ترجمات عبرية

نتنياهو يمارس ضغطا أكبر على حماس

المصدر 9/7/2018

تحصد الانتقادات الخطيرة التي تعرض لها نتنياهو طيلة أسابيع ثمارها. فأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي اليوم: “سنغلق معبر كرم أبو سالم لزيادة الضغط على حماس”. بعد وقت قصير من ذلك، نشر الجيش الإسرائيلي خبرا أعلن فيه عن إغلاق معبر كرم أبو سالم المعد لنقل البضائع بين إسرائيل وغزة، بدءا من يوم غد، وحتى إشعار آخر. يسمح منسق عمليات الحكومة في الأراضي بنقل معدات طبية وأطعمة لكل حالة على حدى. كما سيتم إيقاف نقل البضائع من إسرائيل إلى غزة.

وقال المتحدث بلسان جيش الدفاع الاسرائيلي للاعلام العربي, افيخاي ادرعي: “دولة إسرائيل تعمل على تحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة بطرق عديدة. ومع ذلك، ونظرًا لاستغلال منظمة حماس الإرهابية لسكان غزة واطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة والمتفجرة باتجاه المناطق في غلاف غزة وعدم السماح باستمرار الحياة  الطبيعية هناك – إتخذت هذه القرارات. إذا استمرت منظمة حماس في هذا الاتجاه، ستستمر هذه القرارات وسيتم تكثيفها”.

توضح هذه الخطوات التي يؤكد الجيش أنه أوصى الحكومة الإسرائيلية باتباعها رغبة إسرائيل في ممارسة الضغط على حماس للتوصل إلى تسوية في قطاع غزة تتضمن الهدوء وإعادة ترميم القطاع اقتصاديا. يعمل الوسطاء الكثيرون حول شؤون: مصر، قطر، مبعوثي ترامب، وغيرها. ولكن حتى الآن لم يحدث تقدم. يعود السبب في الوصول إلى طريق مسدود إلى الإصرار على الربط بين إعادة إعمار غزة وبين المفقودين الإسرائيليين في القطاع، إذ تطالب حماس بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى