معاريف 26/2/2012 اسرائيل ستبيع سلاحا بـ 5 مليارات شيكل الى اذربيجان../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف 26/2/2012 اسرائيل ستبيع سلاحا بـ 5 مليارات شيكل الى اذربيجان../

0 422

من ايلي بردنشتاين


          وقعت الصناعات الجوية الشهر الماضي على صفقة كبرى بحجم 1.4 مليار دولار مع أذربيجان. هذا ما افاد به موقع “انتليجنس اون لاين”.

          وحسب مصادر أمنية، فان هذه صفقة تتضمن توريد طائرات بدون طيار وكذا سلاح دفاعي متطور للغاية للدفاع ضد الصواريخ والطائرات. وحسب الموقع، فان وفدا كبيرا من المستشارين الامنيين والتكنولوجيين يفترض أن يرافق ارسالية الطائرات بدون طيار.

          والى ذلك، فان وفدا كبيرا برئاسة وزير المالية الانغولي، البرتو لوباز، وصل في نهاية الاسبوع الى اسرائيل للتوقيع على عقد لشراء معدات عسكرية بحجم نحو مليار دولار. وذلك استمرارا لمفاوضات متقدمة جرت بين شركة أمنية من انغولا والصناعات الجوية في الاسابيع الاخيرة.

وحسب تقرير في وسائل اعلامية أجنبية، فان الصفقة تتضمن بيع طائرات صغيرة بدون طيار، مروحيات قتالية ومعدات تكنولوجية متطورة.

وجاء من مصادر أمنية ان الوسيط الذي أتاح المفاوضات هو رجل الاعمال اليهودي البرازيلي حاييم كورين. ويحتمل ان تكون الصناعات العسكرية شاركت في المفاوضات ايضا.

 

محطة مركزية للموساد

          بالنسبة للصفقة مع أذربيجان: يدور الحديث عن دولة اسلامية علمانية، تحاذي ايران. علاقات ايران مع اذربيجان متوترة منذ زمن بعيد.

          في بداية الاسبوع نشرت “الصاندي تايمز” نبأ يفيد بان أذربيحان اصبحت “محطة مركزية” للموساد، وان السلطات تعمل بتعاون وثيق مع اسرائيل والولايات المتحدة – وهي الحقيقة التي تثير غضب الايرانيين.

          وعلم مؤخرا أن السلطات الاذربيجانية نجحت في احباط محاولة لتنفيذ عملية ضد السفير الاسرائيلي ميخائيل لوتم. وكما أسلفنا، قبل بضع سنوات كانت محاولة مشابهة للمس بالسفارة الاسرائيلية، ولكنها أحبطت هي الاخرى ايضا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.