معاريف – غانتس يعود الى القمرة .. غانتس يبادر الى قمرة للكتلة - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – غانتس يعود الى القمرة .. غانتس يبادر الى قمرة للكتلة

0 100

معاريف – بقلم  أريك بندر – 30/3/2021

توجه رئيس أزرق أبيض ووزير الدفاع بيني غانتس أمس الى رئيس يوجد مستقبل يئير لبيد، رئيس يمينا نفتالي بينيت ورئيس أمل جديد جدعون ساعر ودعاهم لان يعقدوا على عجل لقاءا رباعيا لاجل حل العقدة السياسية وايجاد السبيل لاستبدال نتنياهو. وافاد غانتس: “دعوت زعماء كتلة التغير للجلوس في اقرب وقت ممكن كي نتمكن من تشكيل حكومة مستقيمة ونوقف حكم نتنياهو”.

ولاحقا كتب غانتس في حسابه على الفيسبوك: “كمنتخبين للجمهور توجد لنا مسؤولية وواجب اخلاقي لان نضع الانا جانبا ونعمل على اقامة حكومة – وانا سأفعل كل شيء كل يحصل هذا. تحدثت اليوم مع يئير لبيد، نفتالي بينيت وجدعون ساعر، واقترحت عليهم أن نلتقي أربعتنا كي نحاول معاايجاد حلول اضافة الى الاحزاب الاخرى في كتلة التغيير – دون استبعادات ودون مقاطعات. يجب ان نأتي مع مباديء، ولكن ايضا مع مرونة تسمح بتشكيل حكومة ومنع نتنياهو من  البقاء. يوجد فقط سبيل واحد لعمل هذا – اذا ما رحلت الانا، سيرحل بيبي”.

غانتس الذي التقى في منتهى العيد لاول مرة مع لبيد بعد اشهر طويلة من القطيعة بينهما، اوضح ايضا بان “كما قلت على مدى كل الطريق، اقوله الان  ايضا: أزرق أبيض ستوصي بمن يمكنه أن يشكل حكومة من داخل معسكر التغيير، على ان نصل ايضا الى اتفاقات على المباديء الاساس التي تتضمن حماية الديمقراطية، الامن، ترميم الاقتصاد وضمان حكم رسمي”.

وعلى خلفية الغاء انعقاد الحكومة امس هاجم غانتس رئيس الوزراء وادعى بان “الامر الوحيد الذي يريده نتنياهو هو انتخابات خامسة تبقيه رئيس وزراء لنصف سنة اخرى على الاقل، بينما في الوقت الذي يقدم فيه الى المحاكمة ويمنع تعيين نائب عام للدولة ووزير عدل. انتخابات تؤدي الى تحطم اكبر بكثير للاقتصاد والمجتمع في اسرائيل، تبذير مليارات بلا داعٍ ولشرخ عميق أكثر بكثير بيننا”.

وفي هذه الاثناء، ففي احزاب اليسار ايضا يطرحون شروطا. فقد قال النائب يئير غولان من ميرتس أمس: “لن ندعم اي ائتلاف لا يدمج ميرتس في داخله”. ودعا الى أن يتشكل بسرعة ائتلاف من 61 نائبا بدون الليكود، بدون بينيت، بدون الحريديم وبدون سموتريتش وبن غبير. “اعتقد أن هذا ممكن وصحيح.  ائتلاف يضم كل من يعارض نتنياهو – ابتداء من عباس وعودة وحتى جدعون ساعر”.

أما رئيسة حزب العمل، النائبة ميراف ميخائيلي فغردت امس بان “لن تقوم حكومة مع حزب العمل دون الخطة لمنع الاذى الجنسي. هكذا بالقطع. كل الاحترام لشرطة اسرائيل على عملها المصمم في هذه الحالة. حان الوقت لحكومة تعطي الشرطة، النيابة العامة، المحاكم وللمنظومات الاجتماعية الادوات لمنع ومعالجة الاذى الجنسي. نحن سنحرص على هذا”. وكانت ميخائيلي قالت ذلك ردا على لائحة الاتهام التي رفعت ضد خمسة الشبان الذين يزعم انهم اغتصبوا ابنة 17 التي تعاني من الاعاقات.

هذا وسيعقد رئيس الدولة روبين ريفلين يوم الاثنين جولة المشاورات مع ممثلي الكتل المنتخبة للكنيست الـ 24، قبيل اصدار التكليف لتشكيل الحكومة وسينشر قراره حتى يوم الاربعاء، كما جاء عن مقر الرئيس. وسيدعو ريفلين اليه ممثلي الكتل بالضبط في اليوم الذي تبدأ فيه مرحلة البينات في محاكمة رئيس الورزاء بنيامين نتنياهو في المحكمة المركزية في القدس، وقبل يوم من افتتاح الجلسة الاولى للكنيست الـ 24.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.