هآرتس – بقلم جودي ميلتس - اجراءات الاغلاق الثالث تمت المصادقة عليها من قبل الحكومة ، وستدخل اليوم الى حيز التنفيذ في منتصف الليل - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – بقلم جودي ميلتس – اجراءات الاغلاق الثالث تمت المصادقة عليها من قبل الحكومة ، وستدخل اليوم الى حيز التنفيذ في منتصف الليل

0 69

هآرتس – بقلم  جودي ميلتس – 7/1/2021

حسب اجراءات الاغلاق فان كل جهاز التعليم سينتقل الى التعليم عن بعد. واماكن العمل التي لا تعتبر حيوية سيتم اغلاقها، والخروج من البلاد سيكون مسموح فقط لمن قاموا بشراء تذاكر سفر قبل الاعلان عن الاغلاق “.

الحكومة صادقت في يوم الاربعاء على اجراءات الاغلاق الثالث التي ستدخل الى حيز التنفيذ اليوم في منتصف الليل، وستستمر لمدة اسبوعين. حسب هذه الاجراءات فان جهاز التعليم، باستثناء التعليم الخاص وأطر الشباب المعرضين للخطر، سينتقل الى التعليم عن بعد. جميع اماكن العمل، باستثناء التي تقدم الخدمات الحيوية، ستغلق، وسيتم وقف النشاطات في فرع البناء والبنى التحتية.

قائمة الموظفين الحيويين ستشمل المحامين الذين يمثلون زبائن امام المحاكم ومؤسسات اخرى، وايضا الموظفون المطلوب منهم مساعدة لجنة الانتخابات المركزية للكنيست. ولن يسمح بتجمع لاكثر من خمسة اشخاص في منطقة مغلقة وعشرة اشخاص في منطقة مفتوحة. الاشغال في الحافلات سيتم تقليصه الى 50 في المئة.

الحكومة صادقت على منع الخروج من البلاد، باستثناء الذين اشتروا تذاكر سفر قبل الاغلاق، ومن اشتروا تذاكر بعد ذلك يمكنهم السفر فقط بمصادقة لجنة الاستثناءات. والقادمون الى اسرائيل من دول حمراء سيتم نقلهم الى الحجر في الفنادق من اجل منع تفشي السلالة الجديدة للفيروس، وسيسمح لهم بالخروج من الحجر بعد اجراء الفحوصات.

في تصويت الحكومة أمس الوزير دافيد امسالم كان هو الوحيد الذي صوت ضد هذه الخطوة. لأنه أراد منع المظاهرات. وزير الداخلية آريه درعي ووزير الاديان يعقوب ابيتان (شاس)، امتنعا عن التصويت. درعي قال إنه في الحقيقة يؤيد الاغلاق وأن الامر يتعلق بخطوة ضرورية “بسبب حماية النفس”. ولكنهما أرادا الامتناع عن التصويت على اغلاق الكنس ومدارس تعليم التوراة.

جهاز التعليم كان مفتوح في الاسابيع الاخيرة بالكامل في البلدات التي تعتبر خضراء وصفراء، وفي البلدات البرتقالية والحمراء تعلم فقط طلاب الروضات والطلاب حتى الصف الرابع. وحسب بيانات وزارة التعليم، هناك 2027 طفل مرضى بالكورونا من بين 512 ألف من اولاد الروضات، و6733 طالب من المرحلة الاساسية مرضى بالكورونا من بين 1.072.301، و5533 طالب مرضى في التعليم فوق الاساسي من بين 805 آلاف طالب. 29 مدرسة من بين 5 آلاف مؤسسة تعليم اغلقت بسبب الاصابة بالمرض، و1038 روضة اطفال من بين 21 ألف روضة. 71 في المئة من الطلاب المرضى هم من المناطق الحمراء والبرتقالية. اضافة اليهم يوجد 2465 من العاملين في التعليم مرضى.

في الجيش الاسرائيلي سيسري منع خروج مدة شهر على جميع الجنود الذين يخدمون في وحدات مغلقة. والجنود الذين يوجدون خارج القواعد التي يخدمون فيها، طلب منهم العودة اليها، وهم مستعدون لمكوث سيستمر مدة شهر. في الجيش ابلغوا أمس عن 747 مريض بالكورونا في حالة صعبة، وعن 9166 جندي في الحجر. في الوحدات المفتوحة اتخذ قرار بتقليص عدد من يخدمون في القاعدة، والعمل سيتم حسب ورديات بحيث أن الجنود الذين لا يقومون بمهمات حيوية سيبقون في حالة استعداد في بيوتهم، واذا امكن سيعملون من البيت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.