معاريف 13/5/2012 اختبار أول للوحدة: اقتراح لضم المناطق../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف 13/5/2012 اختبار أول للوحدة: اقتراح لضم المناطق../

0 134

من اريك بندر

          الازمة الاولى على الطريق؟ النائبة ميري ريغف من الليكود سترفع اليوم الى التصويت في اللجنة الوزارية لشؤون التشريع مشروع قانون لضم المستوطنات في يهودا والسامرة، ونواب في كديما يحذرون من أنه اذا أيد وزراء الحكومة المشروع، فان الحزب سينسحب من الائتلاف. التقديرات هي أن الوزراء لن يؤيدوا المشروع بسبب آثاره السياسية والقانونية المعقدة.

          ويدعو مشروع ريغف الى “تطبيق القانون الاسرائيلي على كل المستوطنات في يهودا والسامرة”. وهي تقصد البلدات اليهودية في غور الاردن، في غوش عصيون، في شمالي البحر الميت، في كتلة البلدات شرقي مطار بن غوريون، في ارئيل، في معاليه ادوميم وفي كل الاستيطان اليهودي في المناطق، حيث يعيش نحو 35 الف اسرائيلي.

          “مصدر مشروع القانون يعود الى اعتبارات سياسية صرفة”، توضح ريغف في شروحات مشروع القانون الذي كتب قبل نحو سنة. في ضوء هذه الامكانية، كتبت ريغف تقول، يجدر باسرائيل أن تنزع عنها المسؤولية والسيطرة في البلدات الفلسطينية، ولكنها لن تهمل البلدات اليهودية. واضافت بانها تتوقع من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يأمر كل وزراء الائتلاف بتأييد المشروع.

          ورغم الفرص الهزيلة لنيل التأييد من الوزراء، فان المشروع يثير غضبا شديدا في كديما. “مشروع القانون هذا هاذٍ واستفزازي. وهو يدل فقط على أننا ارتكبنا خطأ جسيما في دخولنا الى الائتلاف مع نتنياهو وهذا سيتبين لاحقا”، قال النائب شلومو مولا. “اذا اقر المشروع فسأطالب بترك الائتلاف”. اما النائب يوحنان بلاسنر، المقرب من موفاز فقال: ” لا نحتاج الى أن نؤيد كل نزوة لنائب هاذٍ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.