معاريف 30/5/2012 شعبة الاستخبارات تقدر: الاسد كفيل بان يبقى لسنوات../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف 30/5/2012 شعبة الاستخبارات تقدر: الاسد كفيل بان يبقى لسنوات../

0 121

من ايلي بردنشتاين

          بعد اشهر معدودة من تصريح باراك بان الاسد سيسقط “في غضون اسابيع”، يبدو ان جهاز الامن غير تقديره. فقد علمت “معاريف” بان سواء شعبة الاستخبارات العسكرية “امان” أم جهات اخرى تبنت موقف شعبة الاستخبارات في وزارة الخارجية وبموجبه فان الرئيس السوري كفيل بان يبقى لسنوات، وان سقوطه لن يكون سريعا مثلما اسرعوا في الاعلان.

          وحسب مصدر سياسي رفيع المستوى، تبين بان تقديرات شعبة الاستخبارات العسكرية كانت سابقة لاوانها. “يجب ان نكون حذرين”، اشار امس مصدر رفيع المستوى في شعبة الاستخبارات، ولكنه تحفظ فقال: “حتى لو استغرق هذا مزيدا من الوقت، فان الاسد لن يبقى في النهاية، فهو في مسار سقوط، وفي غضون سنوات قليلة لن يكون في الحكم”.

          ليس باراك وحده سارع الى نثر التصريحات: ففي المداولات التي تجمع وزارات مختلفة ويجريها مجلس الامن القومي في ديوان رئيس الوزراء، ساد التقدير المركزي بان انصراف الاسد من الساحة هو مسألة ايام أو اسابيع – ولا سيما في ضوء نجاح الثورة في تونس ورحيل الرئيس المصري مبارك.

          غير أن مركز البحوث السياسية في وزارة الخارجية، الذراع الاستخباري للوزارة اعتقد خلاف ذلك. الباحث ورجل المركز اوري حزون نجح في اقناع مدرائه بمن فيهم رئيس المركز دافيد فيلتسر ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان بتقديره  غير المتوافق والذي كان في رأي الاقلية في اوساط محافل التقدير المختلفة واعتقد بان بقاء عائلة الاسد باحتمال عال وكذا ايضا تراص النظام.

          مصدر رفيع المستوى في شعبة الاستخبارات اشار معقبا: “لمجرد التخمين قلنا ان الاسد يمكن ان يسقط في غضون اسابيع حتى سنتين. نحن لا نزال متمسكين بالتقدير بانه مع الوقت يصبح وضعه اسوأ. الاسد فقد شرعيته وعملية نزفه متواصلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.