معاريف 14/9/2012 اوباما يغير الاتجاه: مصر ليست حليفا../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف 14/9/2012 اوباما يغير الاتجاه: مصر ليست حليفا../

0 83

من شاي ايلان

          الهجوم الجماهيري على السفارة الامريكية في القاهرة انتزع ليلة أول أمس تصريحا موضع خلاف للرئيس براك اوباما. ففي مقابلة تلفزيونية شرح اوباما بان العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر هي اليوم “في مراحل التبلور”، والولايات المتحدة تتوقع من مصر حماية سفارتها بشكل أفضل. وقال الرئيس: “لا أعتقد اننا نرى في مصر حليفا، ولكننا أيضا لا نرى فيها عدوا”.

          وفي وقت لاحق وصف هذا التصريح في وسائل الاعلام الامريكية بانه زلة لسان، ولا سيما في ضوء حقيقة أن مصر تعرف قانونيا كحليف للولايات المتحدة منذ 1989. وعندما طلب من اوباما شرح الامور، ادعى الناطق بلسان البيت الابيض بان “الاقوال اخرجت عن سياقها وعمليا يدور الحديث عن تعريف فني. وشرح بانه كونه ليس لدى الولايات المتحدة ومصر معاهدة دفاع متبادلة مثلما مع دول الناتو، فهي لا تعتبر بالضبط حليفا. ورغم محاولات المصالحة، قال محللون ان رد اوباما عكس الشعور في الادارة بان رد الرئيس المصري محمد مرسي وحكومته على المشاغبين لم يكن حادا بما يكفي.

          وواصلت الساحة السياسية الامريكية أمس العصف في أعقاب الاضطرابات في العالم الاسلامي وفي البؤرة – الاتهام ضد ميت رومني على انتقاده اوباما قبل الاوان. فقد اتهم المرشح الجمهوري للرئاسة اوباما في أنه “يعتذر عن قيم امريكا”، بدلا من شجب الهجوم على السفارة في مصر. وفور هجوم رومني ورفاقه في الحزب الجمهوري على اوباما، اُتهموا بالتسييس غير المناسب في وقت لا تزال فيه الولايات المتحدة لم تستوعب بعد قتل سفيرها في ليبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.