ترجمات عبرية

معاريف: ليبرمان اتفق مع رئيس قبرص على اقامة رصيف بحري لغزة../

معاريف – من ينير كوزين  ٢٦-٦-٢٠١٨

اتفق وزير الدفاع افيغدور ليبرمان مع رئيس قبرص على اقامة رصيف بحري لغزة على شواطيء قبرص. وحسب تقرير في “الاخبار” فانه في غضون اسبوعين ستتشكل طواقم عمل، وفي غضون ثلاثة اشهر تعرض الخطة لاقامة الرصيف الذي يكون تحت رقابة اسرائيلية، منعا لتهريب الوسائل القتالية منه.

وبالتوازي، حسب التقرير، ستساعد اسرائيل الامريكيين، الذين يسعون الى لعب دور مركزي في اعادة التأهيل الانسانني لغزة من خلال ضخ الاموال الى القطاع وهكذا تحسين جودة حياة المواطنين. ولكن اسرائيل تشترط الخطوة باعادة المواطنين المحتجزين لدى حماس واعادة جثتي الجنديين اورن شاؤول وهدار غولدن.

عن المبادرة التي ولدت في سلاح البحرية الاسرائيلية نشر في 17 حزيران. وحسب التقرير، في هذا الرصيف يتم انزال محتويات السفن المتجهة الى القطاع، وبعد فحص امني اسرائيلي فقط تحمل البضائع على سفن اخرى تبحر الى قطاع غزة تحت رقابة سفن سلاح البحرية. وتناول ضابط كبير في السلاح الخطة وشدد قائلا: “لن نلعب الروليتا، هناك احتمال هدام في العمل البحري وستكون الاعتبارات الامنية قبل كل شيء”.

يبدو أن وزير الدفاع يتبنى الان الخطة ويسعى الى تحقيقها. وذلك رغم أنه اعرب عن معارضة شديدة لخطة مشابهة طرحها وزير شؤون الاستخبارات اسرائيل كاتس، بموجبها تقام جزيرة اصطناعية امام شواطيء غزة، برقابة اسرائيلية، يستخدمها الغزيون كميناء وكمحطة توليد للكهرباء. اما ليبرمان فقد رفض الاقتراح اياه رفضا باتا.

في زيارته الاخيرة الى البلاد شدد فريق الشرق الاوسط في الادارة الامريكية وعلى رأسه المستشار الكبير للرئيس ترامب، جارد كوشنير، على أن الولايات المتحدة قلقة من الوضع الانساني في غزة وتفحص كل السبل لكيفية مساعدة المواطنين.

والى ذلك، غرد الرئيس ترامب في حسابه على التويتر حول الشرق الاوسط فقال: “هناك تقدم في المسيرة السلمية في الشرق الاوسط، بدأ بالانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى