Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – بقل أريك بندر – الموحدة تصنع التاريخ

0 119

معاريف – بقل أريك بندر – 13/6/2021

رئيس حزب راعم منصور عباس الذي سيعين نائب وزير اختار التعاون حتى مع اليمين في صالح احتياجات السكان العرب، في  ظل التواضع في الجانب الوطني – الفلسطيني “.

في الائتلاف الجديد للاحزاب التي تتشكل منها الحكومة الـ 36، والتي ستؤدي اليوم اليمين القانونية، ستسجل علامة طريق تاريخية: لاول مرة في تاريخ الدولة سيكون عضوا في الحكومة حزب عربي – راعم (الموحدة) برئاسة النائب منصور عباس.

على طول كل سنوات الدولة، امتنعت الاحزاب العربية عن المشاركة في الحكومة وفي السلطة. منذ الكنيست الاولى وحتى العام 1988 كان معظم ممثلي المواطنين العرب في الكنيست اعضاء في قوائم تسير في فلك مباي وبعد ذلك في  فلك الحزب الذي واصل  طريق مباي حزب العمل، اللذين كانا الحزبين الاكبر في اسرائيل.

كما ان احزابا صهيونية اخرى، مثل المفدال، اقامت قوائم تسير في فلكها في اوساط السكان العرب ولكنها لم تجتاز ابدا نسبة الحسم.

بالاجمال، اقيمت 18 قائمة اقمار كهذه. حزب القمر الاول كان قائمة ديمقراطية لعرب اسرائيل برئاسة سيف الدين الزعبي، التي كانت تتماثل مع مباي وحصلت على ثلاثة مقاعد.

انعطافة اولى لاحت في العام 1988، عندما ترك النائب عبدالوهاب دراوشة حزب العمل  واقام الحزب الديمقراطي العربي.  كان هذا هو الحزب العربي الاول في اسرائيل، وهكذا يكون دراوشة قد أحدث انعطافة في الخريطة السياسية  الاسرائيلية وشق  الطريق لاحزاب العربية اخرى قامت لاحقا، باستثناء حداش (الجبهة الديمقراطية للسلام)، الذي يعرف نفسه كحزب يهودي عربي.

رئيس  راعم، منصور عباس، هو الاول من بين زعماء الجمهور العربي في اسرائيل الذي يتخذ نهجا سياسيا براغماتيا وثوريا، في السعي الى التعاون السياسي مع كل قيادة، بما في ذلك في اليمين، لتحقيق الاحتياجات المدنية للسكان العرب، في  ظل التواضع في الجانب الوطني – الفلسطيني.  بعد أن اجرى اتصالات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومع الليكود، قرر في نهاية المطاف الانضمام الى  ائتلاف بينيت – لبيد ووقع على اتفاق ائتلافي.

سيعين عباس في منصب  نائب  وزير في ديوان رئيس  الوزراء. وسيحصل الحزب  على منصب  رئيس لجنة الداخلية في الكنيست وسيترأس لجنة شؤون المجتمع العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.