هآرتس – بقلم عوفر أديرت – في المستوطنات فضلوا سموتريتش على نتنياهو، فيتل ابيب انتخبوا لبيد : تحليل النتائج - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – بقلم عوفر أديرت – في المستوطنات فضلوا سموتريتش على نتنياهو، فيتل ابيب انتخبوا لبيد : تحليل النتائج

0 112

هآرتس – بقلم عوفر أديرت – 25/3/2021

بشكل عام يبدو أنهم في البلدات الغنية والاكثر ثقافة مالوا للتصويتلحزب يوجد مستقبل، في حين أنهم في البلدات الاكثر فقرا والاقل ثقافةمالوا للتصويت للاحزاب الدينية والاحزاب العربية، حسب طبيعة البلدة. وفي المستوطنات مالوا للتصويت لمؤيدي الليكود (سموتريتش وبينيت) وليس لليكود “.

في تل ابيب انتخبوا بمعظمم يئير لبيد (ايضا سكان رمات هشارونورمات غان وجفعتايم)، في القدس انتخبوا يهدوت هتوراة، وفي حيفا ذهبوامع بنيامين نتنياهو، ايضا سكان ريشون لتسيون ونتانيا وحولون وبيتح تكفاوبئر السبع. تحليل نتائج التصويت للكنيست الـ 24 الذي اجرته لجنةالانتخابات المركزية يسمح برؤية كيف كانت تظهر كنيست اسرائيل حسب كلبلدة في البلاد، وايضا أن نتعرف على الفروق بينها من ناحية سياسيةوايديولوجية.

حسب المعطيات، بالاجمال يبدو أنهم في البلدات الغنية والاكثر ثقافة، مالواللتصويت ليوجد مستقبل برئاسة يئير لبيد، في حين أنه في البلدات الاكثر فقراوالاقل ثقافة صوتوا للاحزاب الدينية والعربية، حسب طبيعة البلدة. العرب لم يذهبواوراء نتنياهو، رغم مغازلته ومحاولة ارضائهم، في حين أن المستوطنين صوتوالبتسلئيل سموتريتش.

في سدروت يتصدر الليكود بفجوة كبيرة مقارنة مع الاحزاب الاخرى، 41 في المئة، وايضا في عسقلان واسدود. في نتيفوت كان نتنياهو الى المكان الثانيبعد شاس. مغازلة نتنياهو للناخب العربي الذي جعلته يقوم بزيارة عدد من القرىالعربية في كانون الثاني الماضي لم تساعد بشكل خاص الليكود. في الناصرةالتي زارها نتنياهو في كانون الثاني، حصل الليكود على 4 في المئة من الاصواتفقط. مقارنة مع نتائج الانتخابات السابقة، يدور الحديث عن ارتفاع 3 في المئة،لكنه ما زال يوجد في اسفل القائمة. في طمرة ايضا التي زارها نتنياهو في هذهالسنة لم يحصل الليكود على نجاح زائد وحصل فقط على اقل من 1 في المئة منالاصوات، بالضبط مثلما في الانتخابات السابقة. في أم الفحم، هدف آخر لزيارتهفي اطار حملة المصالحة مع العرب، حصل الليكود على اقل من 2 في المئة منالاصوات، وهو ارتفاع بسيط مقارنة مع 0.03 في المئة حصل عليها الحزب فيالانتخابات السابقة.

في كفار سابا التي تصدرت في تصنيف مؤشر مستوى الحياةللمكتب المركزي للاحصاء، حصل يوجد مستقبل على ربع الاصوات ووصلالى المكان الاول، بعده بفارق 5 في المئة، الليكود برئاسة نتنياهو. في بيتشيمش التي توجد اسفل قائمة مؤشر الحياة، يهدوت هتوراة تتصدر بـ 36 في المئة من الاصوات، وبعدها شاس، 18 في المئة، والليكود في المكانالثالث مع نتيجة مشابهة.

في سفيون المصنفة في المكان الاول في التصنيف الاقتصاديالاجتماعي لاسرائيل حصل يوجد مستقبل على 30 في المئة من الاصواتوجاء في المكان الاول. في المكان الثاني يوجد الليكود مع 19 في المئة منالاصوات. يوجد مستقبل يتصدر ايضا في كفار شمرياهو (ثلث الاصواتتقريبا) وفي لاهافيم، اللتان توجدان هما ايضا في رأس قائمة التصنيفالاقتصاديالاجتماعي. في عومر الليكود تجاوز يوجد مستقبل وحصلعلى المكان الاول.

في المستوطنات معظم الاصوات ذهبت الى كتلة مؤيدي نتنياهو. فياريئيل 40 في المئة من المصوتين انتخبوا الليكود الذي يترأس القائمة. فيالمستوطنات الابعد تجاوز نتنياهو بفجوة كبيرة سموتريتش (الصهيونيةالدينية) ونفتالي بينيت (يمينا). في بسغوت فاز الاول بـ 70 في المئة منالاصوات وبينيت بـ 18 في المئة. الليكود جاء هناك فقط في المكان الثالث،11 في المئة. في الخليل كان انجاز سموتريتش اكبر وحصل على 81 فيالمئة من الاصوات. الليكود بعيد اكثر مع 6 في المئة من الاصوات. في ايتمارويتسهار وعوفرا وبيت ايل، سموتريتش يتصدر القائمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.