ترجمات أجنبية

نيويورك تايمز: إسرائيل تسقط في الهاوية

نيويورك تايمز 5-3-2024، بقلم ديفيد غروسمان: إسرائيل تسقط في الهاوية

مع مرور الوقت أبعد مما حدث صباح السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، تتعمق الصدمة التي أحدثها ذلك الحدث. مرارًا وتكرارًا نروي لأنفسنا القصة التي أصبحت قصة تشكل الهوية والمصير. كيف قام آلاف من إرهابيي حماس لعدة ساعات بغزو منازل المواطنين الإسرائيليين الأبرياء، وقتلوا أكثر من 1200 منهم، واغتصبوا واختطفوا ونهبوا وأحرقوا. خلال هذه الساعات الكابوسية، وإلى أن يتعافى الجيش الإسرائيلي من صدمة المفاجأة، كان بوسع الإسرائيليين أن يشعروا بطريقة ملموسة ومؤثرة بما يمكن أن يحدث إذا لم تتعرض إسرائيل لضربة قوية فحسب، بل لم تعد موجودة بالفعل. لن يكون.

اليهود الذين يعيشون خارج إسرائيل، والذين تحدثت معهم، قالوا أيضًا إن وجودهم الجسدي، وكذلك وجودهم العقلي الروحي، أصبح أكثر مرونة وأكثر عرضة للخطر خلال تلك الساعات. وأكثر من ذلك: أخذ شيء من حياتهم وفقد. بل إن بعضهم فوجئ بمدى حاجتهم إلى وجود إسرائيل، كفكرة وكواقع.

ببطء شديد، عاد الجيش إلى رشده، وبدأ في القتال. كانت دولة إسرائيل لا تزال غارقة في الدماء، لكن المجتمع المدني الإسرائيلي كان قد حشد بالفعل لعمليات الإنقاذ والتنظيم، وفعل مع مئات الآلاف من المواطنين العاديين طوعًا ما كان من المفترض أن تفعله الحكومة لولا هجوم الشلل. والشلل.

منذ وحتى كتابة هذه الكلمات، وبحسب وزارة الصحة في غزة التي تسيطر عليها حماس، قُتل في قطاع غزة حوالي 30 ألف فلسطيني، بينهم العديد من الأطفال والمدنيين، بعضهم لم يكن من أعضاء حماس على الإطلاق، ليس جزءا من دائرة القتال. وتطلق عليهم إسرائيل “غير المتورطة” اسم “الصراع” ، وهي نفس اللغة التي تكذب بها الدول المتحاربة على نفسها، حتى لا تواجه عواقب أفعالها.

* * *

صاغ عالم الكابالا الشهير جريشام شالوم ذات مرة مقولة: “كل الدم يتدفق إلى الجرح”. هذه هي المشاعر والأجواء السائدة في إسرائيل اليوم، بعد نحو خمسة أشهر من المذبحة. وحتى اليوم، كل القلق والصدمة والغضب، والحداد والشعور بالمهانة والانتقام، وكل الطاقات العقلية لشعب بأكمله لا تزال تذهب إلى هناك ، إلى الجرح، إلى الهاوية التي ما زلنا نقع فيها.

إن أفكار الفتيات والنساء والرجال الذين اغتصبهم الغزيون، والذين قاموا أيضًا بتصوير أفعالهم وبثها مباشرة لعائلات الضحايا، لا تتركنا. الأطفال الذين ذُبحوا، والعائلات التي أُحرقت أحياءً..

وأيضا مئات المختطفين، المحبوسين في الأنفاق منذ 151 يوما، بعضهم في أقفاص حديدية، أطفال وشيوخ، رجال ونساء، يتلاشى ويموتون بسبب نقص الأكسجين والدواء، وأيضا بسبب اليأس.

وربما يموتون لأن الأشخاص العاديين الذين يتعرضون للشر الشيطاني المطلق غالبًا ما يفقدون شيئًا من الإرادة الطبيعية للحياة. من الرغبة في العيش في عالم يكون فيه مثل هذا الشر والقسوة ممكنًا. عالم يعيش فيه أناس مثل إرهابيي حماس.

* * *

إن شدة أحداث تشرين الأول/أكتوبر تمحي في بعض الأحيان ذكرى ما حدث قبلها. وبالفعل بدأت تظهر تصدعات مخيفة في الوجود الإسرائيلي منذ تسعة أشهر قبل المجزرة. ثم خرجت الحكومة، وعلى رأسها بنيامين نتنياهو، بمبادرة تشريعية تهدف إلى إضعاف موقف المحكمة العليا إلى حد كبير، وبالتالي الإضرار بشكل قاتل بالطابع الديمقراطي لإسرائيل. ثم خرج مئات الآلاف من المواطنين إلى الشوارع للاحتجاج على نية الحكومة. اليمين الإسرائيلي دعم الحكومة. أصبح الناس مستقطبين بشكل متزايد في مواقفهم. إن ما كان ذات يوم نقاشاً إيديولوجياً مشروعاً بين اليمين واليسار، تحول إلى إظهار لكراهية “القبائل” المختلفة تجاه بعضها البعض. لقد أصبح الخطاب العام عنيفًا وخبيثًا. وبدأ الحديث عن تقسيم البلاد إلى دولتين منفصلتين (!) “يهوذا” و”إسرائيل”. لقد شعر الجمهور الإسرائيلي للمرة الأولى أن وجود الدولة ذاته أصبح فجأة موضع شك. أن البيت الوطني الإسرائيلي قد ينهار.

بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في بلدان حيث مفهوم “الوطن” هو جزء بديهي من هويتهم، سأقول أنه في نظري، في العقل الإسرائيلي، كلمة “الوطن” تخلق شعورا بالأمان والحماية والانتماء . المنزل هو المكان الذي يسترخي فيه وجودي. التي تم الاتفاق على حدودها في كل شيء، وخاصة بالنسبة لجيراني.

لكن كل هذا لا يزال مغلفًا في داخلي بالشوق، الشوق إلى شيء لم يتحقق بالكامل في شعوري. في هذه اللحظة أخشى أن يكون البيت الإسرائيلي حصنا أكثر منه بيتا. لا أمان فيه ولا راحة فيه، وجيراني لديهم عدد لا بأس به من الاعتراضات والادعاءات حول غرفه وحدود جدرانه، وأحياناً حول وجوده ذاته.

في ذلك “السبت الأسود” أصبح من الواضح أن دولة إسرائيل ليست فقط بعيدة عن أن تكون وطنا، بكل معنى الكلمة، بل إنها أيضا لا تعرف كيف تكون حصنا حقيقيا.

ومع ذلك، يفخر الإسرائيليون -بشكل مبرر- بحشدهم السريع والفعال وضمانهم المتبادل عندما تكون إسرائيل في خطر، من وباء مثل فيروس كورونا، أو الحرب. استقل الآلاف من جنود الاحتياط الطائرات في جميع أنحاء العالم وانضموا إلى رفاقهم الذين تطوعوا وقاتلوا بالفعل. “لحماية المنزل” كان جوابهم في كل مقابلة. ولم يكن هناك جندي واحد كانت إجابته مختلفة. كان هناك شيء مثير في الأمر، بطريقته الخاصة، وكأنه قصة فريدة من نوعها: الشباب مدعوون من جميع أنحاء العالم لحماية آبائهم وأجدادهم، وهم على استعداد للتضحية بحياتهم من أجل ذلك. هو – هي. وكان الشعور بالوحدة الذي ساد في خيام المحاربين مؤثرا أيضا. الآراء السياسية حقا لم تكن مهمة هناك. ولم ينتصر إلا الضمان المتبادل والشر.

ولكن أبناء وبنات جيلي، الذين عاشوا عدداً لا بأس به من الحروب، يتساءلون بالفعل، كما يفعلون دائماً بعد الحرب، لماذا لا يظهر الشعور بالوحدة في إسرائيل إلا في حالات الطوارئ والخطر. لماذا فقط التهديدات والمخاطر هي التي تقربنا من بعضنا البعض، وتبرز أفضل ما فينا، وتنقذنا أيضًا من هذا الانجذاب الغريب لتدمير الذات. إلى تدمير المنزل.

تتجلى أمامنا فكرة مؤلمة: من الممكن أن يكون اليأس العميق الذي يشعر به معظم الإسرائيليين بعد المذبحة نابعاً من “الوضع اليهودي”، الذي أُلقينا فيه مرة أخرى، وضع شعب مضطهد بلا حامي. إن الأمة، على الرغم من إنجازاتها العظيمة في العديد من المجالات، لا تزال في جوهرها أمة من اللاجئين، ولا تزال إمكانية اقتلاعها من وطنها تتغلغل داخلها، حتى بعد ما يقرب من 76 عامًا من وجودها السيادي.

واليوم أصبح من الواضح أكثر كم سيتعين علينا أن نحرس هذا المنزل الهش والنفاذ دائمًا وبلا توقف. وأصبح من الواضح أيضًا مدى عمق وجذور الكراهية تجاهه.

وتنشأ فكرة أخرى، فكرة عن هذين الشعبين المعذبين – الإسرائيلي والفلسطيني – اللذين تعتبر صدمة المنفى بالنسبة لهما جوهرية وأولية للغاية، ومع ذلك ليس لديهما أي أثر لفهم مأساة الشعب الآخر، ناهيك عن التعاطف.

* * *

وظهرت ظاهرة مخزية أخرى بعد الحرب: إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم المسموح لها والمشروعة بالدعوة إلى إبادتها.

في المظاهرات التي شارك فيها مئات الآلاف، في حرم الجامعات المرموقة، في الصحف الشعبية، على شبكات التواصل الاجتماعي، في المساجد، وفي العديد من السياقات، يُسمع نداء “الموت لإسرائيل”.

فالنقد السياسي المنطقي الذي يشير إلى تعقيد الوضع يتحول – عندما يتعلق الأمر بإسرائيل – إلى صخب من الكراهية، لا يمكن أن يهدئها إلا تدمير إسرائيل (وحتى هذا لم يعد مؤكدا تماما). لم تُسمع مثل هذه الأمنيات بالإبادة، على سبيل المثال، عندما قتل صدام حسين آلاف الأكراد بالأسلحة الكيماوية: ولم تُسمع حينها أي دعوات لتدمير العراق، ومحوه من على وجه الأرض. فقط عندما يتعلق الأمر بإسرائيل يجوز المطالبة في ريش غلي بإزالتها، لا أقل من ذلك.

وينبغي للمتظاهرين وكتاب الأعمدة والقادة العامين أن يسألوا أنفسهم ما هو الشيء الذي يثير في إسرائيل هذا الكراهية في نفوسهم؟ لماذا إسرائيل وحدها – من بين 197 دولة في العالم – هي الدولة التي يكون وجودها دائما “مشروطا”، وكأنما مرهون بحسن نية (؟) الدول الأخرى.

ومن المثير للقلق الاعتقاد بأن هذه الكراهية القاتلة موجهة حصريًا نحو الأشخاص الذين كادوا أن يُبادوا قبل سنوات قليلة. إن العلاقة الملتوية والساخرة بين القلق الوجودي اليهودي ورغبة العديد من الشعوب والأديان – أن تتوقف إسرائيل عن الوجود – مروعة أيضًا. كما أن إصرار بعض الأطراف على تطبيق الخطاب الاستعماري على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أمر لا يطاق. التصميم الذي ينسون به أن اليهود ليس لديهم أرض أخرى (شرط أساسي في تعريف الأمة أو الدولة على أنها مستعمرة) – وحقيقة أن الشعب اليهودي ليس محتلاً أجنبياً في أرض إسرائيل؛ وأن ارتباطه الشديد بهذه الأرض استمر لما يقرب من 4000 عام، وأنه ولد هنا كشعب، كدين، كثقافة، كلغة.

يمكن للمرء أن يتخيل الفرح الخبيث الذي يخطو به أفراد هذه الشعوب في المكان الأكثر ضعفًا وهشاشة للشعب اليهودي، في مشاعر غربتهم بين جميع الشعوب، في وحدتهم الوجودية، في مكان لا مفر لهم منه. من كوابيسهم. وقد حُكم عليه أكثر من مرة بارتكاب أخطائه القاتلة والأكثر تدميراً فيها. مدمر لأعدائه، مدمر لنفسه.

* * *

من سنكون نحن الإسرائيليون وسكان قطاع غزة بعد انتهاء هذه الحرب الطويلة والقاسية؟ وفي نهاية المطاف، فإن ذكرى الفظائع التي ارتكبها الشعبان ضد بعضهما البعض لن تقف بيننا لسنوات عديدة فحسب، بل من الواضح للجميع أنه بمجرد أن تتاح لحماس فرصة، فسوف تسارع إلى تنفيذ ما تم التعبير عنه في تفسير ميثاقها، أي الواجب الديني لتدمير إسرائيل.

فكيف يمكن إذن توقيع اتفاق مع مثل هذا العدو؟

وهل لدينا أي خيار آخر؟

سوف يقوم الفلسطينيون بفحص أنفسهم بأنفسهم. أنا، كإسرائيلي، أسأل أي نوع من الأمة سنكون عندما تنتهي الحرب. أين سنلقي اللوم – إذا كنا نجرؤ على الشعور به – على ما فعلناه بالفلسطينيين الأبرياء. لآلاف الأطفال الذين قتلناهم. إلى العائلات التي دمرناها.

وكيف سنتعلم – حتى لا نتفاجأ مرة أخرى – أن نعيش حياة كاملة على حد السكين؟ ومن يريد أن يعيش حياته ويربي أولاده على حد السكين؟ وما هو الثمن الذي ستكلفنا به حياة كاملة من اليقظة والشك المستمر والخوف؟ ومن منا سيقرر أنه لا يريد، أو لا يستطيع، أن يعيش حياة الجندي الأبدي، المتقشف؟

ومن سيبقى هنا في إسرائيل، وربما يكون الباقون هم الأكثر تطرفا، وأكثر المتعصبين الدينيين والقوميين عنصرية؟ وهل محكوم علينا أن نقف مكتوفي الأيدي، مثل المصابين بالشلل، ونشاهد كيف يتم استيعاب الكيان الإسرائيلي الجريء والمبدع في جرح اليهودية المأساوي؟

من المحتمل أن ترافق هذه الأسئلة إسرائيل لسنوات. من الممكن أن يظهر ضدهم واقع مختلف تمامًا. ولعل إدراك استحالة كسب هذه الحرب ، ومن ناحية أخرى، الاعتراف باستحالة استمرار الاحتلال إلى ما لا نهاية ، سيجبر الطرفين على التصالح مع حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين، الحل بكل عيوبه والمخاطر الكامنة فيه – سيطرة حماس على فلسطين، في الانتخابات الديمقراطية، أكبرها – هل ما زال هو الحل الوحيد الممكن؟

وهذا أيضًا هو الوقت الذي تستخدم فيه شوتان، الدول التي لها تأثير على الشعبين، قوتك. وهذا ليس الوقت المناسب للسياسات التافهة والدبلوماسية الساخرة. إنها لحظة نادرة يمكن فيها لصدمة مثل تلك التي شهدناها في 7 أكتوبر أن تغير الواقع. ألا ترى الدول التي لها مصلحة ومتورطة في الصراع أن إسرائيل والفلسطينيين عاجزون مرة أخرى عن إنقاذ أنفسهم؟

والأشهر المقبلة ستحدد مصير البلدين. ومن ثم سنكتشف ما إذا كان الصراع المستمر منذ أكثر من 150 عاماً قد أصبح جاهزاً للتوصل إلى حل منطقي وأخلاقي وإنساني.

ومن المؤسف أن يحدث هذا -إذا حدث- ليس من باب الأمل والحماس، بل من باب اليأس والتعب، ولكن عادة هذه هي الحالة الذهنية التي تدفع الأعداء إلى التصالح مع بعضهم البعض. ليس هناك ما نتمناه اليوم. سوف نستقر على ذلك. ربما يتعين علينا المرور بالجحيم نفسه للوصول إلى مكان يمكنك من خلاله، في يوم صافٍ بشكل خاص، رؤية حافة الجنة.

 

https://www.nytimes.com/2024/03/01/opinion/israel-gaza-palestinians-hostages.html

 

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى