هآرتس – بقلم أسرة التحرير - التيك توك مذنب - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – بقلم أسرة التحرير – التيك توك مذنب

0 84

هآرتس – بقلم  أسرة التحرير – 31/5/2021

يصعب على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أغلب الظن أن يودع الممارسة التي تبنتها حكومته برعاية وضع الطواريء بسبب وباء الكورونا. ففي اطار الصراع ضد تفشي الفيروس أعطت حكومته لنفسها سيطرة واسعة على المواطنين، صلاحية فرض قيود على حرية الحركة والتعبير واقرار استخدام وسائل ملاحقة تعسفية، في ظل تقليص حقوق الفرد والمس بها.

علم أمس انه في الايام الاولى للقتال في غزة والاضطرابات بين اليهود والعرب في المدن المختلطة اقترح نتنياهو تعطيل عمل الشبكات الاجتماعية في اسرائيل بهدف قمع المواجهات في الدولة. وحسب مصادر في وزارة العدل، نقل نتنياهو الى المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت طلبا بفحص امكانية اغلاق شبكة تيك توك بدعوى أنها  تساعد في اشعال الاضطرابات من جانب عرب اسرائيل.

يتبين انه في نظر نتنياهو حق التحريض من خلال الشبكات الاجتماعية يجب أن يكون محفوظا فقط له، لابناء عائلته ولرفاقه في الحكومة. اسرائيل نتنياهو في صحبة سوء. حسب تقرير شبكة بحوث الانترنتTOP10VPN من العام 2021، فان 21 حكومة  عطلت الانترنت في 2020 لفترات زمنية محدودة. الدول التي أغلقت الشبكة للفترات الزمنية الأطول كانت الهند، تشاد وميانمار. والسبب الشائع لتعطيل الشبكة كان المظاهرات او الاضطرابات المدنية، وبخاصة في فترات الانتخابات، كما جاء في التقرير. كما أن حكومة تركيا درجت على اغلاق الوصول الى الشبكات الاجتماعية المركزية في الدولة – فيسبوك، واتس اب وتويتر – والرئيس، رجب طيب اردوغان، منع قبل وقت قصير مضى حتى الوصولالى ويكيبيديا.

يبدو أن نتنياهو يصر على تثبيت مكان إسرائيل في دائرة الدول المناهضة لليبرالية، بل ولا يخفي ذلك. واعترف ديوان رئيس الوزراء ردا على ما ورد بان نتنياهو بالفعل “طلب فحص السبل للتصدي لظاهرة أفلام  التحريض في التيك توك والتي حسب مصادر الشرطة والامن ساهمت في تفشي  العنف”.  لحظ إسرائيل، فان قوة نتنياهو لا تزال ملجومة بشكل جزئي، ضمن أمور أخرى من قبل حماة الحمى ومؤسسات لم يتمكن من تصفيتها بعد. مصادر مطلعة على تفاصيل الاقتراح روت بان نتنياهو اصطدم باعتراض المستشار، المخابرات ومحافل  امن أخرى.

لدى دولة إسرائيل ما يكفي من الأدوات، محافل الامن والقوى البشرية كي تتصدى لتحديات امنية، خارجية و/ او داخلية، في ساعة  ازمة او طواريء. على الحكومة أن تستنفد الادوات التي تحت تصرفها قبل أن تسارع الى فرض حظر تجول موجه جمعي. غير أنه يبدو ان نتنياهو لم يعد قادرا على ان يحكم دون وسائل خاصة. هذا سبب آخر لاستبدال الحكم والامل في ان تقوم هنا حكومة تغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.