معاريف – بقلم موشيه كوهن - مكتب الاحصاء المركزي : نحو 6 مليون صاحب حق اقتراع في اسرائيل../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – بقلم موشيه كوهن – مكتب الاحصاء المركزي : نحو 6 مليون صاحب حق اقتراع في اسرائيل../

0 87

معاريف – بقلم موشيه كوهن  – 16/3/2021

يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع في اعمار 18 فما فوق ممن يعيشون اليوم في اسرائيل نحو 6 مليون. هذا ما افاد به مكتب الاحصاء المركزي الذي نشر المعطيات قبيل الانتخابات للكنيست الـ 24 والتي ستجرى يوم الثلاثاء القادم.

ومع ذلك، فان عدد اصحاب حق الاقتراع حسب مكتب الاحصاء المركزي أدنى بنحو 590 الف (فارق بنحو 9 في المئة) مقارنة بعدد اصحاب حق الاقتراع المسجلين في سجل الناخبين للكنيست الـ 24. وشرح مكتب الاحصاء بان الفوارق تنبع من أن القياس يتناول السكان الذين يسكنون في اسرائيل بشكل دائم بينما في اوساط المسجلين في سجل الناخبين يندرج أيضا مواطنون يتواجدون في الخارج لفترة طويلة. بعضهم حتى توفي في الخارج ولم يبلغ عن ذلك.

منذ الانتخابات الاخيرة للكنيست الـ 23 التي اجريت في اذار 2020 ارتفع عدد اصحاب حق الاقتراع ممن يسكنون في اسرائيل  بـ 1.7 في المئة والذين هم نحو 102 الف نسمة. نحو 4.67 مليون ( 78 في المئة) من اصحاب حق الاقتراع الذين يسكنون في اسرائيل هم يهود، منهم نحو 520 الف (11 في المئة) حريديم. نحو 997 الف (17 في المئة) من اصحاب حق الاقتراع هم عرب (مسلمين، مسيحيين ودروز) و 5 في المئة آخرون يعرفون كآخرين – مسيحيين غير عرب وسكان دون تصنيف ديني، معظمهم مهاجرون وابناء عائلاتهم ليسوا مسجلين كيهود في السجل السكاني.

كما يتبين من توزيع المعطيات بان نحو 13 في المئة من  اصحاب حق الاقتراع هم شبان باعمار 18 – 24، 29 في المئة آخرون في اعمار 25 – 39 و 32 في المئة في اعمار 40 – 59. نصيب اصحاب حق الاقتراعفي اعمار 60 فما فوق يبلغ نحو 26 في المئة.

واشارت اوساط مكتب الاحصاء المركزي بان حساب اصحاب حق الاقتراع لا يتضمن ابناء 18 فما فوق المسجلين في السجل السكاني وليس لهم حق اقتراع كونهم ليسوا مواطنين.

وتضم هذه المجموعة بالاساس عرب شرقي القدس والدروز في هضبة الجولان. كما أن الحساب لا يتضمن مواطنين اسرائيليين ذوي حق اقتراع يتواجدون في الخارج لفترة طويلة.

عامل آخر  يؤثر على معدل اصحاب حق الاقتراع في اوساط الجماعات السكانية هو المبنى العُمري المختلف في كل جماعة. فنصيب العرب بين الناخبين مثلا (17 في المئة) اقل من نصيبهم بين السكان (21 في المئة)، كون نصيب الاطفال ممن ليس لهم حق اقتراع اكبر بكثير بين العرب مما هم بين معظم الجماعات السكانية الاخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.