معاريف 17/4/2012 رغم الضغوط من جانب اسرائيل، سلام فياض يهدد الا يصل اليوم للقاء مع نتنياهو../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف 17/4/2012 رغم الضغوط من جانب اسرائيل، سلام فياض يهدد الا يصل اليوم للقاء مع نتنياهو../

0 119

 من ايلي بردنشتاين وآخرين

          بذلت حتى ساعات متأخرة من ليلة أمس جهود حثيثة لاقناع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بالوصول الى اللقاء مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وحتى يوم أمس هدد فياض الا يصل الى اللقاء على خلفية خلافات الرأي المتعلقة بأموال الضرائب التي تنقلها اسرائيل الى الفلسطينيين.

          واليوم يفترض بوفد فلسطيني رفيع المستوى أن يلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وينقل اليه رسالة من رئيس السلطة أبو مازن. في الرسالة نقاط الخلاف التي يرون فيها الفلسطينيون شروطا للعودة الى المفاوضات: الاعتراف بحدود 67، تجميد البناء في المستوطنات، تحرير سجناء – ولا سيما 120 سجينا محتجزين منذ قبل اتفاقات اوسلو – واعادة الوضع الذي كان قبل اندلاع الانتفاضة الثانية.

          ولكن ليلة أمس رفضت أوساط مكتب رئيس الوزراء التأكيد من هم أعضاء الوفد الفلسطيني الذين سيصلون اليوم ومتى وأين سيعقد اللقاء. واشارت محافل في القدس الى أن “فياض يشعر بان ابو مازن أعد له فخا لاساءة سمعته في أنه يلتقي مع الاسرائيليين في يوم الاسير الهام للفلسطينيين وذلك للمس بمكانته في الشارع الفلسطيني”. ويشار الى أنه جرت اتصالات في مسألة أموال الضرائب في الاشهر الاخيرة بين فياض ومبعوث رئيس الوزراء المحامي اسحق مولخو.

          اذا ما نقل الوفد الفلسطيني الرسالة بالفعل، فبعد نحو اسبوع سينقل مبعوث نتنياهو المحامي مولخو رسالة رد لابو مازن. اضافة الى ذلك فانه اذا ما عقد اللقاء في نهاية المطاف رغم المصاعب فان هذا سيكون اللقاء الاول لنتنياهو مع مسؤول كبير فلسطيني منذ نهاية ايلول 2010. ويشار الى أنهم في اسرائيل معنيون بعقد اللقاء من أجل ابداء النية الطيبة في القناة الفلسطينية وكي لا يعتبروا رافضين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.