Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – بقلم عودة بشارات – أنا أسمع الساميين وهم يقولون: لقدكنا على حق

0 133

هآرتسبقلم  عودة بشارات – 28/6/2021

في اسرائيل يوجد يسار. واذا قمتم بعرضه على عالم نفسي فانالاخير سيفضل بيع البوظة على شاطيء البحر بدلا من مواصلةالعمل في مهنته “.

ذات يوم قبل سنوات كثيرة وضع على طاولة البرلماني البريطانيمشروع قانون يسمح لعضو البرلمان اليهودي بأن يؤدي اليمين حسب ديانته. نورمان لبرخت كتب في كتابهعبقرية وخوفبأن مشروع القانون هذا قسماعضاء البرلمان، وفي ذلك الوقت بنجامين دزرائيلي، السياسي اليهوديالسابق، وبعد ذلك اصبح رئيس الحكومة في بريطانيا رغم اعتناقه المسيحيةورغم أنه نجم صاعد في سماء حزب المحافظين الذي عارض مشروع القانون،رفض برأس مرفوع المس بكرامة شعبه والقى خطاب مؤثر مؤيد للقانون.

يمكن استخلاص درس واحد من موقف دزرائيلي الشجاع: لا تكن فيأي يومغير نفسك، لا تجلس في أي وقت في مربع الخصم. ولكن ماالعمل، في ميرتس قرروا أن يحلوا محل حزب يمينا؛ نيتسان هوروفيتس علىمقياس نفتالي بينيت. من اجل الصحة النفسية للكاتب والقراء لن نتوسع هنافي التحدث عن حزب العمل، التي فقط ابتسام مراعنة يبدو أنهم وضعوها مناجل تخفيف لون الخزي الموجود على وجه الحزب، رفعت صوت شجاع ضدقانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية.

اذا تعمقنا اكثر، لا يوجد ما هو افضل من تكرار المقولة المنسوبة للفيلسوفالالماني فريدريك هيغل: “نحن نتعلم من التاريخ أننا لا نتعلم من التاريخ“. وها هو من بين الـ 104 اعضاء كنيست يهود فقط اثنان، موسي راز وعوفركسيف، يعارضان هذا القانون الذي هو إبن شرعي لقوانين نيرنبرغ. كيفستفسر للعالم بأن 98 في المئة من احفاد ضحايا قوانين نيرنبرغ يؤيدونهذا القانون الصادم. هنا أنا أسمع صراخ سعادة اللاساميين، القدامىوالجدد، الذين يقولون: لقد كنا على حق. حتى اليهود يؤيدون قوانين نيرنبرغ. نعم، سبل التاريخ مثيرة للاشمئزاز؟.

المشكلة هنا هي أن العمى يصيب كل جزء سليم. هاكم الصحافيالذي يحظى بالتقدير، بن كسبيت، يسمي راز، كما قلنا هو عضو الكنيستالوحيد من الاحزاب الصهيونية الذي يعارض القانون،كارثة اليسار“. لذلك،في هذه الفرصة الاحتفالية أنا اقترح، من اجل استكمال هذه المهزلة، تسميةالوزير عمر بار ليف الذي صادق على مسيرةالموت للعربومحمد كلبولتحترق قريتكم،منارة اليسار“. نعم، اذا كان الامر مهزلة فلنذهب حتىالنهاية.

في اسرائيل يوجد يسار كهذا، واذا قمتم بعرضه على عالم نفسي،فان الاخير سيفضل بيع البوظة على الشاطيء وتحت الشمس الحارقة فيبلادنا على أن يواصل العمل في مهنته. ها هي الوزيرة اييلت شكيد تحارببشجاعة من اجل تحقيق مبادئها الظلامية، في حين أن ميراف ميخائيلوهوروفيتس حتى لا يغردان. إما أن مبادئهم ذابت من الشعاع الاول الدافيءلقوة السلطة أو، وهذا مقبول اكثر، لأنهم يمين يرتدي قناع اليسار.

من عاشر القوم اربعين يوم صار واحد منهم، يقول المثل العربي. ولكن رئيس راعم، منصور عباس، كان يكفيه الجلوس اسبوعين في الائتلافمن اجل التصرف وكأنه ولد هناك. الآن هو يعمل مع الوزيرة شكيد علىالعثور على حالات انسانية من اجل استثنائها. وعن ذلك يقول المثل العربياجلس اعوج وتكلم صحيح“. لأن هذا يشبه البحث عن الجليد في القطبالمتجمد. لأن هذا القانون هو حالة انسانية واحدة كبيرة.

لقد بدأنا بمثال من القرن الثامن عشر وسننهي بمثال من نهاية القرنالعشرين. في حينه وضع رئيس الحكومة اسحق رابين على طاولة الكنيستمشروع قانون لمصادرة الاراضي في شرقي القدس. الخمسة اعضاء كنيستمن حداش والحزب الديمقراطي العربي، الذين أيدوا الحكومة من الخارج،عارضوا القانون. الليكود ايضا، من اجل احراج الحكومة، اعلن عنمعارضته. وبدلا من أن يقوم رابين بحملة اقناع غير مجدية لاعضاء حداشوالحزب الديمقراطي العربي، سحب مشروع القانون.

بسبب ائتلاف صدفي وغير معقول فان القانون الحالي يسقط. بالاجمال القانون الظلامي الذي سقط، وهو عار كبير؛ قانون جذوره مغروسةعميقا في تاريخ النازية سيختفي.

لماذا الوجوه حامضة الى هذه الدرجة. افشال هذا القانون هو سببللاحتفال، ليس فقط في اوساط الطيبين هنا، بل في ارجاء العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.