معاريف – بقلم موشيه كوهن - تاريخ : اسرائيل والاردن يسمحان بـ "طيران متجاوز" - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

معاريف – بقلم موشيه كوهن – تاريخ : اسرائيل والاردن يسمحان بـ “طيران متجاوز”

0 69

معاريف – بقلم  موشيه كوهن – 9/10/2020

إتفاق طيران تاريخي وقع بين اسرائيل والاردن يسمح بـ “طيران متجاوز” في المجالين الجويين للدولتين المجاورتين. وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ ظهر اليوم.

سيؤدي الاتفاق الى تقصير كبير  في ازمنة الطيران من اسرائيل الى دول الخليج، آسيا والشرق الاقصى كما سيؤدي الى تقصير أزمنة الطيران من دول الخليج الى شمال امريكا ودول في اوروبا. وستقر مسارات الطيران في وزارة المواصلات مسبقا وفقا للاعتبارات الامنية. وستفتح مسارات الطيران المتجاوزة في المجالين الجويين لاسرائيل والاردن في كل مساء في اثناء الاسبوع بين الساعات 23:00 و 6:00 في صباح الغداة، وفي نهاية الاسبوع تفتح نافذة زمنية اطول لـ 12 ساعة. وفي ضوء تقصير أزمنة الطيران الى آسيا والشرق الاقصى التقديرات هي انه سيكون لذلك في المستقبل آثار على أسعار بطاقات السفر التي ستكون اقل بسبب التوفير في الوقود وفي ساعات الطيران. كما سيكون توفير في تلويث الهواء الامر الذي سيؤدي الى المساهمة في جودة البيئة.

وكانت وقعت على الاتفاق سلطات الطيران المدني وسلطة المطارات في اسرائيل وفي الاردن، في ختام مفاوضات طويلة بدأت قبل بضع سنوات. وكان التوقيع على اتفاق السلام مع اتحاد الامارات وتلقي الاذن التاريخي للطيران من اسرائيل واليها فوق سماء السعودية هما اللذان أديا الى تسريع الاتصالات مع الاردن.

وأشارت وزيرة المواصلات ميري ريغف فقالت: “نحن نحطم حدودا جديدة، هذه المرة في الجو. بفضل الاتفاق نفتح طرقا جديدة للتعاون المواصلاتي، الاقتصادي والسياسي مع دول تتقاسم معنا حدودا مشتركة ونأمل ان نتمكن قريبا من ان يبشر بتطورات اضافية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.