هآرتس – بقلم رفيت هيخت - المزيد من الزيت على النار - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – بقلم رفيت هيخت – المزيد من الزيت على النار

0 69

هآرتسبقلم  رفيت هيخت – 1/10/2020

بعد أن حول مؤيدو نتنياهو المتظاهرين الى وحوش فان القانون الذيصادقت عليه الكنيست أمس استهدف تصفية الاحتجاج ضده. والتشريعالقاسي جدا يدل على أن الفشل يهز الحكومة، في احدى الفترات الاكثرصعوبة التي عرفتها الديمقراطية في البلاد “.

مؤخرا اعتادت جهات في اليمين وفي محيط نتنياهو على القول بأنالمظاهرات في بلفور وفروعها هي بالتحديد جيدة لرئيس الحكومة، لأنها تظهرالوجه الحقيقيللمحتجين وتكتل مؤيديه. وحتى أن إبن رئيس الحكومة يئيرنتنياهو قال إنها تسلي والده. “أنا أري هذه الكائنات الفضائية لوالدي، وهذايسليه، قال.

كما يبدو، المظاهرات توقفت عن اضحاك الساكنين في بلفور. لا يمكنأن نفسر بطريقة اخرى تعديل قانون السلطات الخاصة للتعامل مع فيروسالكورونا، الذي كل هدفه هو احباط المظاهرات ضد رئيس الحكومة، في احدىالفترات الاكثر صعوبة التي عرفتها الديمقراطية في اسرائيل. الكثيروناستهزأوا بفيلم ايلين شاحر الذي نشر هذا الاسبوع والذي فيه ظهرت فتاةوهي تبكي وغاضبة على المتظاهرين ووصفتهم كـوحوش“. ليس هناك أمرمثير للسخرية في هذا الفيلم. يمكن الافتراض أن شاحر تعبر بطريقتها، لكنبتصفية اصيلة مثيرة للانطباع، عن المشاعر في بلفور وفي اوساط مؤيديالبيبية. وهذه تتراوح بحركة حاجة بين قطبي الخوف المرعب والكراهيةالشديدة. مع تضخيم شيطاني للمتظاهرين الذين يرتدون ملابس الوحوشغير البشرية.

منع التجمع هو خطوة منطقية لوقف المرض، لكن لا يوجد أي منطقفي خطوات هذه الحكومة التي في أحد يديها تعارض قافلة احتجاج لمركبات،التي لا تشكل أي خطر في الاصابة، وفي اليد الاخرى تسمح باختلاط كبيرفي بعض الاجنحة الاصولية في المجتمع. هذا الاهمال المحلي المعتاد فياجزاء من المجتمع الاصولي المتغاير، يضحي بالمقام الاول بجزء من الجمهورهناك، الذي يحاول تطبيق التعليمات لكنه يجد نفسه يقع رغم أنفه في شركالمرض، وبعد ذلك في شرك نظام الرعاية الصحي والمرضى الذين يحتاجوناليه. كل شخص عاقل يعرف أنه اذا كان هناك عمل مرغوب ومستعجل،يعارض حقوق الفرد وحرية الحركة وحرية العبادة وغيرها من الحقوق المقدسةفي دولة ديمقراطية، يجب أن يكون مقدم على كل ما عداه في منطقة الكارثة.

حقيقة أننا وصلنا الى تشريع قاس جدالا يهم تجاه منهو فشلصادم للحكومة. الدول التي نجحت في العيش بشكل معين مع الفيروستتميز بعلاقات ثقة بين الحكومة والشعبالحكومة تقود السياسة التيهدفها حماية المواطنين والنظام الصحي، مع الحفاظ في الحد الاعلى علىحقوقهم والاهتمام باحتياجاتهم. المواطنون من ناحيتهم يردون على ذلكبالانضباط الذاتي الشديد والتضحية الشخصية. فقط هكذا وبحركة مشتركةيمكن التعامل مع عاصفة مرعبة مثل عاصفة الكورونا وتقليص اضرارها.

وماذا في اسرائيل؟ خلال ازمة فظيعة مع متغيرات هامة مثل الصحةالجسدية والنفسية، الاقتصاد والمجتمع، ومن خلال العاصفة السياسية غيرمنتهية التي يحاول مثيرها الغاء، بكل الطرق، محاكمته. اسرائيل تتقدمبخطوات كبيرة نحو حرب اهلية. في احد طرفي المتراس توجد ايلين شاحروفي الطرف الآخر معارضي نتنياهو. التشريع الذي اجيز أمس في الكنيستهو زيت آخر يتم صبه على هذه النار.

******

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.