نعيم خضر - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

نعيم خضر

0 83

ولد نعيم خضر في 30 كانون أول/ ديسمبر 1939 في قرية الزبابدة، قضاء جنين. كان عمره تسع سنوات عندما توفي والده. درس في مدرسة اللاتين في القرية حيث شجعه كاهن الرعية على متابعة دروسه فالتحق بالمعهد الاكليركي في بيت جالا حيث درس الفرنسية والإيطالية بالإضافة إلى الإنجليزية وتابع دروسه الفلسفية واللاهوتية لمدة خمس سنوات بين 1958-1963 حيث كان طالبا” لامعا” وفي السنة السادسة والأخيرة ترك نعيم الدير لأنه لم يشعر بالدعوة إلى الكهنوت.

وبعد سنتين من التدريس في مدارس الأردن والتردد بشأن مستقبله قرر نعيم متابعة دراسته فسجل في كلية الحقوق التابعة لجامعة لوفان عام 1966 حيث كان يدرس ويعمل لتغطية مصاريف الجامعة ، يقرأ لرجل أعمى، يخدم في المطاعم والمقاهي… حتى حصل على درجة الدكتوراه في الحقوق سنة 1969 ونال الدبلوم في علوم البلدان النامية وفي نفس السنة انتخب رئيسا” لاتحاد الطلاب الأجانب بعدما كان رئيسا” لاتحاد الطلاب العرب في جامعة لوفان.

وفي سنة 1970 بدأ نعيم بالتخصص في القانون الدولي في جامعة بروكسل الحرة وكان يتابع دروسه وهو يقوم بأعمال مهمة كموظف في سفارة السعودية وفي مكتب الجامعة العربية في بلجيكا ومسؤول عن الخدمات الإعلامية.

وكان قد بدأ ينخرط في العمل السياسي وبما انه قد انضم لحركة فتح منذ عام 1968 وضع نفسه في خدمة منظمة التحرير الفلسطينية. حيث انه أصبح بسرعة ممثلها الرسمي وكان نشاطه يكبر بحسب نمو الاعتراف الدولي بالمنظمة وكان تعيينه مديراً لمكتب المنظمة في بروكسل تكريساً لهذا الواقع، حيث اعترفت بها رسمياً الحكومة البلجيكية سنة 1976 فازدادت مسؤوليات نعيم خضر وقد سهل انخراطه في الأوساط البلجيكية بسبب خبرته وصفاته الدبلوماسية والعلمية المميزة وكذلك زواجه سنة 1972 من فتاة بلجيكية تدعى برناديت رينبو.

أقام نعيم خضر علاقات وثيقة مع عدد كبير من رجال الفكر والسياسة والنواب في معظم دول أوروبا الغربية.

وضع عدداً من الدراسات وله بعض المؤلفات عن القضية الفلسطينية، منها كتاب عن الدولة الفلسطينية المقترحة.

اغتالته المخابرات الإسرائيلية في بروكسل يوم 1/6/1981 وهو في طريقه من منزله إلى مكتب منظمة التحرير.

نقل جثمان نعيم خضر إلى بيروت فاستقبله في المطار ياسر عرفات وأقيم له مهرجان تأبيني كبير ثم نقل إلى عمان ودفن فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.