ترجمات أجنبية

موقع المونيتور- بقلم بن كَاسبيت –  قبل زيارة بينيت لواشنطن ، إسرائيل تعزز تعاونها مع مصر

موقع المونيتور- بقلم بن كَاسبيت* – 20/8/2021

تعد الدعوة لزيارة القاهرة والاتفاق على تحويل الأموال القطرية إلى غزة محطات مهمة لرئيس الوزراء نفتالي بينيت قبل زيارته الأسبوع المقبل إلى البيت الأبيض.

كان هناك سبب وجيه لقيام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإرسال مدير مخابراته ، اللواء عباس كامل ، لحضور أول اجتماع مصري رفيع المستوى مع كبار أعضاء الحكومة الإسرائيلية الجديدة. قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي رفيع للمونيتور طلب عدم الكشف عن هويته: “كامل هو الرجل الأقرب إلى السيسي ، يده اليمنى بالمعنى الكامل للكلمة ، وهذا يبعث بالرسالة الدقيقة التي يريد أن ينقلها”. وأضاف أن هذه الرسالة كانت “مدى جدية رغبته في إقامة تعاون وعلاقة عمل حميمة” مع القيادة الإسرائيلية الجديدة.

التقى كامل في القدس يومي 18 و 19 أغسطس مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت ، ورئيس الوزراء المناوب ووزير الخارجية يائير لابيد ، ووزير الدفاع بيني غانتس ، وكبار مسؤولي الدفاع والاستخبارات الإسرائيليين. في الوقت نفسه ، كان ضابط إسرائيلي كبير لم يذكر اسمه يزور القاهرة لإجراء محادثات حول القضايا الأمنية. تضمنت بنود جدول أعماله الجهود الجارية للتوصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار مع حماس ، والذي سيشمل أيضًا إعادة جثتي جنديين إسرائيليين وإطلاق سراح مدنيين اثنين محتجزين في غزة. على عكس الزيارات السابقة ، لم يصر كامل هذه المرة على السرية ، ولم يحاول تجنب التقاط الصور. وقال المصدر الدبلوماسي: “على العكس من ذلك ، يريدون التقاط صورهم ويريدون رؤيتهم معنا مثل الأردنيين. العلاقات مع إسرائيل أصبحت ميزة وليست عبئا “.

لقد غير أفراد بينيت نهجهم. اعتاد كبار المسؤولين الإسرائيليين على حث زملائهم العرب على الإعلان عن اجتماعاتهم مع الإسرائيليين ، لتقديم صور فوتوغرافية والتباهي بالعلاقة ، بينما يفضل العرب عادة تجنب القيام بذلك. في هذه الأيام ، لم يعد الإسرائيليون يضغطون على العرب ، ويقولون لهم بدلاً من ذلك أن الأمر متروك لهم لاختيار الطريقة التي يريدون أن يلعبوا بها هذه الاجتماعات. وها: العرب حريصون على الأضواء. يحتاج المصريون للعلاقة مع إسرائيل أكثر من أي وقت مضى.

العلاقات مع مصر تختلف عنها مع الأردن. على عكس الكتف البارد الذي منحه للملك الأردني عبد الله ، حافظ رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو على علاقات وثيقة مع السيسي. وحطم التعاون الإسرائيلي المصري في السنوات الأخيرة كل الأرقام القياسية ، في الغالب ، وفقًا لمنشورات أجنبية ، في محاولة لاقتلاع تنظيم الدولة الإسلامية من شبه جزيرة سيناء. يحاول المصريون الآن الإشارة إلى أنه من وجهة نظرهم ، فإن العمل يسير كالمعتاد مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة أيضًا. ليس لديهم نية لتعليق العلاقات أو تخفيضها ، بل وربما العكس. قال مسؤول أمني إسرائيلي كبير لـ “المونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته: “مصر بحاجة إلينا بشكل خاص في عهد بايدن”. لقد خرجوا من عهد ترامب متطابقين تمامًا مع الرئيس السابق ؛يريدون إرسال إشارة من خلالنا إلى إدارة بايدن بأنهم حاضرون ومهتمون باعتراف الولايات المتحدة “.

وصف الرئيس السابق دونالد ترامب السيسي ذات مرة بـ ” الديكتاتور المفضل “. على عكس إسرائيل ، التي خضعت لتغيير حكومي وتخلصت من أمتعة نتنياهو تجاه واشنطن ، لا يزال النظام في مصر سليمًا ويجب عليه إعادة ضبط مساره لتحقيق تقدم في البيت الأبيض الديمقراطي. تزامنت زيارة المبعوث المصري الكبير إلى إسرائيل مع الإعلان عن موعد أول زيارة رسمية لبينيت إلى واشنطن ولقاءه مع الرئيس جو بايدن ( المقرر عقده في 26 أغسطس / آب).). علم المونيتور أن المصريين طلبوا من بينيت التأكيد لمضيفه الأمريكي وكبار المسؤولين في إدارته على أهمية الاستقرار في مصر لإسرائيل والشرق الأوسط بأكمله. وافق بينيت عن طيب خاطر. بعد ذلك الاجتماع مباشرة ، أفيد أن السيسي دعا بينيت لزيارة مصر (من المحتمل أن يجتمعوا في شرم الشيخ بمجرد عودة بينيت من الولايات المتحدة).

في المرة الأخيرة التي تولى فيها رئيس ديمقراطي السلطة في واشنطن (باراك أوباما) ، أُجبر رئيس مصري علماني (حسني مبارك) على التنحي. حتى يومنا هذا ، يزعم المصريون أن أوباما “ألقى مبارك تحت عجلات الحافلة”. يواصل الديمقراطيون ، لسبب ما ، تقييم الأحداث في الشرق الأوسط وفقًا لمعايير الديمقراطيات الغربية الليبرالية ، وفي هذا الصدد ، فإن وضع السيسي ليس أفضل بكثير من حالة مبارك. في الواقع ، قد يكون الأمر أسوأ. لذلك تم استقبال انتصار بايدن في مصر بمخاوف كبيرة ، ولكن بعد ذلك جاءت عملية حارس الجدران الإسرائيلية ضد حماس في مايو ، مما أعطى مصر دورًا رئيسيًا في الجهود المبذولة لترتيب وقف إطلاق النار واستقرار الوضع في غزة. ساعدت إسرائيل مصر في الحصول على الفضل في جهودها وتسجيل نقاط في واشنطن.ما يطلبه المصريون الآن من بايدن هو موقف تصالحي وفهم لأهمية نظام مستقر في القاهرة. إسرائيل هي القناة الرئيسية لحملتهم لإقناع إدارة هذه الحجة.

ماذا تريد اسرائيل في المقابل؟ ليس كثيرا. قلق إسرائيل الرئيسي هو المدى المتزايد للتهريب عبر معبر رفح الذي يخدم الحشد العسكري المتزايد لحماس. وفقًا للاستخبارات الإسرائيلية ، تحاول حماس تجديد مخزون الصواريخ الذي أطلقته على إسرائيل خلال القتال في مايو (في عملية Guardian of the Walls). ضعف الإغلاق المحكم لمعبر رفح الذي يربط قطاع غزة بسيناء ، مصدر أسلحة حماس وذخائرها ، بشكل كبير في السنوات الأخيرة. تحاول إسرائيل الآن إقناع مصر بمضاعفة ورفع مستوى جهودها لمنع الإمدادات عن ترسانات حماس. وقال مصدر أمني إسرائيلي كبير آخر لـ “المونيتور” طلب عدم الكشف عن هويته: “نحن ندرك أنه لا يمكن إغلاق أي شيء بشكل كامل”. “لكن يمكننا أن نحاول التقليل من مستوى التسريبات والتهريب”.

لقد حشدت إسرائيل الأمريكيين الذين وعدوا بالتعاون الوثيق مع هذه الجهود. وقد أثيرت القضية في المناقشات التمهيدية في واشنطن قبل زيارة بينيت وخلال زيارة الأسبوع الماضي لإسرائيل  في 11 أغسطس من بيل بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية. الهدف هو تطوير معبر رفح على مرحلتين. الأول سيكون فورياً ، ويتألف من المخابرات المصرية والجهود المادية لتقليص قدرة حماس على تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة. وستشمل المرحلة الثانية اللاحقة تحديث المعبر بإلكترونيات متطورة من شأنها أن تعرقل التهريب بشكل كبير وتقطع العديد من الطرق الالتفافية.

بعد يوم من زيارة كامل لإسرائيل ، صدرت خارطة طريق جديدة بموافقة حماس على نقل المساعدات القطرية إلى سكان غزة المحتاجين. سيتم استبدال الحقائب القطرية المليئة بالنقود والتي تم نقلها إلى غزة في الماضي ببطاقات ممغنطة قابلة لإعادة الشحن لـ 000 ، 100 أسرة في غزة. وستأتي بقية المساعدات على شكل وقود وزيوت. الخلاف المتبقي يتعلق بدفع رواتب مسؤولي حماس (موظفي الخدمة المدنية) ، والذي لم يتم حله بعد. المصريون ، على حد علمنا ، لم يشاركوا في هذه المفاوضات ، التي أدارها ممثلو إسرائيل وقطر والولايات المتحدة ومسؤولون في الأمم المتحدة وحماس. مصر وقطر عدوان لدودان ، والمصريون يبتعدون عن كل ما يتعلق بتمويل قطري للقطاع.

ومن الإنجازات المصرية الملموسة التي أعقبت زيارة كامل ، نصيحة مكتب مكافحة الإرهاب بتخفيض مستوى التهديد للسياح الإسرائيليين في شرم الشيخ. تعرف إسرائيل أن مثل هذا الإعلان سيزيد من تدفق السياح الإسرائيليين إلى المنطقة ويوفر نوعًا من “الضوء الأخضر” للسياحة الأوروبية أيضًا. قال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى في القدس لـ “المونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته: “نبذل قصارى جهدنا لتسهيل مسار السيسي”. “المسألة تتعلق بتعاوننا الاستراتيجي طويل الأمد ، ونأمل أن ينظر إليه الأمريكيون على هذا النحو أيضًا”.

باستثناء المفاجآت ، يصل بينيت إلى واشنطن الأسبوع المقبل في أول زيارة قصيرة له (بسبب قيود فيروس كورونا) كرئيس للوزراء ببطاقة تقرير مواتية نسبيًا ، بعد أن أعاد العلاقات مع الأردن وحافظ على التعاون مع القاهرة. بمجرد عودته ، يستضيف بينيت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. ليست بداية سيئة لسياسي حصل على ستة مقاعد فقط في الكنيست المكون من 120 عضوًا في انتخابات مارس وتفوق على الرجل (رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو) الذي حصل على 30 مقعدًا وهو الآن في إجازة خاصة بعيدًا عن أعين الجمهور. في “منزل الأصدقاء” في سان فرانسيسكو .

* بن كاسبيت كاتب عمود في نبض إسرائيل للمونيتور، وهو أيضا كاتب عمود ومحلل سياسي للصحف الإسرائيلية ولديه برنامج إذاعي يومي وبرامج تلفزيونية منتظمة عن السياسة وإسرائيل .  

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى