ترجمات عبرية

معاريف 14/11/2012 طلب لمنح أسماء عبرية لشوارع في حي سلوان../

من يوسي ايلي

هل سيغير حي سلوان اسمه ليصبح حي “مدينة داود”؟ لـ “معاريف” وصل ملحق رفعته جمعية “العاد” التي تشغل الموقع الاثري “مدينة داود”، الى لجنة الشخصيات في بلدية القدس بطلب للمصادقة على اعطاء اسماء عبرية لمعظم الشوارع في حي سلوان وتسمية منطقة مركزية في حي سلوان “مدينة داود”.

          يوم الاحد القريب القادم ستنعقد لجنة الشخصيات للبحث في هذا الطلب، والذي في اطاره تطالب بتسمية كل الشوارع حول نطاق مدينة داود وداخلها باسماء مأخوذة من التوراة، وبالتالي منح سيطرة يهودية على الحي موضع الخلاف. “ملوك يهودا”، “معاليه ارئيل”، “مشعول عير هتصديق” – هذه بعض من الاسماء المقترحة على بلدية القدس لمنحها للمنطقة التي يكافح في سبيلها السكان الفلسطينيون في الحي.

          اضافة الى ذلك، فان الاقتراح المركزي في الملحق هو تحويل احدى المناطق المركزية في سلوان الى حي باسم “مدينة داود” بدعوى أن هذه منطقة تاريخية هامة لدولة اسرائيل عثر فيها في اطار الحفريات الاثرية على آثار تجسد سيطرة اليهود في المنطقة. وتبدأ المنطقة موضع البحث من منطقة هعوفل في الشمال، عبر شارع غي بن هيمون من الجنوب الغربي – عبر هشيلوح ومعيان هشيلوح في الجنوب، ابتداء من كدرون وحتى ليد ابشالوم. وفي الاقتراح الجديد يطالبون بان تمنح أيضا الشوارع التي تمر عمليا في حي سلوان اسماء توراتية. وهكذا مثلا الاقتراح بتسمية شارع ما باسم “ملوك يهودا” عُلل على النحو التالي: “مدينة داود كانت مكان سكن ملوك يهودا”. المنطقة التي تربط باب الاسباط من طريق مرتفعات داود تطلب اللجنة تسميتها “معاليه ارئيل”، وهو لقب الهيكل. والمنطقة التي تبدأ من معاليه ارئيل (وادي حلوة) وتنتهي بمعالوت دافيد (باتجاه نطاق اديرت) يطلب الاقتراح تسميتها “مشعول عير هتصديق”، وذلك حسب اسم القدس في سفر يشعياهو.

          وقد رفع الطلب في إطار الخطة التي يحثها هذه الايام رئيس بلدية القدس نير بركات، وقررت فيها البلدية منح أسماء للشوارع في أرجاء شرقي القدس. ووعد بركات بانه سواء في سلوان أم في أماكن اخرى في القدس الشرقية ستعطى أسماء حسب اقتراحات السكان في هذه المناطق. وفي هذا الاطار طلب من رؤساء لجان الحي بان يرفعوا اقتراحاتهم لاسماء شوارع باللغة العربية. وبالتوازي رفع هذا الطلب حيث أن صدام الطلبين قد يثير خلافا جديا في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى