ترجمات أجنبية

ميدل إيست آي- بقلم ديفيد هيرست –  إسرائيل – فلسطين : النظام الطبيعي للاحتلال يقترب من نهايته

ميدل إيست آي –  بقلم ديفيد هيرست * – 9/6/2021

جيل جديد من الفلسطينيين ، ولد بعد أوسلو ومنفصل عن القيادة في رام الله ، يقود تغييرًا جوهريًا

رد الخاسرون في حرب غزة – إسرائيل والسلطة الفلسطينية – على المظاهرات التي اندلعت في القدس ورام الله وجميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة خلال تلك الأيام الأحد عشر باستخدام أقصى درجات القوة. تمت إعادة “الهدوء” إلى الأحياء الفلسطينية في البلدات والقرى في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة من خلال الاعتقالات الجماعية .

وفي آخر إحصاء ، اعتقلت القوات الإسرائيلية أكثر من 2100 فلسطيني داخل إسرائيل ، و 1800 في الضفة الغربية المحتلة والقدس وداخل إسرائيل منذ أبريل الماضي. بالإضافة إلى ذلك ، أفادت منظمة “محامون من أجل العدالة” ومقرها رام الله بأن الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية قد اعتقل 20 فلسطينيًا ، معظمهم بتهمة “إثارة الفتنة الطائفية” و “التشهير” ضد السلطة الفلسطينية. 

أنشأت الشرطة في مركز الناصرة ما أطلق عليه عدالة ، المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل ، “غرفة التعذيب”. وبحسب ما ورد اقتيد المعتقلون إلى غرفة على الجانب الأيسر من ممر مدخل المحطة ، وأُجبروا على الجلوس على الأرض مكبلي الأيدي وخفض رؤوسهم نحو الأرض.

لم تتمكن إسرائيل ولا السلطة الفلسطينية حتى الآن من استعادة النظام بالطريقة التي فهموا بها المفهوم تقليديًا … لا يوجد “طبيعي جديد” يمكن العودة إليه

ثم “بدأ رجال الشرطة بضربهم على جميع أنحاء أجسادهم ، بالركلات والهراوات ، وضرب رؤوسهم بالجدران أو الأبواب ، وأكثر من ذلك. قام الضباط بجرح المعتقلين وإرهابهم ، ومن تجرأ على رفع رأسه يتعرض لمزيد من الضرب من قبل الضباط. وبحسب الإفادة الخطية ، فإن أرضية الغرفة كانت مغطاة بالدماء من الضرب “.

وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ، فإن الاعتقالات الأخيرة في جميع أنحاء البلاد ” ترافقت مع اعتداءات وحشية ، من إهانات وضرب وتخريب لمحتويات منازل المواطنين وممتلكاتهم”.

لكن لم تنجح إسرائيل ولا السلطة الفلسطينية حتى الآن في استعادة النظام بالطريقة التي فهموا بها المفهوم تقليديًا. هذا لأنهم يجدون أنه لا يوجد “وضع طبيعي جديد” يعودون إليه ؛ شيء ما قد تغير بشكل جذري. 

انهيار أسطورة الدولتين

الوضع الراهن الذي خدم على مدى عقود المصالح التوسعية لإسرائيل ومصالح داعميها الغربيين ، الذين رعوا أسطورة أن حل الدولتين يمكن تحقيقه في ظل الاصطفاف الصحيح للنجوم ، آخذ في الانهيار. 

يتألف هذا الوضع الراهن من دورة وقود نووي كاملة: عمليات إخلاء فلسطينية واستيطان يهودي في شرائح سلامي. حملات قصف قصيرة “جز العشب” للمقاومة الفلسطينية المسلحة. والمحادثات التي تنتزع تنازلات تراكمية من القيادة الفلسطينية ، مما يضع الأساس لمزيد من المستوطنات ، حيث كان المفاوضون الفلسطينيون قد استسلموا بالفعل لهذه النقطة.

قبل وقت طويل من  خطة نتنياهو لضم المستوطنات في القدس الشرقية المحتلة ، كان المفاوض الفلسطيني الراحل صائب عريقات قد عرض بالفعل على نظيره الإسرائيلي ، تسيبي ليفني ، ” أكبر يروشاليم [القدس] في التاريخ “.

النظام الطبيعي للاحتلال يقترب من نهايته. على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني على حد سواء ، يحدث انهيار هذا النظام في وقت واحد في عمليات مرتبطة ، لكنها لا تزال مستقلة عن بعضها البعض.

بعد أربع انتخابات غير حاسمة ، إسرائيل نفسها في حالة غليان. رئيس الوزراء المكلف ، نفتالي بينيت ، ونائبه في يمينا ، أييليت شاكيد ، تم تكليفهم بحماية إضافية من الشرطة كرئيس لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الشاباك ، حذروا من أن التحريض المتزايد على وسائل التواصل الاجتماعي قد يؤدي إلى “أعمال عنيفة” .

يتم وضع أوجه تشابه مع اغتيال إسحاق رابين – ولكن على عكس تلك الأيام ، عندما كان إسرائيل يهيمن عليها حزبان رئيسيان ، حزب العمل والليكود ، فإن الكنيست اليوم منقسمة إلى أحزاب صغيرة مختلفة. أكبرها هو الليكود ، الذي حصل على 30 مقعدًا في الانتخابات الأخيرة.

الحق على اليمين

يتم التحريض من قبل العشيرة المحيطة برئيس الوزراء المنتهية ولايته ، بنيامين نتنياهو. قال حاجي بن أرتسي ، شقيق سارة نتنياهو ، زوجة رئيس الوزراء ، إن نية بينيت في الشراكة مع يائير لابيد الوسطي تتوافق مع التعريف الكتابي لـ “الخيانة” . أوقف يائير ، نجل نتنياهو ، حسابي إنستغرام وتويتر  مؤقتًا بعد أن نشر عنوان منزل نير أورباخ ، عضو الكنيست من حزب يمينا.

في أصداء لرفض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الاعتراف بالهزيمة ، قال نتنياهو إن إسرائيل تشهد “أكبر تزوير انتخابي” في التاريخ. نتنياهو يتعامل مع الإطاحة الوشيكة به كتهديد وجودي لإسرائيل نفسها ، حتى أنه يتذرع بقصة موسى . أولئك الذين عارضوه عوقبهم الله عندما انفتحت الأرض وابتلعتهم.

أحداث مماثلة في نهاية العالم تنتظر إسرائيل نفسها. وصف نتنياهو الحكومة الجديدة بقيادة بينيت اليميني المتطرف بأنها ” حكومة يسارية خطيرة ” يدعمها “مؤيدو الإرهاب” الذين لن يكونوا قادرين على مواجهة أعداء إسرائيل ، مثل إيران (أحد “مؤيدي الإرهاب”. ، منصور عباس ، عضو الكنيست فلسطيني نتنياهو نفسه قد المزروعة بدأب).

قال المحلل السياسي المخضرم والمعلق في موقع ميدل إيست آي ، ميرون رابوبورت ، إنه بينما بنى نتنياهو قاعدته السياسية على الاستقطاب الشديد ، فإن خطاب الكراهية ينخر الآن من اليمين نفسه. 

التحريض عدواني جدا جدا. لكن المثير للاهتمام هو أن خطاب الاستقطاب هذا قد دخل إلى المعسكر الصحيح نفسه ، ” قال رابوبورت ، مشيرًا إلى أن نتنياهو يعتقد أن طريقته الوحيدة للحفاظ على السلطة هي وصف بينيت بالخائن ، بينما في الوقت نفسه ، يهدد أنصاره بالقتل أعضاء الكنيست. “لأنهم ينحدرون من نفس المعسكر اليميني وكانوا قريبين من بعضهم البعض ، فإن الغضب والشعور بالخيانة أقوى”.

وأشار معلق آخر في ميدل إيست آي ، أورلي نوي ، إلى أن “نتنياهو كسر كل ما كان يعتبر مملوكًا للدولة ، مثل نظام العدالة والشرطة. هذا يعني فوضى كاملة في جميع الأنظمة. لقد حطم كل الأدوات التي حافظت على الدولة اليهودية. والآن نرى ثمار عمله “.

بالنسبة لأوريت مالكا ستروك ، عضو الكنيست عن الحزب الصهيوني الديني ، إذا نجح نتنياهو في تدمير الحكومة الائتلافية قبل أداء اليمين ، فإن إسرائيل نفسها ستصبح دولة فاشلة. وقالت: “نصف الإسرائيليين الذين صوتوا لصالح حكومة التغيير سيعتقدون أن حكم نتنياهو غير شرعي في وضع قريب من نظرة الفلسطينيين إلى النظام في إسرائيل”. “إسرائيل ستقترب من التفكك ، لذلك نحن في لحظة مأساوية. إذا حاول منع تغيير الحكومة ، أعتقد أن المؤسسات قوية بما يكفي للتداخل مع نتنياهو ، لكن هذا غير مؤكد. إنه  وقت مأساوي للغاية ويمكن أن يتضرر أحد أعضاء الكنيست “.

انهيار القيادة

انهيار القيادة السياسية لا يقل أهمية عن الجانب الفلسطيني في رام الله. تحاول قيادة السلطة الفلسطينية بشكل عام ، والرئيس محمود عباس على وجه الخصوص ، خنق موجة من الغضب على جميع مستويات فتح. يتم تداول معظمها على مجموعات واتس اب الخاصة.

قال أحد الموالين لفتح ، والذي كان في وقت ما يشغل منصبًا رفيعًا وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، لموقع ميدل إيست آي : “إن أتباع فتح غاضبون جدًا. ما تفعله حماس الآن هو ما فعلته فتح في الانتفاضة الأولى . تؤمن فتح بالنضال ضد الاحتلال والتحرير والكفاح المسلح. ما فعله أبو مازن هو إفراغ فتح من أي معنى أو غرض أو أي نضال من أجل الحرية أو التحرير.

“إن التنظيم لحركة فتح على أرض الواقع ليسوا سعداء مع أبو مازن وشعبه. تريد القيادة الإبقاء على الوضع الراهن لأنهم يريدون المال. يريدون الحفاظ على استثماراتهم في صفقات الأراضي. يريدون الإبقاء على الاحتلال كما هو ، لأنه بدونه لا دور لهم “.

بالنسبة لبايدن وبلينكن ، الرسالة واضحة: ولت الأيام التي كان يمكن فيها تحديد قيادة الشعب الفلسطيني مسبقًا بواسطة مرشح يوافق عليهما ولإسرائيل

معظم هذا الإحباط تحت السطح ، لكن البعض منه علني. تم طرد ناصر القدوة ، العضو السابق في اللجنة المركزية لحركة فتح ، والممثل الفلسطيني لدى الأمم المتحدة ووزير الخارجية ، من حركة فتح لرفضه الترشح لقائمة يرأسها الرئيس الفلسطيني ، لكنه لا يزال يعتبر نفسه “فتحًا للجمهورية “. عظم ” . وهو ابن شقيق الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

سألته عما إذا كان عباس البالغ من العمر 85 عامًا لا يزال لائقًا لقيادة شعبه بعد تأجيل ما كان يمكن أن يكون أول انتخابات فلسطينية منذ 14 عامًا. أجاب القدوة: “حسنًا ، لا أرغب في إضفاء الطابع الشخصي على الأشياء ، لكنني أعتقد أن الوضع الحالي لا يمكن تحمله. نحن بحاجة إلى التغيير ، والتغيير في رأيي يعني تغيير الأشخاص والشخصيات ؛ تغيير السياسات وكذلك تغيير المواقف. إن استمرار ما لدينا الآن لن يؤدي إلا إلى المزيد من المشاكل والمزيد من الكوارث على الشعب الفلسطيني “.

لو كانت تلك الانتخابات قد مرت ، لا يساور قدوة أدنى شك في أن قائمته كانت ستحقق نتائج أفضل من قائمة عباس – ولو أعقب ذلك انتخابات رئاسية وطرح مروان البرغوثي اسمه من السجن الإسرائيلي ، لكان قد فاز. 

إخفاقات عباس

علامة أخرى على استنزاف سلطة عباس كانت الرسالة الأخيرة التي دعته إلى التنحي ، كتبها أكاديميون فلسطينيون بارزون. وقد حصلت منذ ذلك الحين على أكثر من 3000 توقيع. كان بالطبع أكثر من مجرد رسالة. كانت بداية حملة لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية.

على البيان أشار إلى أن عباس كان الغائب الأبرز خلال الأحداث الأخيرة، بما في ذلك انتفاضة في القدس على عمليات الإخلاء في الشيخ جراح وعمليات التوغل التي يقوم بها المستوطنون المسلح في المسجد الأقصى .

وجاء في الرسالة: “بعد انتهاء المعركة ، أضاف عباس لسجله السياسي فشلاً آخر بعدم تضامنه مع معاناة الشعب الفلسطيني”. ولم يكلف نفسه عناء زيارة أهالي الشهداء في غزة والضفة الغربية. كانت فرصة وطنية وذهبية لزيارة قطاع غزة ، واغتنام هذه اللحظة واعتبارها بداية لإنهاء الانقسام ، لكنه بدلاً من ذلك كشف عمق الشلل الذاتي الذي وضع الرئيس نفسه فيه “.

هناك جيل جديد من الفلسطينيين يقود هذا التغيير. لقد ولدوا بعد أوسلو ، ومنفصلون تمامًا عن رام الله وقيادتها. حتى رام الله ، التي تعتبر تل أبيب في الضفة الغربية المحتلة ، شهدت تظاهرات  لآلاف الفلسطينيين في إهانة واضحة لرئيسها الصامت والغائب. هذا مؤلم لأنه حقيقي وليس من حماس.

يعتبر هذا الجيل نفسه شعبًا واحدًا من النهر إلى البحر. بينما يتقدم عباس بطلب للحصول على إذن من إسرائيل في كل مرة ينتقل فيها بمفرده الأمني ​​داخل الضفة الغربية المحتلة ، فإن هذا الجيل لا يقتصر على الجدران ونقاط التفتيش التي تفرضها قوة الاحتلال. المقدسيون والفلسطينيون من عام 1948 ليسوا تحت سيطرة عباس ، ناهيك عن سيطرة فتح أو منظمة التحرير الفلسطينية المنحلة.

رسالة واضحة

ليس لدى عباس ما يقوله لهؤلاء الفلسطينيين لأنه لم يحقق لهم شيئاً. ثلاثة عقود من المحادثات بعد الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل لم تحقق شيئًا سوى تفكك جميع المؤسسات الفلسطينية المشاركة في الحوار: المجلس الوطني الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية والمجلس المركزي.
“من حقنا أن نتوقف الآن ونسأل: ما هي النتيجة؟ وماذا حقق الرئيس لشعبه؟ ما هي الحقوق التي حصلت عليها؟ ” في بيان طلب من قبل الأكاديميين الفلسطينيين.

يجب على عباس أن يرحل بالفعل ، حتى لو كان ذلك فقط للحفاظ على إرث فتح كمنظمة تحرير. لن ينقذه الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته توني بلينكين – وهما ملاكا أرض غائبان آخران عن الصراع الفلسطيني – ولن تنقذه كل أموال الضرائب التي تمنحه إياه إسرائيل وكل الرعاية التي تنبع من ذلك. 

بالنسبة لبايدن وبلينكن ، فإن الرسالة واضحة: ولت الأيام التي كان يمكن فيها تحديد قيادة الشعب الفلسطيني مسبقًا من قبل مرشح يوافق عليهما ولإسرائيل. إن أسرع طريقة لإنهاء هذا الصراع هي السماح للقيادة بتجديد نفسها ، والسماح لها بتمثيل الشعب الفلسطيني.

عباس وكامل القيادة الحالية للسلطة الفلسطينية لا يمكنهم فعل أي منهما. إن إبقائهم في السلطة هو الحفاظ على أحد المكونات الأساسية للاحتلال الإسرائيلي.

*ديفيد هيرست هو المؤسس المشارك ورئيس تحرير ميدل إيست آي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى