ميدل إيست آي - بقلم ليلي جاليلي- الانتخابات الإسرائيلية : على نتنياهو أن يتزوج رفقاء غريبين إذا كان يريد تشكيل حكومة - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

ميدل إيست آي – بقلم ليلي جاليلي- الانتخابات الإسرائيلية : على نتنياهو أن يتزوج رفقاء غريبين إذا كان يريد تشكيل حكومة

0 132

ميدل إيست آي – بقلم  ليلي جاليلي  – 24/3/2021

يبدو أن فرص رئيس الوزراء في تشكيل حكومة معلقة على حزب فلسطيني ومتعصب يهودي عنصري

حدث ما لا يصدق في الساعة 9 من صباح الأربعاء ، بعد ليلة انتخابات طويلة وعاصفة: وصل رام برئاسة منصور عباس إلى العتبة الانتخابية ، وبالتالي أصبح صانع الملوك الذي يمكنه تأمين ولاية بنيامين نتنياهو السادسة في منصبه.

أسئلة مهمة لا تزال قائمة. هل يستطيع كل من نتنياهو وعباس تحمل مثل هذه الخطوة السياسية الجريئة؟ هل يمكن لائتلاف نتنياهو العنصري الراديكالي الاعتماد على الدعم العربي للبقاء؟ هل يستطيع عباس الانضمام ، أو حتى مجرد دعم ، ائتلاف مع عناصر عنصرية مثل رئيس حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش وتلميذ الحاخام مئير كهانا الكاره للعرب إيتمار بن غفير؟

هذه الظاهرة السياسية غير المسبوقة هي كل ما يفعله نتنياهو. من أجل مكاسبه الشخصية وبقائه ، خاليًا من أي أيديولوجية ، احتضن نتنياهو عباس في مخطط لإضعاف التمثيل السياسي الفلسطيني ، وفصل رآم عن القائمة العربية المشتركة.

على الطرف الآخر من الطيف ، أنشأ نتنياهو بمفرده وحش الصهيونية الدينية اليمينية المتطرفة وشجع الإسرائيليين بنشاط على التصويت لصالحهم بدلاً من الليكود الخاص به لتأمين حجم كتلته ، فضلاً عن الإلغاء المحتمل لكتلته لاحقًا. محاكمة الفساد.

عرض خيار الصهيونية الدينية على الإسرائيليين المخلصين لإبقائه في السلطة ، وكذلك أولئك الذين ينتمون إلى اليمين المتطرف العازمين على تقويض النظام القضائي لتحقيق أهدافهم الخاصة.

لقد كاد أن يمنحه الكتلة القوية التي يحتاجها ، لكن ليس تمامًا.

نتنياهو وحلفاؤه عالقون الآن بـ 59 مقعدًا فقط ، أي أقل بمقعدين على الأقل من الأغلبية اللازمة لتشكيل حكومة ضعيفة ولكن قابلة للحياة.

أمام نتنياهو مهمة شبه مستحيلة: إقناع بن غفير وعباس بالتوصل إلى تسوية ، على الرغم من إصرار الأول على أنه لن يجلس أبدًا في حكومة حتى يدعمها الفلسطينيون ، والأخير لديه مهمة صعبة تبرر سبب قيامه بذلك. القيام بذلك.

بعد خمسة عشر دقيقة من التحديث في التاسعة صباحًا الذي قلب الانتخابات الإسرائيلية رأساً على عقب ، صرح وزير الليكود تساحي هنغبي بالفعل أن حزب نتنياهو سيكون على استعداد لتشكيل ائتلاف قائم على دعم عباس ولكن بدون شراكته في الحكومة.

وقال هنغبي في القناة 12 “عباس نفسه قال إنه لا يريد أن يكون عضوا في الحكومة”.

قال قبل أن يضيف: “لا يمكن أن يكون لدينا في ائتلافنا نائب عربي يمثل حزبا ينكر جوهر إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية” ، قبل أن يضيف: “دعم من الخارج مقابل فوائد للقطاع العربي – يمكننا .

انتخابات خامسة ؟

ليس هذا بالضرورة هو الشعور السائد في الليكود ، لكن هذه هي الطريقة التي تُهيئ بها الرأي العام لشيء لا يمكن تصوره تقريبًا لليمين الإسرائيلي ، ولكنه قد يكون حاسمًا لبقاء زعيمه.

بدلاً من ذلك ، هذه هي الطريقة التي أعددت بها المشهد للوصول إلى أعضاء المعسكر المناهض لنتنياهو ، وتشجيعهم على العبور إلى الجانب الآخر و “إنقاذ إسرائيل” من هذه الضائقة السياسية الأليمة. كل ذلك من أجل خير البلاد بالطبع.

وفوق كل شيء لا يزال سيف ديموقليس معلقًا في احتمال إجراء جولة خامسة من الانتخابات ، وهي فكرة لا تطاق. مرة أخرى ، سيقال للإسرائيليين أن هذا يجب أن يتم “من أجل مصلحة الدولة”.

الكتلة الغريبة وغير المتسقة من أجل “التغيير” الملتزمة بإسقاط نتنياهو هي حتى الآن غير ذات صلة عمليًا.  

بأي طريقة تنظر إليها ، فإن إسرائيل على وشك أن يكون لها أكثر حكومة راديكالية على الإطلاق. الجولة الخامسة ، إذا تحقق هذا السيناريو الكارثي ، فلن يكون لها نتيجة سعيدة “.

في أسوأ الأحوال ، يمكن أن تصبح خزانًا للهاربين الذين يبحث نتنياهو عنهم لزيادة عددهم وجعل كتلته تتخطى خط 61 مقعدًا. لقد ألمح بالفعل أن لديه بعض.

بأي طريقة تنظر إليها ، فإن إسرائيل على وشك أن يكون لها أكثر حكومة راديكالية على الإطلاق. الجولة الخامسة ، إذا تحقق هذا السيناريو الكارثي ، فلن يكون لها نتيجة سعيدة.

الشخص الوحيد الذي قد يكون له مصلحة في جولة أخرى قد يكون بيني غانتس ، رئيس حزب أزرق أبيض. يمكن أن يمنحه هذا السيناريو رئاسة الوزراء بالتناوب المضمنة في اتفاق الائتلاف الذي لا يزال ساريًا مع نتنياهو.

قال مصدر من الليكود لموقع ميدل إيست آي إنهم ما زالوا يعتقدون أنه على الرغم من شراكتهم المؤلمة في الحكومة المنتهية ولايتها ، فقد ينضم غانتس إلى ائتلاف نتنياهو المستقبلي.

“هو وشعبه ليسوا معارضة. إنهم فاعلون بالطبيعة. وقال المصدر “نحن لا نحسبهم”.

سارع حزب الأمل الجديد الذي يقوده جدعون سار إلى إعلان “عدنا”. وتعهدت مرة أخرى بعدم الانضمام إلى ائتلاف نتنياهو والبقاء في المعارضة.

الدروس في النتائج

الجولة الرابعة من الانتخابات في غضون عامين فقط جعلت إسرائيل أكثر ارتباكًا من ذي قبل.

تستحق بعض الاتجاهات اهتمامًا خاصًا: المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل ممثلون تمثيلاً ناقصًا ، حيث ذهب ستة فقط إلى القائمة المشتركة بينما اختار عباس خمسة. تراجع كبير عن 15 مقعدًا فازوا بها في مارس 2020.

التغييرات في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل لا يمكن أن تمر مرور الكرام. قد يكون الوقت قد حان لإحياء فكرة وجود حزب فلسطيني يهودي حقيقي وقوي. بطريقة غريبة وقبيحة ، شرع نتنياهو هذا النوع من الشراكة. لم يكن هذا هو نيته ، ولكن هذه هي النتيجة.

ظهر يسار الوسط أقوى مما كان متوقعا. كادت استطلاعات الرأي الخاطئة أن تمحو كل اليسار. هذا لم يحدث.

ونجا ميرتس بخمسة مقاعد. تم إحياء العمل ، وفاز بسبعة. يمثل حزب غانتس الأزرق والأبيض أكبر مفاجأة في هذه الانتخابات ، حيث حصل على ثمانية.

عملت ميرتس من أجل التصويت الشفقة. صور غانتس نفسه على أنه الرجل الطيب الذي كان ضحية نتنياهو الشرير. يبدو أن كلا التكتيكين قد أنقذهما.

على الرغم من أن اليسار على قيد الحياة ويركل ، إلا أنه لا يقدم بديلاً عن قاعدة اليمين.

هوية اليسار تلطخت بالكيان المصطنع وهو كتلة “ليس بيبي” ، التي جمعت أحزاب يمين الليكود وفلول اليسار.

لم ينجح ، ومن الواضح أنه لا يمكن أن ينجح. بعيداً عن هذه الشراكة ، سيتعين على اليسار إعادة تشكيل هويته وإعادة تحديد دوره في المعارضة ضد تحالف عنصري ضد المثليين ، إذا تم تشكيله.

هناك درس للجناح اليميني أيضا.

قام كل من زعيم سار واليمينة نفتالي بينيت بمحاولة انتخابية لفك ارتباطهما بالتركيز الكلي لليمين “البيبيست” على نتنياهو ، وتشكيل جناح يميني موجه للدولة ، على غرار ما كان عليه الليكود مناحيم بيغن والصهيونية القومية الدينية القديمة.

تثبت مقاعد سار الستة وسبعة بينيت أنها مهمة مستحيلة. هذا الجناح اليميني غير موجود عمليا بعد الآن. نتنياهو (والديموغرافيا) غيّر جوهر اليمين ، إن لم يكن إلى الأبد ، على الأقل لفترة طويلة قادمة.

تجارة الخيول

أذا ماذا سوف يحدث؟ الحقيقة الصعبة تتطلب بعض التواضع في التنبّؤ.

لم يتم احتساب جميع الأصوات وقد تظل بعض التغييرات سارية. حتى نتنياهو المتكبر لم يعلن النصر هذه المرة ، وبقي متواضعا بما يكفي للحديث عن “انجاز عظيم” فقط.

في غضون ذلك ، هو عالق بين عباس وبينيت. لا يستطيع تشكيل ائتلاف بدون بينيت ، ولا يستطيع بينيت سياسيًا تحمل جولة أخرى من الانتخابات. قد يتم القضاء عليه تمامًا.

في خطابه الأول بعد انتخابات يوم الاقتراع ، وعد زعيم يمينا بـ “قيادة لا تركز على نفسها بل على مصلحة الشعب”. لا يزال لبيد يعد “بحكومة عاقلة”. لا أحد يفهم تمامًا الرسائل المشفرة في هذه البيانات.

نتنياهو عالق بين عباس وبينيت. لا يستطيع تشكيل ائتلاف بدون بينيت ، ولا يستطيع بينيت سياسيًا تحمل جولة أخرى من الانتخابات. قد يتم القضاء عليه تمامًا.

ستخصص الأيام المقبلة للتكهنات والمكالمات والتبادلات من وراء الكواليس بين جميع اللاعبين. لقد بدأ بالفعل: تعهد عباس ولبيد بالاجتماع قبل يوم الجمعة. نتنياهو وبينيت تحدثا بالفعل.

أحد السيناريوهات يطفو في الهواء: ماذا لو انضم بينيت وسار إلى قواهما وأصدروا قانونًا يحظر على مرشح متهم تشكيل حكومة. في هذه الحالة ، المرشح هو نتنياهو. ومن المقرر استئناف محاكمته بتهم الفساد في 5 أبريل / نيسان.

مثل هذه الخطوة منطقية ، لكن جدواها غير موجودة تقريبًا. لا يتعلق الأمر بالسياسة بقدر ما يتعلق بالخوف.

لا تزال صور أعمال الشغب التي قام بها دونالد ترامب في أذهان الجميع. بطريقة ما ، كان نتنياهو وشعبه يقوضون بالفعل مصداقية لجنة الانتخابات المركزية ويتهمونها بالتزوير وسوء السلوك قبل يوم الاقتراع. لن يذهبوا باستخفاف.

هذا ليس الجو المناسب للحالات المزاجية الجريئة. “لم ينته الأمر حتى ينتهي” ، كما يقول المثل.

المشكلة هي أنها لم تنتهِ أبدًا. أو كما عرّف ألبرت أينشتاين الجنون: “فعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا وتوقع نتائج مختلفة”. حتى هذا الرجل الحكيم لم يأخذ بعين الاعتبار تنوع السياسة الإسرائيلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.