ميدل إيست آي - إسرائيل : تأجيل جلسة نتنياهو بسبب إغلاق Covid-19 - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

ميدل إيست آي – إسرائيل : تأجيل جلسة نتنياهو بسبب إغلاق Covid-19

0 82

ميدل إيست آي- 8/1/2021

كما أعلن النائب العام أنه ينوي توجيه اتهامات جنائية بشأن مخالفات ضريبية لوزير الداخلية أرييه درعي “.

أعلن قضاة يوم الجمعة تأجيل مثول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام المحكمة الأسبوع المقبل في محاكمته التي طال انتظارها بتهمة الفساد إلى أجل غير مسمى في مواجهة الإغلاق الإسرائيلي المشدد حديثا لـ Covid-19 .

بدأت محاكمة نتنياهو بتهمة الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في مايو الماضي ، مع إعفاء رئيس الوزراء من جلسات الاستماع اللاحقة حيث طالب محاموه بمزيد من الوقت لمراجعة أدلة الادعاء.

وكان من المقرر أن يمثل رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام المحكمة يوم الأربعاء لتقديم رده الرسمي على الاتهامات.

لكن في بيان صدر يوم الجمعة ، قضت المحكمة المركزية في القدس بأنه “مع الأخذ في الاعتبار العدد الكبير من المشاركين في الجلسة والإغلاق [المعمول به] ، فإن الجلسة المحددة في 13 كانون الثاني (يناير) 2021” تُلغى بموجبه.

“موعد جديد سيعلن بشكل منفصل”.

بشكل منفصل ، أعلن المدعي العام أفيحاي ماندلبليت يوم الجمعة أنه يعتزم توجيه تهم جنائية ضد وزير الداخلية أرييه درعي ، زعيم حزب شاس الأرثوذكسي المتطرف ، بتهم ضريبية ، في انتظار جلسة استماع.

كان درعي ، الذي أدين وسجن بتهمة الرشوة منذ عدة عقود ، مشتبها في البداية بنفس التهمة عندما بدأ التحقيق الحالي قبل خمس سنوات.

ومع ذلك ، فإن ماندلبليت يوجه إليه اتهامات أقل تتمثل في عدم إبلاغ السلطات مرتين بضريبة الدخل وغيرها من الجرائم الضريبية التي يُزعم أنها ارتكبت أثناء بيع شقق في القدس لشقيقه شلومو.

كما اتُهم درعي بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة بسبب مزاعم بتحويل مئات الآلاف من الشواقل من أموال الدولة إلى منظمات غير حكومية يديرها أفراد من عائلته المباشرة ، لكن تم إسقاط هذه التهم.

مئات الشهود

يأتي تأجيل جلسة الاستماع لنتنياهو بعد يومين فقط من رفض هيئة القضاة ذاتها طلبا من محامي رئيس الوزراء لتأجيل جلسة الأسبوع المقبل.

وفرضت إسرائيل الشهر الماضي إغلاقًا وطنيًا ثالثًا منذ بداية الوباء ، لكنها شددت القيود أكثر يوم الجمعة بعد أن ظل عدد الحالات اليومية مرتفعًا.

ذكرت مذكرة الخميس الصادرة عن إدارة المحاكم أنه يجب على القضاة تأجيل الجلسات عندما يكون ذلك ممكنًا حتى نهاية الإغلاق ، المحدد حاليًا في 21 يناير.

يقول نتنياهو ، رئيس الوزراء الأطول خدمة في تاريخ إسرائيل ، إن التهم الموجهة إليه – التي رفعها ماندلبليت ، الذي عينه – هي جزء من مطاردة ساحرة لإبعاده عن منصبه.

وذكرت وكالة فرانس برس أن النيابة جمعت أكثر من 300 شاهد لدعم مزاعمها.

من بين التهم الموجهة لنتنياهو ، أول رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل يتم اتهامه أثناء وجوده في منصبه ، أنه قبل هدايا غير لائقة وسعى إلى مقايضة خدمات غير قانونية مع أباطرة وسائل الإعلام مقابل تغطية إيجابية.

في الشهر الماضي ، أمرت المحكمة النيابة بتعديل لائحة الاتهام ضد نتنياهو للتمييز بينه وبين أفراد أسرته الذين لم يحاكموا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.