Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – بقلم  يونتان ليس- السلطة نقلت لادارة بايدن اقتراحات ،  بالتقدم في خطوات سياسية مع اسرائيل

0 121

هآرتس – بقلم  يونتان ليس- 29/6/2021

” الاقتراحات التي نقلتها السلطة الفلسطينية لادارة بايدن تتناول اعادة ترميم صلاحيات السلطة وتحسين الاقتصاد الفلسطيني، وتشمل ضمن امور اخرى، السماح بلم شمل العائلات وتسوية البناء غير المرخص في الضفة وتطوير السياحة في مناطق السلطة “.

شخصيات في السلطة الفلسطينية نقلت للادارة الامريكية قائمة اقتراحات لخطوات سياسية هم معنيون بالدفع بها قدما امام اسرائيل في فترة ولاية الرئيس جو بايدن. الوثيقة تشمل حوالي 30 اقتراح تتناول ترميم صلاحيات حكم السلطة وتحسين الاقتصاد الفلسطيني والاهتمام بمستوى حياة السكان.

حسب اقوال مصدر مطلع على هذه المبادرة فان اللاعبين الثلاثة في الساحة السياسية، السلطة الفلسطينية، حكومة بينيت – لبيد والادارة الامريكية، يقدرون أنه لا يمكن في هذه المرحلة الدفع قدما بعملية سياسية علنية هامة بين الطرفين، وأن عدد من المبادرات التي تم نقلها يمكن دفعها قدما “من تحت الرادار” بدون جذب انتباه الجمهور في الساحة الفلسطينية أو الاسرائيلية. “الجميع لهم مصلحة في الحفاظ على السرية”، قال المصدر. “ليس كل الاقتراحات التي تظهر في الوثيقة قابلة للتنفيذ في الوقت الحالي، لكن حتى لو كان بالامكان دفع عدد منها قدما، على الاقل في المجال المدني، فان ذلك سيمنح الجمهور الفلسطيني انجازات ويحسن حياتهم اليومية”.

هكذا، قسم من الوثيقة يشمل سلسلة مبادرات في المجال المدني: زيادة عدد تصاريح العمل في اسرائيل، السماح بلم شمل العائلات وتسوية البناء في البلدات الفلسطينية بسبب الزيادة الطبيعية للسكان. 

في الجانب الاقتصادي الفلسطينيون يريدون العمل على تأسيس تصاريح لزيارات سياحية في اراضي السلطة والعمل على اقامة مشاريع سياحية، بما في ذلك السياحة الدينية في منطقة البحر الميت. الوثيقة تقترح أن يتم السماح للسلطة باستيراد الوقود بشكل مباشر من الاردن عبر انبوب يمر بشكل مباشر ووضع بنية تحتية لانابيب وقود مباشرة من موانيء اسرائيل. ايضا الوثيقة تدعو الى تحسين قدرة السلطة على تصدير المنتوجات وأن تقيم في المناطق منطقة تجارة حرة والحصول على رخص بناء لمحطات طاقة ومشاريع في مجال الطاقة الخضراء.

الاقتراح يذكر بالتفصيل سلسلة من الخطوات الجوهرية التي تستهدف أن تعيد للسلطة مكانتها السياسية: مطالبة بالعودة الى الوضع الراهن في الحرم (دون تفصيل معنى هذا المصطلح)، اعادة فتح مؤسسات فلسطينية اغلقتها اسرائيل في شرقي القدس، تجميد البناء في المستوطنات وفي شرقي القدس، اخلاء بؤر استيطانية واحباط سيطرة اسرائيل على اراضي في مناطق أ التي تقع تحت السيطرة الامنية الفلسطينية.

عملية اخرى تدعو الى اطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في الخطة التي تم الاتفاق عليها كجزء من عملية سياسية تم تجميدها في 2014، خاصة السجناء كبار السن والنساء والقاصرين. طلب آخر تم نقله يتعلق بتجديد قوة الشرطة الفلسطينية بواسطة اعادة الموافقة للشرطة على حمل السلاح الذي تم أخذه منهم في السنوات الاخيرة. الوثيقة تقترح اقامة مطار دولي في الضفة الغربية. وحسب المبادرة فان طواقم فلسطينية سيتم وضعها مجددا في المعبر الدولي في جسر اللنبي. خطوة اخرى تتناول اعادة جثث الفلسطينيين الذين قتلوا في ظروف مختلفة في مواجهات مع قوات الامن ويتم احتجازها في اسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.