار الذي اقاموه في البيت الابيض. ترامب وزوجته ملينيا قاما بزيارة ريفلين وزوجته في مقره في القدس.

في يوم الاربعاء القادم سينهي ريفلين منصبه كرئيس عاشر لاسرائيل بعد سبع سنوات على تولي المنصب. وبدلا منه سيتسلم المنصب الرئيس المنتخب اسحق هرتسوغ. اللقاء الاخير بين ريفلين وبايدن كان في آذار 2016 في بيت الرئيس في القدس اثناء توليه منصب نائب الرئيس الامريكي في عهد اوباما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.