ترجمات عبرية

نيوز 1 العبري: لقاء المصالحة في القاهرة في خطر

نيوز 1 العبري 07/20/2023، بقلم يوني بن مناحيم: لقاء المصالحة في القاهرة في خطر

إن عملية الاعتقال التي قامت بها قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في منطقة جنين لنشطاء الجهاد الإسلامي تعرض للخطر اجتماع المصالحة بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة المقرر عقده في الثلاثين من الشهر الجاري بقيادة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

شنت السلطة الفلسطينية موجة اعتقالات في منطقة جنين فور زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لمدينة جنين ومخيمها ، زعمت حركة الجهاد الإسلامي أن محمود عباس انتهك الاتفاق المبرم بينه وبين “كتيبة جنين” بأن لن يكون هناك اعتقالات لأشخاص مطلوبين مقابل أن تمر زيارته لجنين بهدوء ، وتنفي السلطة الفلسطينية وجود مثل هذا الاتفاق.

تستعد الفصائل الفلسطينية وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية للسلطة الفلسطينية بسبب موجة الاعتقالات وتعتبر مقاطعة الاجتماع في القاهرة رسالة احتجاج وتحذير ومطالبة السلطة الفلسطينية بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين. سيكون عدم مشاركة الفصائل الفلسطينية المهمة في اجتماع القاهرة بمثابة ضربة سياسية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، الذي يعتزم استغلال هذا الاجتماع لتجديد الشرعية الدولية التي فقدها في العامين الماضيين بعد سيطرة الفصائل الموالية لإيران على شمال الضفة الغربية.

وقال خضر حبيب القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في 18 تموز / يوليو إن السلطة الفلسطينية تعرض اجتماع القاهرة للخطر من خلال إصرارها على اعتقال نشطاء تنظيمه وعدم مشاركة الفصائل الأخرى في اجتماع القاهرة ، ووصف الاعتقالات بعبارة “جريمة وخطأ وطني” ، وقال مسئولو حماس إن الاجتماع المخطط له في القاهرة هو فخ لمحمود عباس للفصائل الفلسطينية التي يجب ألا تقع في صفوف الفصائل الفلسطينية.

رئيس السلطة الفلسطينية ، محمود عباس ، يتجاهل دعم الشارع الفلسطيني للفصائل المسلحة في جنين ، ومطالبة الفصائل الفلسطينية بوقف عمليات الاعتقال التي تقوم بها قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية بين حماس والجهاد الإسلامي في أنحاء الضفة الغربية، وأعطت إسرائيل للسلطة الفلسطينية فرصة لتثبت مرة أخرى أنها تستطيع استعادة السيطرة الأمنية في منطقة جنين في المرحلة الأولى ، ثم في كل مناطق شمال الضفة، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي وجيش إسرائيل بعدم دخول قوات الدفاع الإسرائيلية إلى الضفة الغربية.

إدارة بايدن راضية عن قرار نتنياهو وأوضحت لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن الكرة الآن في ملعبه وعليه أن يثبت قدراته. رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عالق بين المطرقة والسندان وعليه أن يثبت القيادة، وتقدر مصادر رفيعة في السلطة الفلسطينية أنه سيتوقف الآن عن حملة الاعتقالات إلى ما بعد اجتماع المصالحة في القاهرة حتى لا يقدم ذريعة للفصائل الفلسطينية لمقاطعة الاجتماع.

في غضون ذلك ، تقوم حركة حماس بتشجيع الشارع الفلسطيني على النزول إلى الشوارع والتظاهر من أجل إطلاق سراح المعتقلين ، وهدد محافظ جنين أكرم الرجوب باعتقال جميع المطلوبين المتورطين في الهجوم على منشآت السلطة الفلسطينية في منطقة جنين.

وتحاول الاجهزة الأمنية للسلطة اختراق صفوف “كتيبة جنين” لإقناع عناصرها بتسليم أنفسهم وأسلحتهم كما فعلوا مع جماعة “عرين الأسود” في نابلس، ولكن يبدو أن فرص ذلك ضئيلة ، ففي “كتيبة جنين” هناك نواة متشددة من نشطاء الجهاد الإسلامي مرتبطين بشكل مباشر وموالي لزياد النخلة قائد حركة الجهاد الإسلامي. بشكل عام ، هم أكثر اتحادًا من مجموعة “عرين الأسود” في نابلس وهم موالون أيديولوجيًا لأفكار الجهاد ضد دولة إسرائيل واليهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى