ترجمات عبرية

معيان بن حامو / “باريس تحولت إلى ملعب لعمليات الموساد”

المصدر – بقلم معيان بن حامو – 26/7/2018

نشرت الصحيفة الفرنسية “لوموند” أمس )الأربعاء( تفاصيل عن حملة معقدة نفذها الموساد في عام 2010 لاغتيال القيادي الحمساوي، محمود المبحوح. وفق التقرير، أقام الموساد غرفة حرب مرتجلة في فندق في باريس، وأدار منها نشاطات العملاء في دبي لتنفيذ العمليّة. وذلك رغم أنه ورد في وسائل الإعلام الأجنبية أن غرفة الحرب التابعة للموساد عملت تحديدًا من النمسا أو دولة أوروبية أخرى. تجدر الإشارة إلى أن هذه المعلومات حول اغتيال المبحوح لم تُكشَف حتى الآن ولم تصادق عليها جهات إسرائيلية.

يستند المقال الذي نُشر تحت عنوان “ظل الموساد يرفرف في سماء باريس”، إلى تصريحات جهات مسؤولة في جهاز المخابرات الفرنسية، التي تدعي أن باريس أصبحت مركزا دوليا لنشاطات الموساد الإسرائيلي. هذا ما جاء في أقوال وكيل الاستخبارات الفرنسية التي وردت في المقال: “باريس ملعب الموساد. صحيح أن الصينيين والروسيين أعداؤنا ولكن ألا لنا أن ننسى أن الإسرائيليين والأمريكيين يتصرفون بصورة عدائية.” وأضاف: “قدراتنا على الرد على أعمالهم محدودة لأنهم يسرعون في سحب ‘الورقة الدبلوماسية’ ويشتكون لمكاتب رئيس الحكومة الفرنسية والرئيس الفرنسي”.

وفق المقال، كان اغتيال المبحوح جزء صغير من نشاطات الموساد الذي أدار حملات كثيرة أخرى من الأراضي الفرنسية، ومنها حملة إسرائيلية فرنسية مشتركة لتجنيد عميل سوري حاول شراء أسلحة كيميائية، محاولات شركة إسرائيلية للتنصت خفية على المجلس الأوروبي في بروكسل، ونشاطات شركة “بلاك كيوب” التي كانت لديها مكاتب في ميدان فندوم في باريس.

كما جاء في التقرير أن الموساد حاول تجنيد جواسيس يعملون لخدمة مراكز تجسس فرنسية كعملاء لديه أيضا خلال عملية مشتركة في عام 2010. بسبب تورط تلك العملية، للوهلة الأولى، التي كان فيها أحد العملاء الفرنسيين في إسرائيل، هناك ادعاء في الصحيفة أن ضابط محطة الموساد في باريس وعامل آخر في السفارة الإسرائيلية اضطرا إلى مغادرة فرنسا. رغم ذلك، صرح مسؤول في وزارة الخارجية الفرنسية أن إسرائيل أصبحت حذرة أكثر من الماضي، مشيرا إلى أنها أصبحت تستعين أقل بأبناء الجالية اليهودية في فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى