معاريف 12/4/2012 ايران: سنأتي الى المحادثات مع اقتراحات جديدة../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف 12/4/2012 ايران: سنأتي الى المحادثات مع اقتراحات جديدة../

0 191

من عميت كوهين

          بعد اكثر من سنة من الجمود تُستأنف غدا المفاوضات بين ايران والقوى العظمى في محاولة لايجاد حل دبلوماسي لازمة النووي. ومع ان القيادة الايرانية أوضحت بأن ليس في نيتها الخضوع للشروط المسبقة الغربية، قال رئيس الفريق الايراني انه يجلب معه مقترحات جديدة، وقال ان “اننا معنيون بنجاح المحادثات”. بالمقابل، تتخذ الولايات المتحدة خطا متصلبا: “نحن ندخل المحادثات بينما العالم موحد وايران منعزلة”، قال الناطق بلسان البيت الابيض.

          الوفد الايراني، برئاسة سعيد جليلي، يصل غدا الى اسطنبول رغم التوتر بين الدولتين على خلفية موقفهما في موضوع سوريا، وحياله يأتي ممثلو “الخمسة + 1”: مجموعة الدول الاعضاء في مجلس الامن – الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا وفرنسا – وكذا المانيا. على رأس الوفد ستقف كاثرين آشتون، وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي. جولة المحادثات السابقة مع ايران انعقدت في كانون الثاني 2011، هي ايضا في اسطنبول، ولكنها انتهت دون نجاح.

          سعيد جليلي، المسؤول المكلف من ايران بالمفاوضات في موضوع النووي قال ان بلاده معنية بنجاح المحادثات مع القوى العظمى، وأعرب عن أمله في أن يرد “الطرف الآخر” بشكل مشابه كي تعطي جولة المحادثات الجديدة نتائج تبني الثقة لدى الطرف الايراني. وقال جليلي “مندوبو ايران الذين سيشاركون في المفاوضات سيجلبون معهم مبادرات جديدة. نحن نأمل ان تأتي القوى العظمى للمحادثات مع نهج بنّاء”.

          في الولايات المتحدة عادوا وشددوا أمس على ان “نافذة الفرص لايران آخذة في الانغلاق”. “المحادثات لن تستمر الى الأبد”، قال أمس الناطق بلسان البيت الابيض، جي كارني. وأضاف: “من المهم ان تجرى المحادثات، ولكننا نركز على نتائجها وليس على التصريحات”.

          وكرر كارني في حديثه الموقف الامريكي القاضي بأن على ايران ان تضع حدا مطلقا لمشروع تخصيب اليورانيوم في اراضيها وأطلق رسالة حازمة للايرانيين قائلا: “نحن ندخل المحادثات في الوقت الذي تكون فيه ايران منعزلة والأسرة الدولية موحدة”.

          التقدير هو ان طهران ستخفف حدة موقفها بالنسبة لتخصيب اليورانيوم الى 20 في المائة ولكنها سترفض اخراجه من الدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.