ترجمات عبرية

موقع المونيتور- بقلم بن كَاسبيت – على عكس نتنياهو ، يختار بينيت إجراء حوار سري مع الولايات المتحدة بشأن إيران

موقع المونيتور- بقلم بن كَاسبيت* – 26/6/2021

التقارير الإسرائيلية التي أشارت إلى أن الولايات المتحدة وافقت على “تعليق” المفاوضات بشأن العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران من أجل الخوض في أسباب إسرائيل لمعارضته كانت مبالغًا فيها. قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي رفيع لـ “المونيتور” طلب عدم الكشف عن هويته: “الأمريكيون لا ينسحبون من المفاوضات ولا يؤخرونها”. “لكنهم سيستمعون إلينا بشكل مكثف في الأسابيع المقبلة ، وهو ما لم يفعلوه من قبل ، وهم يقتربون من هذه العملية عن طيب خاطر وبقلب مفتوح.”

قال وزير الخارجية يائير لبيد لموقع “المونيتور” في 24 حزيران / يونيو ، “لقد غيرنا أنا ورئيس الوزراء السياسة الإسرائيلية بشأن هذه العملية وكان الأمريكيون سعداء بقبولها”. ولدى سؤاله عن الكيفية التي يظهر بها هذا التغيير ، قال لبيد ، “حتى الآن ، صرخت إسرائيل بأن الاتفاقية لم تكن جيدة ؛ صرخ الأمريكيون مرة أخرى بأنه لا يوجد بديل أفضل ومضوا قدما بسرعة. الآن ، ستحاول إسرائيل شرح وتوضيح وإثبات قضيتها للأمريكيين من خلال الاتصالات السرية الحميمة. بعد كل شيء ، نحن نتفق على المبدأ الأساسي الذي يقضي بعدم السماح لإيران بامتلاك قدرات نووية عسكرية. نعتقد أن هذه الطريقة فعالة وصحيحة وتخدم الأمن القومي لإسرائيل بشكل أفضل من الطريقة السابقة “.

هذا الأسلوب الجديد الذي يتحدث عنه لابيد لا يقل عن تحول جذري في الأمن والدبلوماسية الإسرائيلية في أعقاب تغيير النظام هذا الشهر. كرئيس وزراء سابق ، أصر بنيامين نتنياهو لسنوات على أنه حتى من خلال الدخول في مناقشات ملموسة مع الولايات المتحدة بشأن اتفاق مع إيران ، فإن إسرائيل ستضفي الشرعية على المفاوضات النووية وأي اتفاقيات سابقة أو مستقبلية. لم يكن يريد أي جزء من مثل هذه العملية. نتنياهو ، الذي ينظر إلى الأحداث الجارية من منظور تاريخي ، أراد عزل نفسه وإسرائيل عن أي شيء له علاقة بالعملية التي أدت إلى اتفاق بين القوى العالمية وإيران. وقارن الاتفاقية النووية لعام 2015 باتفاقية ميونيخ لعام 1938 بين القوى الأوروبية وألمانيا النازية.

لم يعد نتنياهو في السلطة ، لكن روحه تحوم حول المناقشات المغلقة مع المسؤولين الذين تبنوا خط نتنياهو على مر السنين. كان رئيس الوزراء نفتالي بينيت ولبيد قد قطعوا عملهم ليوضحوا لأجهزة الأمن والاستخبارات أن قواعد اللعبة قد تغيرت.

كان مدير الموساد السابق يوسي كوهين ، ورئيس المخابرات العسكرية اللواء تامير هيمان ، ولجنة الطاقة الذرية ومسؤولون ووكالات أخرى مؤثرة مقتنعين بفكرة نتنياهو القائلة بأنه لا توجد طريقة لردع الأمريكيين عن مسارهم. لقد اعتقدوا أن إسرائيل ستكون في وضع أفضل بوضع نفسها كقوة معارضة صريحة وإصدار تحذيرات صاخبة وواضحة ضد الصفقة الوشيكة بدلاً من محاولة التأثير على العملية من الداخل.

لقد تغير كل هذا. يقود الموساد الآن ديفيد بارنيا ، الذي تبنى نهجا مختلفا تماما. كما وافق الجيش الإسرائيلي ، بما في ذلك مديرية المخابرات ، على السياسة الجديدة وغيرت التروس وفقًا لذلك. كما قامت هيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية بدورها.

أخرج نتنياهو ثلاث بنادق ثقيلة في محاولة للتأثير على الأمريكيين ووسائل الإعلام ضد إيران – سفيره السابق في واشنطن رون ديرمر ، واثنان من الرؤساء السابقين لمجلس الأمن القومي – اللواء يعقوب عميدرور والعميد. الجنرال يعقوب ناجل. لم يعد الثلاثة في مواقع نفوذ وأصبحت الساحة الآن تحت سيطرة رئيس الوزراء ووزير الخارجية المعينين حديثًا.

قائد الجيش الإسرائيلي ، اللفتنانت جنرال أفيف كوخافي ، الذي شن هجوماً عنيفاً بشكل خاص في كانون الثاني (يناير) الماضي ضد العودة إلى الاتفاق النووي ، أصبح الآن على نفس الصفحة مع القيادة الجديدة. في الواقع ، أجرى كوخافي جولة من المحادثات الحميمة مع كبار الضباط في واشنطن الأسبوع الماضي ، حيث قدم لمحاوريه معلومات استخباراتية وصفتها مصادر إسرائيلية بارزة بأنها مهمة للغاية. التقى كوتشافي مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز ومدير المخابرات الوطنية أفريل هاينز وآخرين.

إسرائيل تفكر الآن في أفضل السبل للمضي قدما في حوارها مع الأمريكيين. هل ينبغي قيادة المناقشات من قبل المستويات السياسية ، أم أن وجود مهنيين على رأس القيادة سيكون أكثر فائدة؟ الاقتراح الأكثر إثارة للاهتمام قيد النظر هو إنشاء فريق مشترك بين الوكالات يتألف من ممثلين عن المخابرات العسكرية ، والموساد ، ومجلس الأمن القومي ، ولجنة الطاقة الذرية ، ووزارة الخارجية ، ومكتب رئيس الوزراء ، ومديرية التخطيط في جيش الدفاع الإسرائيلي. سيقود الفريق مديرو الموساد والاستخبارات العسكرية وسيبتكرون أساليب فعالة لممارسة نفوذه. قرار بشأن هذه الفكرة معلق.

لقد بدأت إسرائيل حملتها بالفعل. بالإضافة إلى محادثات كوخافي في واشنطن ، سيلتقي لابيد  في روما مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين في 27 يونيو في أول لقاء رفيع المستوى للحكومة الجديدة مع إدارة بايدن. يقوم رئيس إسرائيل المنتهية ولايته رؤوفين ريفلين ، الذي يحظى بتقدير كبير في واشنطن ، بزيارة وداع للولايات المتحدة وسيجتمع الأسبوع المقبل مع الرئيس جو بايدن. قبل مغادرته ، التقى ريفلين مع بينيت ولبيد ووزير الدفاع بيني غانتس للتحضير لمحادثاته في واشنطن.

في غضون ذلك ، تسير الأمور كالمعتاد على الجبهة العسكرية. تجنبت إسرائيل أي إشارة إلى هجوم الطائرات بدون طيار هذا الأسبوع على منشأة إنتاج أجهزة الطرد المركزي في كرج ، في عمق إيران. وبحسب مصادر إيرانية ، أقلعت الطائرة بدون طيار من داخل إيران ولم تخترق مجالها الجوي من دولة أخرى. وقد منع هذا إيران من لوم إسرائيل على الهجوم كما تفعل عادة.

إذا كانت هذه عملية موجهة إسرائيليًا أو إسرائيليًا ، فلن تكون أقل من تغيير دراماتيكي مماثل للتحول في السياسة تجاه الأمريكيين. لعب بينيت في الماضي إلى تغيير نموذج وقواعد اللعبة في حرب إسرائيل مع إيران. ونقلت مصادر دبلوماسية عن بينيت قوله في المناقشات الداخلية إنه لا يوجد سبب يدعو إسرائيل إلى توجيه ضربات من وكلاء إيران وفشلها في الرد على إيران داخل أراضيها. لقد قال إنه عندما ينفجر شيء من وكيل إيراني هنا ، فلا يوجد سبب يمنع تفجير شيء ما هناك ، في طهران. حان الوقت للتوقف عن التركيز على مخالب الأخطبوط وضرب رأسه.
لم يكن بينيت رئيسًا للوزراء في ذلك الوقت ، لكنه كان عضوًا في مجلس الوزراء الأمني
​​للحكومة في عهد نتنياهو. اليوم ، يجلس على كرسي نتنياهو السابق. إذا أمر بالفعل بشن هجوم جوي داخل إيران في الأسبوع الثاني فقط من ولايته ، فسيكون ذلك بمثابة مأساة حقيقية. أثار توقيت الهجوم في منعطف شديد الحساسية للمفاوضات النووية بين القوى العالمية وإيران اهتمامًا واسع النطاق. تغير تقييم إسرائيل في الأسابيع الأخيرة بأن الولايات المتحدة وإيران على وشك توقيع اتفاق. قال مصدر دبلوماسي رفيع للمونيتور طلب عدم الكشف عن هويته: “حتى الآن ، اعتقدنا أن الجولة الحالية من المحادثات في فيينا ستكون الأخيرة”. “الآن يبدو أنها ليست الجولة النهائية. الصعوبات حقيقية وكل شيء مفتوح “.

* بن كاسبيت كاتب عمود في نبض إسرائيل للمونيتور، وهو أيضا كاتب عمود ومحلل سياسي للصحف الإسرائيلية ولديه برنامج إذاعي يومي وبرامج تلفزيونية منتظمة عن السياسة وإسرائيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى