هآرتس – الجميع قالوا : "القليل من الازدحام"  لكن الامر سيكون على ما يرام - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

هآرتس – الجميع قالوا : “القليل من الازدحام”  لكن الامر سيكون على ما يرام

0 88

هآرتس – بقلم  جدعون ليفي  – 1/5/2021

” التفاؤل الزائد اصبح جزء من الثقافة المتبجحة في اسرائيل بأن الامر سيكون على ما يرام وميرون هي الدليل على ذلك. حتى بعد الكارثة لا يتم اصلاح أي شيء حتى حدوث الكارثة القادمة. وعندها لا يتحمل أي أحد المسؤولية عن ذلك “.

       ميرون على سبيل المثال: الاصوليون قالوا: الامر سيكون على ما يرام. وفي الشرطة قالوا: الامر سيكون على ما يرام. والسياسيون قالوا: الامر سيكون على ما يرام. الجميع كانوا على حق. على مدى السنين، في نهاية المطاف كان الامر على ما يرام. القليل من الازدحام، لكن الامر على ما يرام حتى هذه السنة. لكننا سنواصل القول بأن الامر سيكون على ما يرام الى أن يكون الامر مرة اخرى على غير ما يرام. كليا لا. السنة القادمة سنجلس على الشرفة، ونحصي عدد الطيور المهاجرة وميرون ستكون المكان الآمن في العالم لسنة أو سنتين من استخلاص الدروس. بعد ذلك سننسى وسنعود للقول بأن الامر سيكون على ما يرام ولن يكون على ما يرام. حتى الفرحة القادمة.

       ميرون على سبيل المثال: “الامر سيكون على ما يرام”، هذه المقولة هي من الحجارة الاساسية للمجتمع في اسرائيل. هي ومقولة “لن نكون مغفلين” و”نحن الاكثر”. لقد بنوا هنا ثقافة تبجح محلية. الامر سيكون على ما يرام، قال قبل تشرين الاول 1973، وعلى مدى السنين بين حرب الايام الستة وحرب يوم الغفران كان الامر على ما يرام الى أن أصبح على غير ما يرام. قالوا قبل 4 تشرين الثاني 1995 “الامر سيكون على ما يرام”، الى أن قتل رابين. من رئيس حكومة ترك لمصيره انتقلنا الى رئيس حكومة حمايته مشددة بصورة هستيرية ومثيرة للضحك. قبل الانتخابات الاخيرة شاهدت كيف أن عشرات رجال الحراسة يقتحمون استوديوهات التلفزيون قبل المقابلة مع رئيس الحكومة ويقومون بفحص جيوب عشرات الستر المعلقة في غرفة الملابس كي لا يكون شخص ما قد وضع عبوة ناسفة شديدة. شيء متناقض.

       الامر سيكون على ما يرام، نقول ذلك ايضا حول حصار استمر 15 سنة على قطاع غزة. الغزيون سيصمدون 15 سنة، هم بالتأكيد سيصمدون 15 سنة أخرى، والامر سيكون على ما يرام. الامم المتحدة اعلنت عن غزة أنها مكان غير مناسب للسكن البشري بعد 2020. وفي هذه السنة انقضت هذه الفترة ولم يحدث أي شيء. لقد صدقوا من قالوا بأن الامر سيكون على ما يرام. بعد يوم ربما لن يكون الامر على ما يرام وعندها سنتظاهر بأننا متفاجئين. لا أحد سيتحمل في حينه المسؤولية عن الشعار الناري الذي لوح خلال سنوات على جدار قفص غزة، ولم يفعل أي أحد أي شيء. لن يكون الامر على ما يرام اذا كان هناك 2.5 مليون شخص تم حبسهم وراء الجدران لعشرات السنين، حتى لو كان الامر يبدو بالنسبة لنا أنه على ما يرام. هذا يمكن أن ينفجر رغم أننا قلنا بأن الامر سيكون على ما يرام. و”الامر سيكون على ما يرام” ستشكل بالنسبة لنا درع لحماية العينين، بوليصة تأمين لا تغطي الآن يوم الزمهرير القادم.

       الامر سيكون على ما يرام، نحن نقول ايضا حول القصف اليومي لاهداف ايرانية في كل مكان، نستفز ونتحدى – الامر سيكون على ما يرام. الى أن يكون الامر على غير ما يرام. ومرة اخرى نتظاهر بأننا ضحايا تفاجأوا وأهينوا. حتى ذلك الحين سنواصل الاستفزاز والقصف لأن الامر سيكون على ما يرام.

       الامر سيكون على ما يرام، نحن نقول حول كل بقايا بناء بني في شارع المدينة على السقالات الضعيفة بدرجة مخيفة دون وسائل للحماية. الامر سيكون على ما يرام الى أن يأتي يوم لا يكون الامر فيه على ما يرام، وأحد العمال يسقط ميت. في الحقيقة هذا على ما يرام لأن العامل لم يكن في أي يوم يهودي. الامر سيكون على ما يرام، قالوا قبل التنزه في وادي تسفيت، مثلما قالوا قبل اقتحام الشجاعية بناقلات الجنود القديمة وغير المحمية. الامر سيكون على ما يرام، قالوا ايضا عندما حاول شبابنا اغتيال خالد مشعل في الاردن الحليف. الامر سيكون على ما يرام قلنا ايضا عن المطار المخترق وعن تعليم التوراة المفتوح في فترة الكورونا. الامر سيكون على ما يرام مع العزل الذي تم تطبيقه بصعوبة. في نهاية المطاف كان الامر على ما يرام رغم الاهمال وبفضل التطعيمات التي بدونها كان الامر سينتهي بكارثة اكبر بكثير.

       الامر سيكون على ما يرام قالوا عن الاحتلال غير النهائي. الامر سيكون على ما يرام حتى على الكرة الارضية. المياه في المحيطات وفي البحار سترتفع حتى نهاية القرن الحالي بمتر على الأقل. الاسكندرية وبور سعيد ستغرقان وتزولان نهائيا وفي اعقابهما تل ابيب، لكن الامر سيكون على ما يرام. وزير حماية البيئة هو الوزير الذي ليس له اهمية في اسرائيل بعد وزير المياه، ولا أحد يريد هذا المنصب. الامر سيكون على ما يرام ايضا قبل أي منعطف خطير في الشارع.

       سيكون هذا “على ما يرام” وقح، متبجح وخطير. لأن الامر دائما كان سيكون على ما يرام، إلا اذا ثبت العكس. ولن نصلح أي شيء ولن نتعلم أي شيء. سنلتقي بعد بضع سنوات في ميرون، بعد سنوات اصلاح كثيرة، ومرة اخرى سيكون الامر على ما يرام هناك وسيختنق الناس ويموتون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.