Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – بقلم يوسي فيرتر – في الاحزاب الدينية وفي الليكود بدأوا يفهمون : التمسك بنتنياهو سيودي بهم الى شرك سياسي قاتل

0 122

هآرتس – بقلم  يوسي فيرتر – 8/6/2021

مثلما جر نتنياهو الاصوليين والليكود الى ثلاث جولات انتخابية متواصلة فانه الآن يجرهم وراءه الى المعارضة لفترة غير معروفة. ولو كان يعرف عُشر ما يقال عنه في الغرف المغلقة لكان الذعر ونفاد الصبر الذي يظهره سيتضاعف عشرات المرات “.

يبدو أنه أمس فقط، في الساعة الرابعة بعد الظهر، نفد صبرهم. الاعلان الرسمي لرئيس الكنيست، ياريف لفين، عن اداء الحكومة الجديدة لليمين خلال اسبوع اوصل الرسالة الى البيت. اعضاء الكنيست والوزراء من الليكود، لكن بالاساس الاعضاء في الحزبين الدينيين، استوعبوا أن التمسك بنتنياهو سيودي بهم الى شرك سياسي قاتل.

مثلما جرهم الى ثلاث جولات انتخابية متواصلة فهو يجرهم الآن الى المعارضة لوقت غير معروف. هو عقابهم الجماعي على ذنب لم يقترفوه. الامر الذي يحول سلوكهم المستخذي امامه الى سلوك غريب بصورة اكبر والى فصل الزامي في “مسيرة الحماقة” لتحركاتهم السياسية على مر الاجيال. والآن اصبح يطلق عليهم اليهود الحكماء.

في الغرف الاصولية المغلقة يحاولون بجدية اقناعه بفعل ما عرضه جدعون ساعر على الفور بعد الانتخابات وهو أن يتنحى نتنياهو جانبا. أن يتم استبداله بشخص آخر من الليكود وأن يتم تشكيل حكومة يمينية – دينية مكونة من 65 عضو كنيست على الاقل، (هذا اذا لم يكن من 73 عضو، بما في ذلك ازرق ابيض)، ستستمر بشكل مريح.

هناك شائعات تقول بأن نتنياهو يفحص الاقتراح بصورة معينة، لكن الاسطبل تم تنظيفه منذ زمن. هذه الفرصة اضاعها مثلما اضاع فرص اخرى اثناء هبوطه في الطريق. في كل مرة ضاقت عليه الحلقة مليمتر آخر حول عنقه عاد الى الاقتراح الذي تم تقديمه له قبل بضعة اسابيع على ذلك.

الخطاب حوله اصبح خطاب عدائي ومر مع كل يوم يمر. لو كان يعرف عُشر ما قيل عنه في الغرف المغلقة من قبل معظم الاعضاء الكبار في حزبه، لكان الذعر ونفاد الصبر الذي يظهره سيتضاعف. هو لا يفهم الى أي حد التجمع حوله آخذ في التفكك. هذا التوجه سيترسخ بصورة اشد في اللحظة التي سيتم فيها انتزاع اعضاء حزبه من مكاتبهم الوزارية، من طاقم المساعدين الكبير ومن كل مظاهر القوة التي سجلت على ايديهم في الطابو.

إن النشر (الجزئي) للاتفاقات الائتلافية أمس كشف بنود مهمة غير مسبوقة. الاول يقيد بينيت بالحكومة الحالية. وهو ينص على أنه اذا انضم الى اطار بديل فهو لا يستطيع أن يعين في أي منصب حكومي. الثاني يقيد بنيامين نتنياهو ويمنعه من الترشح للكنيست طوال اربع سنوات من تاريخ انتهاء سنوات ولايته الثمانية. هذا بدون شك أمر ابداعي: لو أن قانون ضد بيبي الاصلي قد اجيز لكان قد خاض حملة من اجل تغييره. ولكنه الآن لا يستطيع ذلك. هذا البند الخبيث (على فرض أنه سيصبح قانون) سيفرغ الرياح من اشرعة وعوده بأنه سيعود وبصورة كاسحة. غليبر استيقظ من سباته ووجد نفسه مقيد بألف سلك من الفولاذ من قبل الاقزام، بينيت ولبيد وليبرمان وساعر. سنوات كثيرة استخف بهم واهانهم واقصاهم، والآن في طريقه الى اسفل هو يقابل الجميع (أمس بعد النشر في اخبار 12، حزب يمينا نفى وجود هذا البند. مصدر في كتلة التغيير قال إن حزب يمينا يتلوى كعادته).

حتى لو أن لفين اساء استخدام قوته وحدد موعد اداء الحكومة لليمين في يوم الاثنين القادم، وهو الموعد الابعد المحتمل (وهو خدعة مقرفة لم يتجرأ أي واحد من اسلافه في الـ 73 سنة الماضي على تجربتها. ائتلاف التغيير اصبح حقيقة واقعة. لا توجد أي امكانية لتراجع بينيت. اذا خاف أي عضو في يمينا أو تم ادخال اعضاء القائمة المشتركة الى غرفة الطواريء بسبب اصابته بالمغص، عندها ستكون هناك اغلبية.

******

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.